أغلقت الأسهم اليابانية عند مستويات مرتفعة جديدة، في ختام تعاملات الأربعاء، إذ دعم أضعف سعر للين منذ نوفمبر أسهم شركات تصنيع السيارات في حين حققت أسهم الطاقة مكاسب وسط ارتفاع أسعار النفط الخام.

وأغلق المؤشر نيكي مرتفعا 0.62 بالمئة عند 33241.02 نقطة، وهو أعلى مستوى إغلاق له خلال شهر.

كما أنهى المؤشر توبكس التداولات مرتفعا 0.

62 بالمئة عند 2392.53 نقطة، وهو أعلى مستوى له منذ 33 عاما.

وسجل المؤشران بذلك ارتفاعا للجلسة الثامنة على التوالي، وهي أطول فترة مكاسب للمؤشر نيكي منذ منتصف مايو والأطول للمؤشر توبكس منذ منتصف أبريل.

وقال توني سيكامور محلل السوق لدى آي.جي "يواصل الدولار الارتفاع مقابل الين ويجعل قطاع التصدير بأكمله في اليابان أكثر قدرة على المنافسة"، متوقعا أن يصل نيكي إلى 35000 نقطة هذا العام.

وأضاف "لا أرى في الوقت الحالي حقا أي شيء يزعزع استقرار الدولار مقابل الين أو المؤشر نيكي، كلاهما يبدو قويا جدا".

وكان قطاع معدات النقل من بين أفضل المجموعات الصناعية أداء في بورصة طوكيو والبالغ عددها 33 مجموعة إذ قفز اثنين بالمئة مع انخفاض قيمة الين لنحو 148 للدولار، مما عزز قيمة الإيرادات الخارجية.

وارتفعت أسهم هوندا وتويوتا ومازدا 1.91 بالمئة و2.39 بالمئة و4.67 بالمئة على الترتيب.

وصعدت أسهم شركات النفط والفحم 1.47 بالمئة بعد أن تجاوز سعر النفط الخام 90 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ نوفمبر، بفعل تمديد السعودية وروسيا تخفيضات الإمداد الطوعية حتى نهاية العام.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات المؤشر نيكي الدولار الين اليابان النقل هوندا وتويوتا النفط والفحم السعودية مؤشر توبكس أسهم اليابان الأسهم اليابانية الين المؤشر نيكي الدولار الين اليابان النقل هوندا وتويوتا النفط والفحم السعودية أسواق عالمية

إقرأ أيضاً:

المؤشر الياباني يغلق على ارتفاع يتجاوز 1%

"رويترز": أغلق المؤشر الياباني على ارتفاع بأكثر من واحد بالمائة اليوم متعافيا من نزوله لأدنى مستوى إغلاق في شهر في الجلسة السابقة، وذلك مع هبوط العوائد على السندات الأمريكية بعدما أشارت مجموعة من البيانات إلى أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) لديه مجال لخفض الفائدة هذا العام. وارتفع المؤشر الياباني 1.14 بالمائة إلى 38487.9 نقطة بعد خسائر استمرت لثلاثة أيام. وانخفض المؤشر 0.4 بالمائة خلال الأسبوع لكنه ربح 0.2 بالمائة على أساس شهري. وزاد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.7 بالمائة إلى 2772.39 نقطة، كما ربح 1.09 بالمائة خلال الأسبوع ونحو 1.07 بالمائة في الشهر. وتراجعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية الليلة الماضية بعدما أظهرت بيانات أن أكبر اقتصاد في العالم نما بوتيرة أقل من التقديرات السابقة في الربع الأول، وذلك بعد تعديل إنفاق المستهلكين بالخفض. وصعد العائد على السندات اليابانية لأجل 10 سنوات إلى 1.07 بالمائة لكنه تراجع عن ذروة بلغها الخميس كانت هي الأعلى في نحو 13 عاما عند 1.1 بالمائة. وربح سهم فاست ريتيلنج المالكة للعلامة التجارية يونيكلو 1.59 بالمائة. وبلغت مكاسب سهم مجموعة سوفت بنك المستثمرة في مجال التكنولوجيا نحو 3.24 بالمائة. وصعدت جميع المؤشرات الفرعية في بورصة طوكيو وعددها 33، مع ارتفاع مؤشر قطاع السمسرة بنحو 4.25 بالمائة، في أفضل أداء بين جميع القطاعات. وخسر سهم طوكيو إلكترون 2.52 بالمائة في أسوأ أداء بالنسبة المئوية على المؤشر الياباني. وهبطت شركة فانوك لصناعة الروبوتات 0.97 بالمائة. ومن بين 225 شركة مدرجة على المؤشر الياباني، ارتفع 206 أسهم وانخفض 19 سهما.

مقالات مشابهة

  • بنك اليابان يضخ أكثر من 62 مليار دولار لمواجهة تراجع الين
  • كيف تحرك مؤشرات البورصة مع بدأ تنفيذ صفة الاستحواذ الإماراتية على أسهم السويدي اليكتريك؟
  • طرح تاريخي واختبار لـإدمان النفط.. تهافت على أسهم أرامكو السعودية
  • صعود جماعي لمؤشرات البورصة في بداية تعاملات اليوم الأحد
  • استقرار الين أمر ضروري لمنع الأزمات في سوق العملة
  • المؤشر الياباني يغلق على ارتفاع يتجاوز 1%
  • الأسهم اليابانية ترتد من أدنى مستوياتها في 5 أسابيع
  • مؤشر الأسهم اليابانية يغلق على ارتفاع
  • أسهم أوروبا تتجه صوب الانخفاض للأسبوع الثاني
  • المؤشر “نيكي” الياباني يفتح على ارتفاع 0.31%