زنقة 20 | الرباط

اتهم الميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الاتحاد العام لمقاولات المغرب CGEM برفض الوفاء بالتزامه الموقع مع رئيس الحكومة ضمن الجولة الاخيرة من الحوار الاجتماعي نهاية ابريل 2023.

و قال مخاريق، في تصريحات إعلامية له أن هناك اتفاق موقع مع رئيس الحكومة ينص على زيادة الحد الأدنى للأجور على مرحلتين، إحداها اعتبارًا من 1 سبتمبر 2023 إلا أن “الباطرونا” رفضوا الوفاء بالتزاماتهم تحت ذرائع مختلفة، بما في ذلك ضرورة إصدار قانون الإضراب.

هذا الشرط حسب الزعيم النقابي ، لم ينص عليه اتفاق الجولة الأخيرة من الحوار الاجتماعي، الموقع بمقر رئاسة الحكومة.

و اعتبر مخاريق ، أن زيادة الحد الأدنى للأجور والنصوص المتعلقة بمدونة الشغل، بما في ذلك الحق في الإضراب، موضوعان منفصلان.

مخاريق قال أنه ينتظر رد فعل الحكومة، وعلى وجه الخصوص وزير التشغيل، الذي يجب أن يصدر قرارا ينص على هذه الزيادة في الحد الأدنى للأجور، مشددا على أن لديه التزام قانوني للقيام بذلك.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الحد الأدنى للأجور

إقرأ أيضاً:

شهيد يتهم أخنوش بالقيام بحملة انتخابية بالجهات ممولة من الميزانية العامة

اتهم عبد الرحيم شهيد، رئيس الفريق الاشتراكي (المعارضة الاتحادية) بمجلس النواب، الإثنين، رئيس الحكومة، بالقيام بحملة انتخابية بجهات البلاد بواسطة المال العام.

وقال شهيد في تعقيبه على جواب رئيس الحكومة في جلسة الأسئلة الشهرية، « أسفنا الشديد لاستمرار التضييق الحكومي على المعارضة السياسية والبرلمانية، وما يحز في النفس أننا نسمع أصواتا حكومية غير مسؤولة هنا وهناك، تنعت المعارضة بالضعف للتغطية على اختلالات التدبير الحكومي، في محاولة للهروب إلى الأمام ».

ويرى شهيد، أن « إضعاف المعارضة السياسية هو إضعاف للمؤسسات وللعمل البرلماني، ومساس خطير بحقوق المعارضة المكفولة دستوريا ».

وقال أيضا، « مرة أخرى تفضلون الابتعاد عن البرلمان الذي يعد الفضاء المؤسساتي الحر للنقاش السياسي الهادئ والعقلاني، تبتدعون أسلوبا غريبا بتهريب الحوار إلى النوادي بالجهات والأقاليم، خارج المؤسسات، وهو ما نعتبره حملة انتخابية في غير محلها مدعومة بالمالية العمومية التي يرفض استغلالها بأي شكل من الأشكال ».

وتحدث البرلماني الاتحادي، عن « زيارات للمدن بمختلف المناطق بسيارات الدولة وببنزين الدولة وبتغطية نفقات الإقامة والتغذية للوفود الوزاية وبتعبئة البنيات الإدارية والترابية »، مضيفا، « ماذا سننتظر في الأيام القادمة؟ هل ستجمعون السيد رئيس الحكومة الناس في الساحات العمومية والملاعب الرياضية على شاكلة اللجان الشعبية؟ هذا ما تبقى الآن ».

ويرى شهيد أن أعضاء الحكومة أصبحوا جاهزين وقادرين على تحمل مشاق السفر وقطع مئات الكلومترات للتواصل مع الرأي العام، وهم العاجزون وهن العاجزات عن التنقل لبضعة أمتار إلى البرلمان لأداء مهامهم المنصوص عليها دستوريا ».

واستمر شهيد في توجيه خطابه لأخنوش قائلا، « حضوركم وأعضاء الحكومة إلى البرلمان، واجب دستوري لا يقبل التهاون أو التأويل، والتزامكم بالإجابة عن الأسئلة الشفوية والكتابية التي يطرحها ممثلو الأمة المنتخبون ديمقراطيا وشعبيا، يصل صداه إلى أقصى نقطة في جغرافيتنا الوطنية، لأنه يجيب عن انتظارات المغاربة أينما كانوا ».

واتهم شهيد رئيس الحكومة بتعطيل المؤسسات وقتل السياسة في البلاد، متسائلا، « عن أي ديمقراطية تتحدثون أمام هذا التغول غير المسبوق ».

 

كلمات دلالية المغرب برلمان حكومة معارضة

مقالات مشابهة

  • تنسق مدارس الدبلومات الفنية 2024-2025 محافظة السويس.. اعرف الحد الأدنى
  • بوانو يتهم رئيس الحكومة بـ"خفض الضرائب على شركاته وشركات أقاربه"
  • شهيد يتهم أخنوش بالقيام بحملة انتخابية بالجهات ممولة من الميزانية العامة
  • الحكومة تقر زيادة لتقاعد العمال المضمونين ووزير العمل يشرح التفاصيل بالأرقام
  • 240 درجة الحد الأدنى للثانوي العام.. محافظ الإسماعيلية يعتمد درجات تنسيق القبول بالمدارس الثانوية
  • رفع الحد الأدنى للأجور إلى 52 مليون ليرة؟!
  • بعد تبكيرها.. هذه الجهات تصرف مرتبات شهر يونيو 2024 اليوم
  • تبكير موعد صرف رواتب شهر يونيو 2024 بالزيادة الجديدة
  • تفاصيل الحد الأدنى للأجور للعاملين بالدولة والقطاع الخاص
  • بعد اوروبا.. دولة مجاورة للعراق تحارب واردات السيارات من الصين