تستكمل الدائرة الثانية إرهاب، اليوم، نظر وقائع إعادة محاكمة المتهم " صلاح محمد فواز إبراهيم" في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث مسجد الفتح" وهى القضية التي تعود وقائعها إلى ما بعد فض اعتصامي رابعة والنهضة.

 

تأجيل محاكمة 5 متهمين بقتل خفير خصوصي ببنها محاكمة المتهمين بإنهاء حياة شخص بعيار ناري و"سنجة" في بنها

 

خلال السطور التالية، نستعرض أبرز مشاهد ومحطات القضية منذ بدء انعقادها.

.

 

بتاريخ 16 و17 أغسطس 2013 تجمهر عدد من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي داخل مسجد الفتح، عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، وذلك عندما حاصرت قوات الأمن، المتظاهرين في ذلك التوقيـت، لتنشب على إثرها أحداث العنف هناك.

 

وفي فبراير 2014 قرر النائب العام الراحل المستشار هشام بركات، إحالة 439 متهما من أعضاء تنظيم الإخوان للمحاكمة الجنائية، على خلفية اتهامهم بالقضية، حيث أسندت النيابة للمتهمين ارتكاب جرائم تدنيس المسجد وتخريبه وتعطيل إقامة الصلاة به ، والقتل العمد والشروع فيه تنفيذا لأغراض إرهابية.

 

بتاريخ الرابع من ديسمبر 2014 انعقدت أولى جلسات محاكمة المتهمين، حيث قامت النيابة بتلاوة أمر الإحالة بحق المتهمين، والذي تضمن اتهامات بالتجمهر والبلطجة وتخريب المنشآت العامة والخاصة، وإضرام النيران فى ممتلكات المواطنين وسياراتهم، والتعدى على قوات الشرطة وإحراز الأسلحة النارية الآلية والخرطوش والذخائر والمفرقعات، وقطع الطريق وتعطيل المواصلات العامة وتعريض سلامة مستقليها للخطر.

 

لتستمع المحكمة بعد ذلك إلى مرافعة النيابة التي طالبت بتوقيع أقصى عقوبة على المتهمين، فيما ترافع فريق الدفاع عن المتهمين بالقضية، دافعًا بانتفاء القصد الجنائي عنهم.

 

وفى سبتمبر 2017 أصدرت محكمة جنايات القاهرة، حكمها بالسجن المؤبد مع الوضع تحت المراقبة المشددة 5 سنوات لـ 43 متهما، منهم 22 حضوريًا و21 غيابيًا، كما عاقبت 17 متهما بالسجن المشدد 15 عاما، و54 متهما بالسجن 10 سنوات، و13 متهما آخرين بالمشدد 10 سنوات، كما قضت محكمة الجنايات، بمعاقبة 88 متهما بالسجن 10 سنوات، ومتهمي بالسجن 10 سنوات، و216 متهما بالسجن 5 سنوات، و6 متهمين بالسجن 5 سنوات، وبراءة 52 متهما.

 

وفي سبتمبر 2018 حددت محكمة النقض جلسة 28 يناير 2019 لنظر أولى جلسات طعون المتهمين فى القضية.

 

وبحلول الحادي عشر من يونيو 2019، أصدرت محكمة النقض حكمًا نهائيًا بمعاقبة 22 متهمًا بالسجن المؤبد، والسجن لـ290 آخرين.

 

وفي يناير العام الجاري، أصدرت المحكمة حكمها بحق 27 متهمًا أعيدت إجراءات محاكمتهم، وتضمن الحكم، المؤبد لمتهم، والمشدد 15 عامًا لـ4 متهمين، والمشدد 10 سنوات لـ20 متهمًا، والسجن 5 سنوات لمتهمين بينهم (حدث)".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أحداث مسجد الفتح محاكمة فض رابعة المستشار هشام بركات الإخوان النيابة متهما بالسجن ا بالسجن

إقرأ أيضاً:

المتهمان في قضية «شهيدة الشرف» يطعنان على حكم إعدامهما

تنظر الدائرة "أ" الجنائية بـ محكمة النقض، بعد غد الأحد 2 يونيو 2024، الطعن رقم 12252 لسنة 91  المقدم من المتهمين بقتل المجنى عليها إيمان عادل المعروفة إعلاميا (شهيدة الشرف) وذلك على الحكم الصادر بإعدامهم من محكمة الجنايات.

