تنتهي اليوم الاثنين السنة القبطية 1739، المعروفة بـ«تقويم الشهداء»، وتبدأ غدا السنة 1740 ويحتفل فيها الأقباط بعيد النيروز، وتقيم الكنائس القبطية بهذه المناسبة القداسات الإلهية في إيبارشيات الكرازة المرقسية في الداخل والخارج احتفالا ببداية عام جديد. 

سبب تسمية عيد النيروز

عيد النيروز وهو بداية عام مصري «قبطي» جديد حيث يسهر الأقباط الليلة الأخيرة من العام المنصرم رابطين نهاية عام ببداية آخر، وبحسب كتب التاريخ الكنسي، يرجع أصل كلمة نيروز القبطي لكلمة «نيارو» ومعناها أنهار باللغة القبطية؛ وكان هذا هو موسم احتفال المصري القديم باكتمال فيضان نهر النيل، وهو مختلف عن العيد الفارسي المعروف بنفس الاسم  ومعناه «اليوم الجديد» باللغة الفارسية.

احتفالات الأقباط بعيد النيروز 

يحتفل الأقباط يوم رأس السنة القبطية المعروف بتقويم الشهداء بالصلاة بالطقس الفرايحي، كما يرتبط الاحتفال بتناول البلح والجوافة.

يبدأ الأقباط عامهم الجديد بالصلاة بنغمات الفرح من اللحظة الأولى من السنة القبطية المعروفة بتقويم الشهداء، والتي تمتد من اليوم الأول من شهر توت الذي هو أول شهور السنة القبطية، وتستمر إلى التاسع عشر من شهر توت الذي تحتفل فيه الكنيسة المصرية بتذكار عيد الصليب، بحسب الطقس الكنسي.

البابا يهنئ الأقباط بعيد النيروز 

وفي وقت سابق، هنأ البابا تواضروس الثاني، الأقباط بمناسبة عيد النيروز، عيد الشهداء ورأس السنة القبطية 1740 للشهداء، لافتا إلى أن الاحتفال يستمر 17 يوما.

جاء ذلك في بداية عظة قداسته باجتماع الأربعاء الأسبوعي، الذي أقيم بكنيسة القديس الأنبا أبرآم في شارع زين العابدين بالإسكندرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عيد النيروز الكنيسة البابا تواضروس السنة القبطیة عید النیروز

إقرأ أيضاً:

هل سنحتفل بعيد الأضحى 2024 في بداية شهر ذي الحجة؟

هل سنحتفل بعيد الأضحى 2024 في بداية شهر ذي الحجة؟.. رغم أننا ما زلنا في العام الحالي، إلا أن الأنظار تتجه بالفعل نحو موعد بداية شهر ذي الحجة لعام 2024، حيث يعد هذا الشهر من أهم الشهور في التقويم الإسلامي. بالاعتماد على الحسابات الفلكية، يُتوقع أن يبدأ هذا الشهر المبارك في الجمعة السابع من شهر يونيو، وهو اليوم الذي ينتظره المسلمون حول العالم بشغف. تتميز العشر الأوائل من ذي الحجة بأهمية خاصة، حيث يُعتبرون من أفضل أيام الدنيا التي منحها الله تعالى لعباده للتوبة والاستغفار والعمل الصالح. وبداية هذا الشهر الفضيل تفتح أبواب الفرح والتقرب إلى الله بالصلوات والذكر والطاعات المتعددة، مما يمثل فرصة لتعزيز الروحانية والقرب من الله في هذه الأيام المباركة.

موعد أول ذي الحجةهل سنحتفل بعيد الأضحى 2024 في بداية شهر ذي الحجة؟

من المحتمل أن يكون أول أيام ذي الحجة 1445 الجمعة 7 يونيو وسوف يظهر الهلال الجديد مرئيًا في سماء مكة المكرمة لمدة لا تقل عن 11 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 18 دقيقة وباقي المحافظات لمدة من 12 إلى 20 دقيقة بعد غروب الشمس في ذلك اليوم وسيظل الهلال في العواصم والمدن العربية الأخرى لمدة  تتراوح بين 1-28 دقيقة.

موعد وقفة عرفات

ومن المقرر أن وقفة عيد الأضحي 2024 "وقفة عرفات"، وحسب الدراسات الفلكية إلى أن هلال شهر ذو الحجة 1445 سيولد يوم الجمعة، الموافق 7 يونيو 2024 زبذلك يكون موعد وقفة عرفات لعام 2024 السبت  15 يونيو 2024 وموعد عيد الأضحى الأحد 16 يونيو 2024.

عدد الأيام إجازة عيد الأضحى

ومن المقرر حسب البيانات الرسمية أن تكون إجازة عيد الأضحي لعام 2024 نحو 9 أيام متواصلة لجميع الموظفين في الدولة وتكون مدفوعة الأجر. 

اليوم الأول عطلة رسمية الجمعة، الموافق 14 يونيو.

اليوم الثاني السبت وقفة عرفات الموافق 15 يونيو: يوم وقفة عرفات.

اليوم الثالث الأحد أول أيام عيد الأضحى، الموافق 16 يونيو.

اليوم الثالث الاثنين ثاني  الموافق 17 يونيو.

اليوم الرابع الثلاثاء ثالث الموافق 18 يونيو.

اليوم الرابع الأربعاء، الموافق 19 يونيو رابع أيام عيد الأضحى.

اليوم الخامس الخميس، الموافق 20 يونيو خامس أيام عيد الأضحى.

اليوم السادس الجمعة، الموافق 21 يونيوعطلة رسمية.

اليوم السابع السبت، الموافق 22 يونيوعطلة رسمية.

مقالات مشابهة

  • بعد 240 يومًا.. 36439 شهيدًا فلسطينيًا في العدوان على غزة
  • موعد عيد الأضحى لعام 2024: بداية شهر ذي الحجة وتوقيت الاحتفالات الإسلامية
  • هل سنحتفل بعيد الأضحى 2024 في بداية شهر ذي الحجة؟
  • ترامب يحصد 1.3 مليون متابع بعيد انضمامه لتيك توك
  • وزراء أوبك يبدأون اجتماعهم الأول في جدول محادثات أوبك+ بشأن السياسة النفطية
  • ريال مدريد ينتظر مبابي لاستكمال الاحتفالات
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس قداس عيد العائلة المقدسة وختام الشهر المريمي بالمطرية
  • أسامة الأزهري: نواجه موجة جديدة للتشكيك فى السنة المشرفة
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل وفد رؤساء أديرة ورهبان وراهبة من الكنيسة الروسية
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل وفد رهباني روسي