القاهرة

أثار داعية مصري حالة واسعة من الجدل والغضب عقب اصداره فتوى صاخبة، حيث أعلن عن تطبيق عبر حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي، مهمته أداء العمرة بالإنابة مقابل 4000 جنيه مصري أي ما يعادل 130 دولارا، عبر الإنترنت.

ويتيح التطبيق أكثر من طريقة للعمرة، منها العمرة السريعة في يوم واحد، والعمرة المعروفة العادية، كذلك العمرة بالوكالة والتي يمكن القيام بها للأهل والأقارب ومقابل 4000 جنيه، وتزيد حسب نوعية الخدمات المقدمة.

وتدخلت دار الإفتاء وجامع الأزهر في مصر لحسم الجدل بعد أن فجر منشور الداعية غضبا شديدا على مواقع التواصل الاجتماعي

و أكد مركز الفتوى العالمي التابع للأزهر الشريف أن ما ذكر عن الإنابة في العمرة ينبغي الوقوف أمامه، مشددا على أن الشعائر واجبة على كل مسلم، وعليه القيام بها بنفسه متى كان قادرا على أداء مناسكها.

ورأى أن ما فعله الداعية هو تهوين للشعائر الدينية في نفوس الناس بما يتنافى ومقاصدها، لافتاً إلى أن حكم العمرة يدور بين السّنة والواجب، والرَّاجح أنها سنة مؤكدة في العُمر مرة واحدة، بشرط الاستطاعة في جهتيها البدنية والمادية

ولفت إلى أن على المسلم أن يبادر إلى أداء العمرة حال استطاعته بدنيا وماديا، موضحا أن عدم توافر شرط الاستطاعة المادية والبدنية يرفع الحرج عن الإنسان في الأداء بنفسه أو إنابة غيره، مؤكدا أن الأصل في العمرة أنها عبادة بدنية لا تجوز الإنابة فيها إلَّا عن كبير السن وأصحاب الأمراض المزمنة التي تعجزهم عن الأداء بأنفسهم.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الأزهر الشريف العمرة داعية مصري فتاوى

إقرأ أيضاً:

الصرخة إلكترونيك تطرح أول نموذج من الروبوت الداعية يعمل بنظام gurr mennah nawlih

طرحت شركة "الصرخة إلكترونيك"، إحدى أهم شركات "وادي حيدان" للتكنولوجيا المتقدمة (Haydan Valley) في مقاطعة صعدة، أحدث نماذجها المبتكرة المصنَّعة محلياً من "الإنسان الروبوت"، وأطلقت عليه اسم "الروبوت الداعية"، وذلك بمناسبة افتتاح المهرجان الصيفي للدعوة إلى أنوار أعلام الهدى الذي تنظمه "رابطة علماء اليمن" في صنعاء برئاسة عميد الكرسي الإيماني سراج الدين مصباح المسلمين الآلي.

>> تجربة فريدة تُقدِّمها المراكز الصيفية في اليمن و60 ألف طالب وطالبة من النوابغ يلتحقون بها هذا العام

ويتميز "الروبوت الداعية" بأن له هيئة إنسان المرتفعات الجبلية في شمال اليمن وسحنته الفاتحة ولون عينيه الفيروزي، ويمكن أن تُوضع على رأسه عمامة بيضاء وأن يتمنطق بخنجر يمني على "توزة" في نموذج، وعلى "عسيبٍ" أخضر تارةً وجلديٍّ تارةً في نماذج أخرى. على أن يتم طرح نماذج أخرى في المستقبل بهيئات وسحنات وألوان عيون مختلفة تعكس تنوّع المجتمع اليمني.

و"الروبوت الداعية" مزوَّد بالنسخة الحديثة من برنامج الذكاء الاصطناعي اليمني "gurr mennah nawlih" التابع لنفس الشركة "الصرخة إلكترونيك"، وهو البرنامج النظير لـ"تشات جي بي تي" الذي طورته أوبن أيه آي (OpenAI)، وفي مقدور هذا الروبوت المؤمن أن يدير حواراً مع البشر كأي إنسان عادي، وأن يخطب ويُحاضر فيهم بلغة عربية فصيحة مطعمة بعدّة لهجات يمنية.

وأبدى عميد الكرسي الإيماني، في حديث مع مندوب وكالة أنباء جمهورية اليمن الاتحادية "أجيت"، إعجابه الشديد وزملائه في "رابطة علماء اليمن" بهذا "الروبوت الداعية" وقدراته الخارقة في استذكار وفهم محاضرات وملازم أعلام الهدى، واستنباط خطب ومواعظ جديدة منها على مدار اليوم، قائلاً إن دخول "الروبوت الداعية" مجال الدعوة والإرشاد إلى فكر أعلام الهدى ومصابيح الدجى يُؤهِّله تلقائياً لعضوية "رابطة علماء اليمن"، مُعرباً عن ترحيبه بانضمام المزيد من هذه الروباتات التي قال إن شركة "الصرخة إلكترونيك" وعدت بإنتاج العشرات منها خلال النصف الثاني هذا العام.

الشَّاردة 28. اقْتَنَصَها وحَرَّرَها: مُسَرْنم بن نَبْهَان


مقالات مشابهة

  • دور SEMrush في تحليل وتحسين أداء العلاقات العامة الرقمية
  • سلطنة عمان ترحب بقرار مجلس الأمن بشأن وقف شامل ودائم لإطلاق النار في قطاع غزّة
  • بحث تفعيل "عمرة بلس" لتنمية السياحة الدينية بمصر
  • سعر الريال السعودي مقابل الجنيه ختام تعاملات اليوم الاثنين في البنوك
  • غضب في صفوف مهنيي السياحة بسبب تطبيقات الحجز الفندقي
  • الصرخة إلكترونيك تطرح أول نموذج من الروبوت الداعية يعمل بنظام gurr mennah nawlih
  • «سياحة الشيوخ» توصي بضرورة تفعيل المنتج السياحي «العمرة بلس»
  • أزهري يوضح طرق أداء مناسك الحج
  • 3 طرق صحيحة لأداء مناسك الحج.. اعرف الفرق بين الإفراد والقِران والتمتع
  • حج البدل وسيلة اللبنانين العاجزين عن السفر لأداء الفريضة