قال الدكتور عمرو عدلي، رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، إن الجامعة تسعى لتحقيق أهداف التنمية المستدامة -17 هدفا -حيث سجلت موقعا متميزا في أربعة أهداف وهي الهدف رقم 6: المياه النظيفة والنظافة الصحية، الهدف رقم 11: مدن ومجتمعات محلية مستدامة، الهدف رقم 13: العمل المناخى، الهدف رقم 7: طاقة نظيفة وبأسعار في متناول الجميع والذى حصلت فيه الجامعة على المركز رقم 55 على مستوى العالم.

جاء ذلك خلال مشاركته بالمؤتمر العربي الخامس حول «التعليم العالي والتنمية المستدامة، دور الجامعات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة» والذي نظمته المنظمة العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية حيث ألقى محاضرة بعنوان «دور الجامعات فى تحقيق اهداف التنمية المستدامة: تجربة الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا».

أهمية القيادة الأكاديمية فى تحفيز الابتكار

استعرض خلالها أهمية القيادة الأكاديمية فى تحفيز الابتكار في المجال التعليمي والبحثي، موضحا ان جهود الجامعة المصرية اليابانية لدعم أهداف التنمية المستدامة أسفرت عن حصادها المركز الـ55 عالميا فى تصنيف تايمز البريطاني للتعليم العالى لتأثير الجامعات في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2023 وذلك على مستوى 1591 جامعة دوليا والتاسع محليا على مستوى 37 جامعة من الجامعات المصرية التى تم ظهورها في التصنيف.

تطوير مراكز الفكر للمستقبل

وأشار الى ان الجامعة تركز على تطوير مراكز الفكر للمستقبل ورعاية الابتكار، وتأهيل الطلاب لسوق العمل، وتعزيز المعنى التنموي الشخصي للطلاب من خلال مركز الأداب الحرة والثقافة وأهدافة تنمية الكفاءة اللغوية وتنمية المهارات الاساسية والفنية للطالب بالأضافة لوجود مركز التكنولوجيا الابتكارية وتطوير الصناعة بالجامعة كما توفر الجامعة حاضنات الأعمال وتشجع تأسيس الشركات الناشئة التي تعمل في مجالات متعددة تساهم في التنمية المستدامة.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجامعة اليابانية التنمية المستدامة الجامعة المصرية اليابانية اتحاد الجامعات العربية المنظمة العربية للتنمية الإدارية التنمیة المستدامة

إقرأ أيضاً:

جامعة جنت البلجيكية تقطع علاقاتها بجميع الجامعات الإسرائيلية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت جامعة "جنت" البلجيكية، اليوم الجمعة، قطع علاقاتها مع الجامعات والمؤسسات البحثية الإسرائيلية، نظرًا لأنها "لا تتوافق مع سياساتها في مجال حقوق الإنسان".

وذكرت الجامعة في بيان أوردته صحيفة "الجارديان" البريطانية أنها أجرت تحقيقًا سلطت فيه الضوء على أبرز المخاوف المتعلقة بوجود علاقات تعاون بين المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية والحكومة الإسرائيلية وأجهزتها العسكرية والأمنية.

وأشار البيان إلى قرار محكمة العدل الدولية بأنه يتعين على إسرائيل الوقف الفوري لهجومها العسكري قطاع غزة والسماح بدخول المساعدات الإنسانية للقطاع.

وأضافت الجامعة أنها مستمرة في مشروعاتها البحثية مع 6 معاهد إسرائيلية "غير أكاديمية"، موضحة أنها لم تعثر على أي صلة بين هذه المعاهد وانتهاكات حقوق الإنسان.

ولفتت "الجارديان" إلى أن المتظاهرين المؤيدين لفلسطين في مدينة "جنت" يخرجون في مسيرات رافضة للهجمات الإسرائيلية على غزة ويعتصمون في أجزاء من الحرم الجامعي منذ أوائل مايو الجاري.

وذكرت الصحيفة أن هناك ترحيبا من المتظاهرين بالقرار الذي اتخذته الجامعة، لكنهم أكدوا استمرار اعتصامهم حتى يشمل القرار الـ 6 معاهد الأخرى.

يُشار إلى أن العديد من طلاب الجامعات الأوروبية يعتصمون داخل جامعاتهم احتجاجا على الأحداث الجارية في غزة، كما هو الحال في الولايات المتحدة.

مقالات مشابهة

  • المشاركة المجتمعية للجامعات الخاصة
  • جامعة المنيا تفوز بثلاثة مراكز مُتقدمة على مستوى الجامعات المصرية
  • جامعة المنيا تفوز بثلاثة مراكز متقدمة على مستوى الجامعات المصرية
  • يحصب يفوز على الأمل في ثالثة إب
  • جامعة جنت البلجيكية تقطع علاقاتها بجميع الجامعات الإسرائيلية
  • طالب عمان الأهلية أنس عكاوي يفوز بالمركز السابع في البطولة الدولية لمناظرات الجامعات
  • مدير "القومي للتنمية المستدامة": الحوكمة أداة رئيسية لتحقيق أهداف رؤية مصر 2030
  • الأسهم اليابانية ترتد من أدنى مستوياتها في 5 أسابيع
  • معهد إعداد القادة يعقد البرنامج التدريبي لإعداد قادة التنمية المستدامة
  • خبير أمريكي يكشف الهدف من السماح لأوكرانيا بمهاجمة روسيا