منذ القدم تستعمل مختلف أنواع العسل لأغراض طبية لعلاج الكثير من الأمراض. ويعد المانوكا من بين أنواع العسل الفعالة للحصول على عدة فوائد صحية:

علاج قرحة المعدة

كشفت دراسات قام بها باحثون أن عسل المانوكا يقتل الجراثيم المسببة لقرحة المعدة. ونجح هذا النوع من العسل في  شفاء قرحة المعدة في التجارب التي أجريت على الحيوانات.

ويمكن  أن يساعد هذا العسل في الوقاية من سرطان المعدة على المدى الطويل. إذا كنت تعاني من مشاكل في المعدة، فما عليك سوى تناول ملعقة صغيرة من عسل المانوكا 3 مرات على الأقل يوميًا، نقلا عن موقع المنوعات الألماني "فوندر فايب".

وقف الإسهال بسرعة

 يوقف العسل الممتاز الإسهال بسرعة كبيرة عند خلطه مع التفاح المبشور. ويمكن تناوله من 3 إلى 4 مرات على مدار اليوم.

علاج آلام المفاصل

يوفر عسل مانوكا الكثير من المواد التي تمنع الالتهاب في المفاصل. يوصي المعالجون الطبيعيون باستخدامه كغلاف. يتم وضع العسل على منطقة الألم ثم يُترك الغلاف ليعطي مفعوله لمدة ساعتين على الأقل.

علاج الجروح

بسبب تركيبته الكيميائية الحامضة، لا تنمو البكتيريا في هذه البيئة الحمضية. لذلك يتم استخدام العسل الطبي بشكل فعال على الجروح التي تعاني من ضعف الشفاء (ما بعد الجراحة) وحتى جروح الأورام في العيادات.

علاج الأمراض الفطرية

يساعد عسل مانوكا أيضًا في مكافحة عدد من الأمراض الفطرية، بما في ذلك مرض القدم الرياضي والحزاز، حيث يمنع الفطريات من النمو.

لثة وأسنان صحية

يستخدم أيضا عسل مانوكا لتحسين نظافة الفم. وكشفت نتائج إحدى الدراسات أن العسل فعال ضد تسوس الأسنان.

علاج أعراض البرد

يساعد هذا العسل في علاج التهاب الحلق وغيرها من الالتهابات. واستنتج الباحثون أيضًا وجود تأثير إيجابي لعسل مانوكا على التهابات الجيوب الأنفية.

علاج التهابات المسالك البولية

خلص باحثون أمريكيون من جامعة "بورتسموث" أن عسل مانوكا يساعد على خفض عدد الجراثيم الملتصقة بالأوعية المسببة لالتهابات المسالك البولية بنسبة سبعين بالمئة، يضيف موقع المنوعات الألماني "فوندر فايب".

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

تقوي القلب والعظام وتمنع السرطان.. تعرف على فوائد الفاصوليا الخضراء وأضرارها

الفاصوليا الخضراء.. كثير من الناس يبحثون عن الأطعمة الغذائية التي تكون جيدة ولها أشكال متنوعة عند طبخها، ومن هذه الأطعمة الفاصوليا الخضراء التي لها فوائد عديدة ومتنوعة، نعرض لكم تفاصيل فوائدها في السطور التالية، حسب ما ذكره موقع Eating Well.

الفاصوليا الخضراء

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها كل ما يخص فوائد الفاصوليا الخضراء، وذلك من خلال خدمة متقدمة تتيحها لمتابعيها في جميع المجالات، ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

فوائد الفاصوليا الخضراءفوائد الفاصوليا الخضراء

الفاصوليا الخضراء، مليئة بالعناصر الغذائية حيث أنها تحتوي على الألياف والفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية التي تجعلها مثالية لتحقيق فوائد صحية متنوعة عند تناولها بشكل منتظم، ومن فوائدها:

- تعزز من صحة القلب، لاحتوائها على الألياف والفولات والمغنيسيوم، المرتبطة بمنع تراكم اللويحات الضارة على الجدران الداخلية للشرايين.

كما تحتوي على المركبات النباتية «الفلافونويد»، والتي تعمل كمضاد للالتهابات والصفائح الدموية، وتحمي جدران الأوعية الدموية وتساعد في منع تكوين جلطات الدم.

