أعلن أمين عام المجلس الأعلى للآثار المصري مصطفى وزيري، اليوم السبت، عن التواصل القائم والمستمر مع إدارة المتحف البريطاني لمعرفة تفاصيل القطع الأثرية الفرعونية التي سُرقت، وحقيقة تابعيتها في المتحف. وذكرت وسائل اعلام مصرية، ان "الأمين العام وزيري، ترأس اجتماعا بهدف متابعة تداعيات واقعة سرقة بعض القطع الأثرية من المتحف البريطاني بالعاصمة البريطانية لندن، وما تم في هذا الشأن".



وأضافت انه "تمّت الإشارة خلال الاجتماع إلى التواصل القائم والمستمر مع الجانب البريطاني وإدارة المتحف البريطاني لمعرفة تفاصيل القطع التي تم سرقتها، وحقيقة تابعيتها لأي إدارة أو جناح تحديدا بالمتحف، حيث أفادوا بأنهم في انتظار نتائج التحقيقات الجارية والتي سيتم موافاة الوزارة بها فور الانتهاء منها".

إلى ذلك، "تم التأكيد على استمرار الدولة المصرية بجميع مؤسساتها في اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لاسترداد أية قطعة أثرية يثبت خروجها من مصر بطريقة غير شرعية، وحرصها البالغ على الحفاظ على الآثار المصرية وتراث مصر العريق".

تجدر الإشارة إلى أن مصر استطاعت منذ عام 2014 وحتى الآن، استرداد أكثر من 30 ألف قطعة أثرية من أهمها تابوت الكاهن نجم عنخ عام 2019 من متحف المتروبوليتان وتابوت الكاهن عنخ إن ماعت المعروف بالتابوت الأخضر عام 2023 من متحف هيوستن الأمريكي، ورأس مومياء و14 قطعة من باريس عام 2023، ورأس الملك رمسيس الثاني من سويسرا من حوالي شهرين.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

عالم آثار مصري شهير يطالب بإغلاق متحف إنجليزي "عرض جماجم مصرية أثرية للبيع"

طالب عالم الآثار المصري الشهير، زاهي حواس، بإغلاق متحف إنجليزي، عرض جماجم مصرية أثرية للبيع، مشيرا إلى أن هذا التصرف "غير أخلاقي".

زاهي حواس يصدم الإسرائيليين من مصر عن النبي موسى

‏وقال حواس، خلال مداخلة هاتفية، ببرنامج "حديث القاهرة"، المذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، إن "عرض جماجم مصرية أثرية للبيع، أمر غير أخلاقي وليس محترما وبشعا" منوها بأنه "يتم بيع المومياوات في مزاد علني وهو تصرف غريب".

وشدد على أنه "سعيد بما قالته نائبة إنجليزية وتصريحها على هذا الشئ بأنها تصرفات استعمارية".

وتم الإعلان عن بيع 18 جمجمة أثرية مصرية في مزاد علني ضمن متحف في لندن صاحبه كان عسكريا إنجليزيا وباحثا في الآثار، وفق ما ذكر برنامج "حديث القاهرة" كما نقل عن أنباء متداولة أن هذا المزاد تم وقفه، في حين لم يذكر عالم الآثار المصري اسم المتحف الذي طالب بإغلاقه.

وأضاف أنه على "المتاحف الأوروبية وفي دول الغرب أن تتوقف عن التصرفات الاستعمارية".

وأوضح أن "الآثار المصرية أخذت خلال فترة الاستعمار الفرنسي والإنجليزي، ولا تزال موجودة بمتاحف أوروبا".

وشدد على أن المتاحف الأوروبية والأمريكية لا تزال تمارس الأعمال الاستعمارية بمعنى أنهم "يشترون الآثار المسروقة".

وطالب خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، بإغلاق المتحف.

وذكر عالم الآثار، أنه "في القرن الـ16 والـ18 كانت إنجلترا وفرنسا تبعث قراصنة للأقصر وخرجت من مصر في هذا الوقت بآلاف المومياوات والتي كانت تستخدم في المواد الطبية، مؤكدا أنه "لا يوجد متحف في أمريكا أو بريطانيا أو فرنسا ليس به مومياء مصرية، وكل هذه المومياوات هي غير ملكية".

وأكد أن "هناك ثريا عربيا حصل على تمثال مصري عن طريق مزاد إنجليزي".

المصدر: "بوابة الأهرام"

 

مقالات مشابهة

  • أمسية فنية عن مسار رحلة العائلة المقدسة في متحف الحضارة
  • متحف الحضارة يحتفل بذكري مسار رحلة العائلة المقدسة في مصر
  • المتاحف الخاصة.. وجهات سياحية وحفظ لتراث سلطنة عُمان
  • عالم آثار مصري شهير يطالب بإغلاق متحف إنجليزي "عرض جماجم مصرية أثرية للبيع"
  • شرطة نيويورك تتدخل باحتجاج مؤيد للفلسطينيين.. وتعتقل 29 شخصا
  • المتحف اليونانى يعرض العملات بشكل معاصر بالإسكندرية
  • بالفيديو.. محتجون مؤيدون للفلسطينيين يحتلون أجزاء من متحف بروكلين في نيويورك
  • ‎صب القطع المكونة للنفق المغمور بميناء الفاو
  • بالفيديو.. اقتحام متحف أميركي شهير دعما لغزة
  • متظاهرون مؤيدون لفلسطين يقتحمون متحف بروكلين في نيويورك (فيديو)