قضت محكمة جنايات المنصورة فى 22 يونيو 2021 حضوريا بإعدام المتهمين فى قضية "شهيدة الشرف" بعد تصديق فضيلة المفتى على قرار إعدامهم، باتهام زوجها وعامل بقتلها، بعدما اتفقا على تلفيق قضية خدش شرفها وتشويه سمعتها، وتطور الأمر إلى قتلها أثناء مقاومتها.

صدر الحكم برئاسة المستشار أحمد فؤاد الشافعى، فى القضية رقم 7431 لسنة 2020 جنايات مركز طلخا، والمقيدة برقم 1414 لسنة 2020 كلى جنوب المنصورة.

إعدام المتهمين بقتل شهيدة الشرف

وقررت المحكمة إعدام المتهمين وهما: "أحمد.ر" محبوس، 33 سنة، عجلاتى، مقيم بقرية تابعة لمركز طلخا، و"حسين.م" محبوس، 22 سنة، صاحب محل ملابس لأنهما فى 17/6/202 بدائرة مركز طلخا محافظة الدقهلية قام المتهم الأول بقتل المجنى عليها إيمان عادل- عمدا - بأن دلف إلى مسكنها خلسة وما أن ظفر بها حتى انقض عليها وكمم فاهها وأطبق بكلتا يديه حول عنقها حتى خارت قواها لضعف بنيانها الجسدى وزادها بأن استل رباط رداءها وطوق عنقها به بقوة حتى فارقت للحياة محدثا بها الإصابات الموصوفة بتقرير الصفة التشريعية والتى أودت بحياتها.

أمر إحال المتهمين بقتل شهيدة الشرف

وجاء بأمر إحالة المتهمين إلى محكمة الجنايات أن تلك الجناية اقترنت بجناية أخرى تقدمتها ذلك أنه فى ذات الزمان والمكان سالفى الذكر - شرع فى مواقعة المجنى عليها «إيمان.ع »، كرها عنها بأن دلف إلى مسكنها وما أن أبصرها حتى انقض عليها محاولا مواقعتها عنوه عنها وأوقف أثر جريمته لسبب لا دخل لإرادته فيه وهو مقاومة المجنى عليها له للحيلولة دون ذلك وعلى النحو المبين بالتحقيقات كما أحرز أداة ما تستخدم فى الاعتداء على الأشخاص (رباط) دون مسوغ من الضرورة الشخصية أو الحرفية.

 

مقالات مشابهة

  • تأجيل محاكمة 37 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ«خلية التجمع»
  • المشدد 5 سنوات لأربعة متهمين بإحداث عاهة مستديمة لشخص فى سوهاج
  • استئناف إعادة محاكمة متهم في قضية أحداث كفر حكيم
  • معاقبة 15 متهما بالسجن المشدد 10 سنوات فى اتهامهم بسرقة 8 ملايين جنيه بالعجوزة
  • المشدد 5 سنوات لعامل ووالده بتهمة إحداث عاهة مستديمة لشخص فى سوهاج
  • اليوم.. محاكمة 17 متهما بقضية الهجرة غير الشرعية في المنيا
  • السجن المشدد 5 سنوات لـ5 متهمين بسرقة سيارة فى الإسكندرية
  • المتهمان في قضية «شهيدة الشرف» يطعنان على حكم إعدامهما
  • الأحد.. إعادة محاكمة متهم في أحداث كفر حكيم
  • الحكم على وافد بالسجن 4 سنوات لتهريب المحروقات إلى خارج ليبيا