- تنظيم سكر الدم، تتميز الفاصوليا الخضراء باحتوائها على الألياف القابلة للذوبان، المشكلة لمادة تشبه الهلام في الأمعاء تعمل على إبطاء امتصاص الجلوكوز في مجرى الدم، فيتم منع ارتفاع السكر في الدم.

- تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والقولون والبروستات، حيث تحتوي على الكلوروفيل والكاروتينات والأحماض الفينولية والألياف وحمض الفيتيك والسابونين، التي تكافح الإجهاد التأكسدي والالتهابات الضارة.

- تعمل كمقوي للعظام لاحتوائه على فيتامين K، الذي يدعم صحة الهيكل العظمي، كما أن فيتامين K ينشّط أوستيوكالسين، البروتين الذي يمعدن العظام، مما يقلل الكسور.

فوائد الفاصوليا الخضراء

- تعزز المناعة، حيث تعد الفاصوليا الخضراء على مصدر للمغذيات المعززة للمناعة، حيث تحتوي على نسبة 16% إلى 18% من فيتامين C.

- تعزز صحة الأمعاء، حيث تحتوي الفاصوليا الخضراء على نسبة منخفضة من الـ FODMAP:«السكريات القليلة والثنائية والأحادية والبوليولات القابلة للتخمير»، والتي هي عبارة عن كربوهيدرات تؤدي إلى عدم الراحة في البطن والغازات والانتفاخ لدى المصابين بمتلازمة القولون العصبي.

أضرار الفاصوليا الخضراء

ولكن توجد أيضا أضرار للفاصوليا الخضراء وآثار جانبية مقابل الفوائد التي تعطيها، منها:

- تعمل على تخثر الدم للذين يتناولون أدوية تسييل الدم، حيث أنها تحتوي على فيتامين K الذي يشارك في عملية تخثر الدم، والتي يمكن أن تتداخل مع فعالية أدوية مضادات التخثر.

- ولذلك يجب على أولئك الذين يتناولون مضادات التخثر التركيز على استهلاك نفس الكمية من فيتامين K يوميًا لتجنب تقلبات فعالية الدواء.

ومن المهم لمتناولي مثل هذه الأدوية استشارة الطبيب دائما الأمر ومناقشته في التغييرات الغذائية وتفاعلات الأدوية والأطعمة التي يجب تناولها.

اقرأ أيضاًالفاصوليا بـ14 جنيهًا.. أسعار الخضار والفاكهة الخميس 6 يونيو 2024

الفاصوليا تنافس التفاح.. أسعار الخضار والفاكهة اليوم السبت 7 أكتوبر 2023

قبل رمضان 2024.. تراجع أسعار الفاصوليا واللوبيا والفول في الأسواق

مقالات مشابهة

  • الطماطم علاج لسرطان المعدة.. دراسة تكشف التفاصيل
  • احتفالًا بالعيد| فوائد مذهلة لتناول الكوارع
  • منها تحسين مستويات الكوليسترول.. فوائد زيت السمسم وأنواعه
  • على خطى الأجداد... الرحالة المغربي عياد المفتحي يخوض رحلة الحج الكبرى على متن دراجة هوائية
  • فيتامين د يساعد في علاج متلازمة التمثيل الغذائي
  • تقوي القلب والعظام وتمنع السرطان.. تعرف على فوائد الفاصوليا الخضراء وأضرارها
  • 3 مكونات طبيعية لعلاج تقرحات الجلد في المنزل.. وتحذير لهذه الفئة
  • في اليوم العالمي.. تعرف على فوائد التبرع بالدم
  • قمة السبع تقرض أوكرانيا 50 مليار دولار باستخدام فوائد الأصول الروسية المجمدة
  • المقداد: واشنطن لم تكتف بالإجراءات القسرية بل تسعى لزيادة عقوباتها من خلال ما تطلق عليه زوراً صفة القوانين مثل ما يسمى “قانون قيصر” و”قانون الكبتاغون” وغيرهما من أدوات الابتزاز والضغط السياسي والاقتصادي التي تستهدف كل من يحاول دعم