عمرو عبيد (القاهرة)

أخبار ذات صلة «وكر الأفاعي» في أمان! جالطه سراي يضم «ثنائي» توتنهام


خلال «ميركاتو الانتقالات»، يبحث الجميع عن أسماء الأندية الأكثر إنفاقاً على المستوى الأوروبي، وكذلك العالمي، لكن إلقاء النظرة على المشهد من «زاوية مختلفة» يكشف أحياناً عن بعض المفاجآت، ولا توجد مفاجأة أكبر من كون برشلونة الإسباني يُعد الأقل إنفاقاً على الإطلاق بين «كبار العالم»، لا أوروبا وحدها، خلال «الميركاتو الصيفي» الأخير، بعدما احتل «عملاق الليجا» المركز 22 في قائمة الأندية الأقل إنفاقاً على المستوى العالمي!
وإذا كان الأمر قد يبدو منطقياً في الفترة الحالية، التي يعاني فيها «البارسا» مالياً بصورة «غير مسبوقة»، فإن هذا لا يُقلل من آثار تلك الصدمة «التاريخية»، بسبب وجود «العملاق الكتالوني» بين أندية الدرجات الثانية في بعض الدوريات، وكذلك ممثلي بطولات الدوري الأقل شهرة، بل وفرق الناشئين والرديف، مثل بايرن ميونيخ تحت 17 عاماً، ويوفنتوس «نيكست جين»، إذ لم يُنفق «البلوجرانا» أكثر من 3.

4 مليون يورو، مثّلت قيمة صفقة التعاقد مع أوريول روميو لاعب الوسط فقط.
وبالطبع لم يكن غريباً أن يحتل برشلونة المركز قبل الأخير في قائمة إنفاق فرق «الليجا» مطلع هذا الموسم، حيث لم يسبقه إلا أتلتيك بلباو، الذي لم ينفق سنتاً واحداً في «ميركاتو الصيف»، مُكتفياً بتصعيد الناشئين والتعاقد مع لاعبين بنظام «الانتقال الحر» أو «الإعارة»، مثلما فعل «البارسا» مع أغلب لاعبيه الجدد حتى الآن!
وبعيداً عن حجم إنفاق تشيلسي «الهائل»، فإن الصاعد حديثاً، لوتون تاون، هو الأقل إنفاقاً بين فرق «البريميرليج» بإجمالي 22.75 مليون يورو، وهو ما يتجاوز حجم إنفاق برشلونة بفارق أكثر من 19 مليوناً، وجاء كريستال بالاس بعد «فريق القبعات» في الدوري الإنجليزي بإنفاق 38.7 مليون مقابل 40.5 لإيفرتون، في حين كان ليفربول الأقل إنفاقاً بين «الستة الكبار» في «البريميرليج»، بإجمالي 172 مليوناً.
وفي «الكالشيو»، كان فروزينوني هو الأقل إنفاقاً بـ 4.4 مليون يورو، يليه هيلاس فيرونا بـ6.5، بل إن روما أتي في المركز 17 في تلك القائمة بإنفاق لم يتجاوز 9.3 مليون، لكن فروزينوني تفوق في ترتيب «سيري آ» الحالي على فرق أنفقت أضعاف الأموال التي دفعها في الميركاتو، مثل لاتسيو وتورينو.
الوضع ذاته تكرر في «ليج ون»، حيث جاء لو هافر في ذيل قائمة الإنفاق بـ 2.9 مليون يورو، يليه بريست بـ3.5، لكن المثير أن الثاني يحتل المركز السادس في جدول ترتيب الدوري الفرنسي برصيد 7 نقاط، وكذلك جاء الأول في المرتبة العاشرة ليتفوقا على كثير من الفرق التي تجاوزتهم في حجم الإنفاق!
أما في «البوندسليجا»، سارت الأمور منطقية، بعدما جاء هايدينهايم 1846 في آخر قائمة الأكثر إنفاقاً بإجمالي 2.3 مليون يورو، مقابل 2.45 مليون لبوخوم، و2.5 لكولن، و3.8 لدارمشتات، وجميعهم يحتل مراكز متأخرة في الثلث المُهدد بجدول ترتيب الدوري الألماني.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الدوري الإسباني برشلونة بلباو كريستال بالاس الدوري الإنجليزي الدوري الإيطالي روما

