قال السفير الليبي في روما مهند يونس، أن الحظر على موافقة ليبيا على تعيين الدبلوماسي الإيطالي نيكولا أورلاندو سفيرا فوق العادة ومفوضا للاتحاد الأوروبي في ليبيا أُزيل بشكل كامل.

وبحسب وكالة نوفا الإيطالية، فإن السفير الليبي في روما أبلغ رئيس حكومته عبد الحميد الدبيبة، أن المعلومات المتعلقة بأورلاندو “لا أساس لها من الصحة”.

وذكر السفير الليبي نفسه ذلك في مذكرة تلقتها “وكالة نوفا”، مضيفا: “لهذا السبب، أرسلت وزارة الخارجية الليبية مذكرة شفهية إلى الاتحاد الأوروبي أمس، أكدت فيها موافقتها، وأوضحت أن المذكرة الشفهية الأولى التي رُفض فيها الترشيح استندت إلى معلومات لا أساس لها من الصحة”.

وبحسب ما علمت “وكالة نوفا”، فإن المعلومات “غير الصحيحة” المتعلقة بأورلاندو -لم يتم الكشف عنها رسميا- تشير إلى قرب مزعوم للدبلوماسي الإيطالي من شرق ليبيا الذي يسيطر عليه المشير خليفة حفتر القائد العام للجيش الوطني الليبي.

ومن الخطأ أيضًا أن الدبلوماسي الإيطالي لم يكن مرشحًا لإيطاليا: فلم يتم تصنيف الوفد الأوروبي في طرابلس على أنه “استراتيجي” للسياسة الخارجية الإيطالية فحسب، بل تم تشجيع أورلاندو على الترشح ودعمه بنشاط من خلال التمثيل الإيطالي في بروكسل والأمين العام لوزارة الخارجية الإيطالية طوال عملية الاختيار، وفقا للوكالة الإيطالية.

علاوة على ذلك، وبحسب ما علمت وكالة نوفا، حذّر السفير الليبي في روما يونس، الدبيبة من أن القضية تضر بالعلاقات مع الحكومة الإيطالية، وهي الشريك الرئيسي لطرابلس في وقت يعاني فيه رئيس الوزراء من عزلة شديدة، بسبب القضية الإسرائيلية أيضًا.

ويشغل الدبيبة، حاليا منصب وزير الخارجية “المؤقت” بعد إقالة نجلاء المنقوش عقب اجتماع الأخيرة مع وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين في روما يوم 23 أغسطس.

وأثار تسريب معلومات عن المحادثات غير الرسمية، التي غطتها السرية، جدلا واحتجاجات ضد المنقوش والدبيبة في عموم ليبيا.

وفي الأسبوع الماضي، عهد الدبيبة مؤقتا بدور وزير الخارجية إلى وزير الشباب فتح الله الزني، لكنه رفض ذلك. علاوة على ذلك، يشغل الدبيبة أيضًا منصب وزير الدفاع المؤقت منذ توليه منصبه.

في غضون ذلك، لم تؤكد نبيلة مصرالي، المتحدثة باسم مفوضية الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، أو تنفي الأنباء المتعلقة بتعيين الفرنسي، باتريك سيمونيه، السفير الأوروبي السابق لدى المملكة العربية السعودية والبحرين وعمان، الثاني في تصنيف بروكسل، في نفس المنصب.

وقالت مصرالي لوكالة ”نوفا” يوم الجمعة الماضي: “يمكننا أن نؤكد أن السفير جوزيه ساباديل أنهى، كما هو متوقع، مهمته في ليبيا، في انتهاء مدة خدمته النظامية. وسنقوم بنشر تعيينات سفرائنا عند الانتهاء من كافة الإجراءات والحصول على الموافقة وجاهزية السفير المعين للمغادرة لتولي منصبه”.

الوسومتقارب حفتر سفير الاتحاد الأوروبي المرتقب سفير ليبيا بإيطاليا

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: تقارب حفتر الاتحاد الأوروبی السفیر اللیبی فی روما

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي:لن يستقر العراق بوجود ميليشيا الحشد الإيرانية

آخر تحديث: 15 يونيو 2024 - 12:35 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- دعا وزير الخارجية فؤاد حسين، السبت، الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيف بوريل إلى زيارة العراق.وذكر بيان للخارجية ، أن “الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، أكد في اتصال هاتفي مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، على أهمية حماية استقرار العراق، مشيراً إلى أن الاتحاد الأوروبي يعتبر ذلك جزءاً من أولوياته في السياسة الخارجية وأمن المنطقة”.ودعا بوريل وفقاً للبيان، إلى “ضرورة الحفاظ على العلاقات القوية بين الأمم المتحدة وبعثتها من جهة والحكومة العراقية من جهة أخرى”.وبحسب البيان، تطرق الجانبان خلال الاتصال الهاتفي إلى “مجموعة من القضايا التي تخص العلاقات الأوروبية- العراقية وأوضاع المنطقة”.وفي مجال العلاقات الثنائية، أعرب وزير الخارجية عن “سعادته بتطور العلاقات بين الطرفين والوصول إلى تفاهمات في مختلف المجالات والتعاون والعمل المشترك بناءً على اتفاقية الشراكة الموقعة بين الطرفين قبل أكثر من عقد من الزمن”. وأضاف البيان أن “الاتصال بحث التوترات الخطيرة في المنطقة، وأعربا عن تأييدهما لقرار مجلس الأمن حول وقف إطلاق النار في غزة”، معبرين في الوقت نفسه عن قلقهما من خطورة توسيع نطاق الحرب وامتدادها إلى جنوب لبنان”، مشيراً إلى أن “الاتصال تطرق أيضاً إلى المؤتمر الذي انعقد يوم الثلاثاء الماضي في المملكة الأردنية الهاشمية بشأن مساعدة سكان غزة وناقشا نتائج المؤتمر”.واختتم البيان أن “حسين دعا جوزيب بوريل لزيارة العراق، فيما أعرب بوريل عن سعادته وموافقته على تلبية الدعوة، والاتفاق على ترتيب موعد الزيارة في الربع الأخير من هذا العام”.

مقالات مشابهة

  • المهندس “بالقاسم حفتر” يذبح الأضاحي عن شهداء فيضان درنة
  • وزير الخارجية يلتقي رئيس المجلس الأوروبي ويستعرضان تعزيز العلاقات الثنائية
  • وزير الخارجية ورئيس المجلس الأوروبي يناقشان الأوضاع الإقليمية والدولية
  • وزير الخارجية يلتقي رئيس المجلس الأوروبي
  • أبناء حفتر يحكمون قبضتهم على الشرق الليبي.. هل يجهزهم المشير للحكم؟
  • سفير الإمارات يلتقي وزير خارجية الأوروغواي الشرقية
  • الاتحاد الأوروبي:لن يستقر العراق بوجود ميليشيا الحشد الإيرانية
  • وزير الخارجية استقبل سفيري روسيا والمغرب
  • الدبيبة يبحث مع وفد تونسي آلية إعادة فتح معبر رأس اجدير وتعزيز العلاقات الثنائية
  • عدل الدبيبة تبحث مع السفير البريطاني سبل تعزيز التعاون القضائي