مسجد محمد كُريم برأس التين بالإسكندرية تحفة معمارية قديمة، صممه المهندس المعماري الإيطالي “ماريو روسي”، عام 1954م.

وُلد المعماري والمهندس الإيطالي «ماريو روسي» في مدينة روما عام 1897 وجاء إلى مصر وهو في أواخر العشرين من عمره وكان ضمن مجموعة من المهندسين الأوروبيين الذين استقدمهم "الملك فؤاد" للعمل في وزارة الأشغال للإشراف على القصور الملكية بواسطة المعمارى الإيطالى إرنست فيروجى باى الذي كان يعمل لدى الملك فؤاد الأول مُشرفا على القصور الملكية لا سيما قصر عابدين.

وفى مصر اندمج "روسي" مع طابع الحياة المصرية بل وتعلق بها إلى درجة العشق وجذب "روسي" المعمار الإسلامي في مصر واهتم بفنون وزخارف العمارة الإسلامية فبدأ في دراسة هذا الفن وتعلم بناء المساجد وكان شديد الإعجاب بفن العمارة المملوكي والعمارة الفاطمية بدرجة أقل في حين نأى بأعماله عن استعارة عناصر العمارة التركية العثمانية.

عمل "ماريو روسى" في البداية في أعمال الزخرفة مبديا مهارة وموهبة فنية لافتة ولم يلبث أن استقل في أعماله ليتعامل مباشرة مع وزارة الأشغال ثم الأوقاف في الفترة من 1930 إلى 1950 شارك في استكمال تشييد مسجد الرفاعي ليكون مدفنا لأسرة محمد علي ومسجدا في ذات الوقت وكان الغرض الرئيسي من إنشاء هذا المسجد هو محاكاة ضخامة وفخامة مدرسة السلطان حسن المواجهة له
اعتنق "روسي" الإسلام عام 1946 وأشهره في جامع أبو العباس المرسي الذي بناه وتوفي في عام 1961 بالحجاز ولا تزال تعيش ذريته في مصر ومع ذلك فلم تعطه مصر أو لأحفاده الجنسية المصرية مع أنهم يعيشون بمصر جيلًا بعد جيل منذ قرابة المائة عام.

من أعماله :
مسجد عمر مكرم الواقع بميدان التحرير؛ مسجد الزمالك بالقرب من كوبرى الزمالك؛ جامع القائد إبراهيم بالإسكندرية، مسجد محمد كريم في قصر رأس التين بالإسكندرية، مسجد أحمد يحيى باشا بزيزينيا بالإسكندرية، فيلا عاصم بالزمالك ، فيلا عطا عفيفي بالجيزة، فيلا بهي الدين بركات باشا بالجيزة، عمارة الجبلاية جانج 1920، شارع حسن صبري الزمالك، عمارة جاستون وايزر، شارع سوق التوفيقية، فيلا جورج ويصا 1920، حى جاردن سيتى.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: راس التين الإسكندرية

إقرأ أيضاً:

نائبة وزيرة التضامن تفتتح روضة أطفال مدرسة محمد كريم الابتدائية بالمطرية

شهدت المهندسة مرجريت صاروفيم نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي افتتاح أعمال تطوير روضة أطفال مدرسة محمد كريم الابتدائية بالمطرية بالقاهرة ، والتى نفذتها جمعية تكاتف للتنمية بالتعاون مع برنامج المعونة الأسترالية فى إطار مبادرة "اتاحة تعليم عالى الجودة" لمرحلة الطفولة المبكرة.

وتفقدت نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي أعمال التطوير التى شملت تجديد شبكة الصرف وتجليد الفصول وتزويدها بالأثاث والأجهزة والأدوات التعليمية، معربة عن سعادتها بالتواجد فى الفعالية التى تعد شراكة ناجحة تستهدف مرحلة الطفولة المبكرة والتى توليها وزيرة التضامن الاجتماعي اهتماماً واسعاً في استراتيجية عمل الوزارة. 

وأشارت صاروفيم إلى أن الفترة المقبلة ستشهد عدداً من المبادرات المتميزة لاستخدام مراكز الأسرة والطفل بقرى حياة كريمة وتحويلها إلى حضانات ورياض أطفال فى إطار تعظيم الشراكات واستهداف التوسع فى الحضانات لزيادة نسب التحاق الأطفال بها. 



وأشادت نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي بجهود  جمعية تكاتف للتنمية التي قامت بأعمال التطوير بهدف الارتقاء بنوعية الحياة وتمكين فئات المجتمع المختلفة بإتاحة مشروعات وبرامج تحقق التنمية المستدامة.

وتأتى أعمال تطوير روضة الأطفال بمدرسة محمد كُريم الابتدائية في إطار التعاون الثنائي بين جمعية تكاتف للتنمية وبرنامج المعونة الأسترالية، وسبق أن تم تطوير روضة أطفال مدرسة المعز بالله الابتدائية بمدينة الأمل بالقاهرة.

وشهد الافتتاح حضور  المهندس ماجد عثمان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السابق ونائب رئيس مجلس إدارة جمعية تكاتف للتنمية، والدكتور أيمن بهاء الدين نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، والمهندسة منى البطراوي نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، والدكتورة هيام نظيف نائب رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة، والسيدة اليزابيث رايت القائم بأعمال سفير استراليا بالقاهرة، والسيدة استر كيم نائب القنصل والسكرتير الثاني بالسفارة الاسترالية بالقاهرة.

مقالات مشابهة

  • بعد اعتزاله الفن| تفاصيل مكالمة محمد صبحي لـ كريم الحسيني
  • نائبة وزيرة التضامن تفتتح روضة أطفال مدرسة محمد كريم الابتدائية بالمطرية
  • "أجى فيلا".. أول معرض صور متخصص فى الطوابع والتاريخ البريدي بالإسكندرية
  • ولي عهد أم القيوين يحضر أفراح القاسمي والهاجري برأس الخيمة
  • محمد عصمت يشارك في بطولة "فيلا رشدي بيه" بمهرجان المسرح العربي
  • إزالة تعديات في منطقة الوادي وكينج مريوط والناصرية بالإسكندرية.. أبرزها فيلا متكاملة
  • انطلاق القافلة الدعوية المشتركة بين «الأزهر» و«الأوقاف» في 10 مساجد اليوم
  • انتحار فتاة تبلغ من العمر 15 عام في قرية جنوب ميسان
  • البريد يشارك في معرض إيجي فيلا لهواة الطوابع بالإسكندرية
  • "البريد" يشارك في معرض "إيجي فيلا" لهواة الطوابع بالإسكندرية