إقرأ أيضاً:

"يورو 2024".. 3 منتخبات تتجاوز حاجز المليار يورو

ساعات تفصلنا عن انطلاق بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم "يورو 2024"، المقررة في ألمانيا، حيث أعلنت المنتخبات الـ24 المشاركة في البطولة، القوائم النهائية الخاصة بها.

"يورو 2024".. 3 منتخبات تتجاوز حاجز المليار يورو

ومنح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم  الحق لمنتخبات البطولة اختيار 26 لاعبًا بحد أقصى في قوائمها النهائية، ليعطي مزيدًا من القوة لصفوفها، أملًا في إضفاء الكثير من الإثارة والندية لمباريات المسابقة.
وبينما اختار 21 منتخبًا 26 لاعبًا في قوائمها بالبطولة، فإن هناك 3 منتخبات استعانت بـ25 لاعبًا فقط، حيث يتعلق الأمر بكل من فرنسا وبلجيكا وجمهورية التشيك.
وتبلغ القيمة التسويقية لبطولة "يورو 2024" 46ر11 مليار يورو، وفقًا لموقع ترانسفير ماركت العالمي، المتخصص في القيم التسويقية للاعبي كرة القدم، علمًا بأن هناك 3 منتخبات فقط تخطت قيمتها حاجز المليار يورو بالمسابقة.
وبينما يتصدر منتخب إنجلترا قائمة الترشيحات للتتويج باللقب القاري للمرة الأولى في تاريخه، فإنه يتربع أيضًا على قمة ترتيب المنتخبات الأكثر قيمة تسويقية في المسابقة، حيث تبلغ قيمته 52ر1 مليار يورو.
ويأتي منتخب فرنسا، وصيف كأس العالم 2022، في المركز الثاني بقائمة أعلى منتخبات أمم أوروبا المقبلة قيمة، حيث وصلت قيمته التسويقية إلى 23ر1 مليار يورو، فيما حل منتخب البرتغال في المركز الثالث بـ05ر1 مليار يورو.
وجاء منتخب إسبانيا، الذي يتقاسم الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بكأس الأمم الأوروبية مع نظيره الألماني برصيد 3 ألقاب، في المركز الرابع بقائمة أكثر المنتخبات قيمة تسويقية بالنسخة القادمة للبطولة برصيد 50ر965 مليون يورو، متفوقًا على منتخب "الماكينات"، الذي حل خامسًا بـ851 مليون يورو.
واحتل المنتخب الهولندي، بطل أمم أوروبا 1988 بألمانيا الغربية، المركز السادس بـ845 مليون يورو، بينما تواجد منتخب إيطاليا (حامل اللقب) في المركز السابع بـ50ر705 مليون يورو، ثم بلجيكا في المركز الثامن بـ50ر584 مليون يورو.
ويتقاسم النجمان الإنجليزي جود بيلينغهام، لاعب ريال مدريد الإسباني، والفرنسي كيليان مبابي الوافد الجديد للنادي "الملكي"، صدارة قائمة أكثر اللاعبين قيمة تسويقية في (يورو 2024) برصيد 180 مليون يورو.
ويأتي فيل فودين، نجم منتخب إنجلترا وفريق مانشستر سيتي الإنجليزي، في المركز الثاني بـ150 مليون يورو، متفوقًا على مواطنه بوكايو ساكا، لاعب آرسنال، الذي تبلغ قيمته 140 مليون يورو، ويليه فلوريان فيرتز، نجم منتخب ألمانيا وبايرليفركوزن الألماني (130 مليون يورو).
