شدد وزير الاقتصاد والتجارة محمد الحويج على ضرورة أن يكون للجامعة العربية دور أساسي في استقرار ليبيا، وإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية وفق الاتفاق السياسي.

جاء ذلك في كلمة له خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب بالقاهرة، حيث أكد ضرورة تحسين أداء الجامعة العربية وتطويرها بما يمكنها من أخذ دور يواكب التحديات التي يمر بها العالم.

وتطرق الحويج إلى موقف ليبيا بخصوص القضية الفلسطينية من خلال مواقفها الثابتة لدعم الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن الليبيين يقبلون الشراكة ولا يقبلون الوصاية، وفق تعبيره.

يشار إلى أن الاجتماع صدر عنه عدد من القرارات التي تتعلق بمسيرة العمل العربي المشترك وأخرى تتعلق بتطورات الأوضاع في عدد من الدول العربية بالإضافة إلى عدد من القضايا المتعلقة بالشؤون الاجتماعية والاقتصادية والقانونية والمالية.

المصدر: وزارة الاقتصاد + قناة ليبيا الأحرار

الجامعة العربيةالحويج

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: يوهان يونيسيف يونيسف يونسيف الجامعة العربية الحويج

إقرأ أيضاً:

الإقتصاد العربي السادس عالمياً بقيمة تتجاوز 3.4 تريليون دولار

زنقة 20. الرباط

تراجع الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية للدول العربية خلال العام الماضي بواقع 3 في المئة، ليبلغ نحو 3.4 تريليون دولار، ما يمثل 3.4 في المئة من الاقتصاد العالمي، مقابل 3.5 في المئة في 2022. ووفق بيانات صندوق النقد الدولي وهيئات الإحصاء العربية، بلغت حصة اقتصاد السعودية من الاقتصادات العربية في 2023 نحو 31.5 في المئة كأقوى اقتصاد في العالم العربي بحوالي 1.07 تريليون دولار.

ويشمل التقرير 20 دولة عربية، فيما لا تتوافر بيانات لسورية ولبنان.

ويتفوق حجم الاقتصاد العربي في 2023 على سادس أكبر اقتصاد في العالم وهو اقتصاد المملكة المتحدة البالغ ناتجه المحلي 3.34 تريليون دولار، فيما يأتي أقل من الخامس وهو الاقتصاد الهندي البالغ ناتجه 3.57 تريليون دولار. ويعني ذلك أنه في حال مقارنة الاقتصاد العربي بأكبر الاقتصادات العالمية سيأتي في المركز السادس عالميا، وهو نفس ترتيب عام 2022.

وحسب البيانات ذاتها، استحوذت ثلاث دول على 58 في المئة من الاقتصاد العربي وهي السعودية، والإمارات ثاني أكبر اقتصاد عربي بناتج 504 مليار دولار، تشكل 14.8 في المئة من اقتصاد الدول العربية، ومصر ثالثا بناتج 394 مليار دولار وهو ما يشكل 11.6 في المئة من الإجمالي.

مقالات مشابهة

  • وفد من مجلس الدولة يبحث مع «عقيلة» مخرجات لقاء القاهرة
  • المرعاش: لن يكون هناك استقرار في ليبيا بوجود تلك المليشيات المسلحة
  • باتيلي: أدعوا قادة ليبيا لأن يكون لديهم إحساس بالتاريخ ويفكروا في مستقبل بلادهم
  • لنقي: ليبيا لم تشهد إعمار حقيقي منذ العهد الملكي وحان وقت الإرتقاء بالوطن كما يجب
  • كاتب صحفي: دعم مصر للقضية الفلسطينية عامل أساسي لاستمرارها حتى اليوم
  • الحويج يبحث مع الشهري سبل تنظيم الملتقى الاستثماري الليبي السعودي في طرابلس
  • الحويج يتدارس مع الشهري تنظيم الملتقى الاستثماري الليبي السعودي بالعاصمة طرابلس
  • خالد حنفي: الاستثمار في الاقتصاد الرقمي يخلق أكثر من مليون فرصة عمل جديدة
  • «الخشت» يستعرض دور جامعة القاهرة في نشر فكر ريادة الأعمال
  • الإقتصاد العربي السادس عالمياً بقيمة تتجاوز 3.4 تريليون دولار