وتبلغ القيمة التسويقية لكل من الإنجليزي ديكلان رايس (آرسنال)، والألماني جمال موسيالا (بايرن ميونخ)، والإسباني رودري (مانشستر سيتي) 120 مليون يورو، فيما تصل قيمة الإنجليزي هاري كين (بايرن ميونخ)، والفرنسيين إدواردو كامافينغا وأوريلين تشواميني (ريال مدريد) 100 مليون يورو.
من ناحية أخرى، يشترك فريق مانشستر سيتي، بطل الدوري الإنجليزي في المواسم الأربعة الأخيرة، وإنتر ميلان، المتوج بالدوري الإيطالي في الموسم المنصرم، قائمة أكثر الأندية تمثيلًا في يورو 2024، حيث يمثلهما 13 لاعبًا في البطولة.
ويتساوى باريس سان جيرمان، حامل لقب الدوري الفرنسي، وريال مدريد، الحاصل على الدوري الإسباني في الموسم المنقضي، وغريمه التقليدي برشلونة، بتواجد 12 لاعبا من كل منهم بالبطولة، ثم يأتي خلفهم بايرن ميونخ ولايبزغ الألمانيين (11 لاعبًا)، وآرسنال الإنجليزي وبايرليفركوزن، الفائز بالدوري الألماني (10 لاعبين)، ويوفنتوس الإيطالي (9 لاعبين).
ويعتبر منتخبا الدنمارك وألبانيا هما الوحيدان في البطولة اللذان لا يضمان أي لاعب ينافس بالدوري المحلي، حيث تعتمد قائمتهما على لاعبين ينشطون بالخارج بنسبة 100%.
في المقابل، يعد منتخب إنجلترا أقل منتخبات البطولة اعتمادًا على لاعبين محترفين بالخارج، حيث بلغت نسبة نجومه الذين يلعبون بعيدًا عن الدوري الإنجليزي 7ر7% فقط، ويرجع السبب في ذلك بطبيعة الحال إلى قوة مسابقة (بريميرليج)، التي تعتبر بطولة الدوري الأقوى في العالم حاليًا.
ويعتمد 16 منتخبًا في البطولة على مدربين محليين، فيما استعانت 8 منتخبات فقط بمدربين أجانب، حيث يتولى الثلاثي الإيطالي ماركو روسي وفينتشينزو مونتيلا وفرانشيسكو كالزونا، قيادة منتخبات المجر وتركيا وسلوفاكيا على الترتيب، والألماني رالف رانجنيك (النمسا)، والفرنسي ويلي سانيول (جورجيا)، والبرازيلي سيلفينيو (ألبانيا)، والإسباني روبيرتو مارتينيز (البرتغال)، والإيطالي-الألماني دومينيكو تيديسكو (بلجيكا).
ويأتي الإيطالي لوتشيانو سباليتي، مدرب منتخب إيطاليا، على رأس قائمة أكبر المديرين الفنيين سنًا في البطولة بالاشتراك مع رانجنيك، حيث يبلغان 65 عاما، في حين يعد الألماني يوليان ناجسليمان، مدرب منتخب ألمانيا، (36 عامًا)  أصغر مدير فني في المسابقة القارية.
 

مقالات مشابهة

  • 3 منتخبات تتجاوز حاجز المليار يورو في «أمم أوروبا»
  • الإصابة تقضي على آمال نجم برشلونة وتحرمه من يورو 2024
  • بورقة فاتي.. برشلونة يحاول خطف هدف ريال مدريد هذا الصيف
  • "يورو 2024".. 3 منتخبات تتجاوز حاجز المليار يورو
  • منافس الأهلي.. برشلونة بديلًا لـ ريال مدريد في كأس العالم للأندية
  • عاجل.. ريال مدريد يهدي برشلونة صفقة فليك الأولى
  • صفقة برشلونة ..بايرن ميونخ يحدد 90 مليون يورو لبيع نجمه إلى الأهلي السعودي
  • تطورات تجديد عقد دي يونج مع برشلونة.. الهولندي يصدم البارسا
  • للمرة الأولى.. محمد صلاح يخرج من قائمة أغلى اللاعبين الأفارقة
  • حكيمي يتصدر قائمة أعلى لاعبي كرة القدم العرب قيمةً سوقية