أعلن الصحفيون أعضاء رابطة الصحف الحزبية والخاصة المتوقفة بنقابة الصحفيين، عن تنظيم اعتصام مفتوح على سُلم النقابة، خلال الأيام المُقبلة؛ للمطالبة بإيجاد حلول لأزمتهم، ولإعلان رفضهم لبيان نقابة الصحفيين المُرسل للأمانة الفنية للحوار الوطني، مؤكدين أنه تجاهل أزمتهم ومطالبهم.

وقال الزملاء في بيان لهم، إنهم متعطّلون عن العمل لنحو 10 سنوات، والبعض الآخر منهم 15 سنة؛ حيث تخطّى الكثير منهم سن المعاش، وأصبحوا يعانون من أمراض مزمنة، وغير قادرين على شراء الأدوية، وليس لهم أي تأمين صحي، ولم يجدوا سوى تجاهل من الحكومة والنقابة لأزمتهم.

وناشد الزملاء، الرئيس عبدالفتاح السيسي، ومجلس الوزراء، بإيجاد حلول لأزمتهم، وإعادة تأميناتهم ومعاشاتهم ورواتبهم المتوقّفة، في ظل غلاء الأسعار، وظروف اقتصادية صعبة للصحفيين.

وأضاف الزملاء في بيانهم، إنهم تفاءلوا خيرًا حينما علموا بلقاء النقيب خالد البلشي مع وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس هيئة التأمينات الاجتماعية، وافتتاح مكتب التأمينات بالنقابة، وتصوّروا أن هذا سيكون بداية لحل مشكلاتهم المُتراكمة منذ سنوات طويلة؛ حيث أُغلقت الملفات التأمينية للعديد من الصحف الحزبية والخاصة بطُرق احتيالية، وبالتدليس مع مكاتب التأمينات الاجتماعية المُختلفة، دون إخطار للصحفيين العاملين بتلك الصحف، وفوجئوا أن مكتب التأمينات بالنقابة هلا يُقدّم حلولًا جديدة.

وجدد الصحفيون الحزبيون مطالبهم بالتدخّل الشخصي للرئيس عبدالفتاح السيسي للآتي:

1- حل مشكلة أكثر من 1000 زميل/ة.

2- سرعة الإفراج عن الزملاء المُحتجزين على ذمة قضايا رأي.

3- رفع الحجب عن المواقع الإخبارية المحجوبة.

4- إعادة الاعتبار للصحافة الحزبية والخاصة.

5- فتح باب التعيين بالصحف القومية لتجديد الدماء.

6- حرية إصدار الصحف، ورفع القيود المفروضة على الإصدار.

7- إقرار لائحة أجور عادلة، وتطبيق عملي وحقيقي للحد الأدنى للأجور.

8- إقرار الحريات العامة، وفتح المجال العام.

9- تفعيل الموقع الإلكتروني الخاص بنقابة الصحفيين.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

"الصحفيين" تدين مجزرة النصيرات وتطالب بوقف العدوان ومحاكمة قادة الكيان الصهيونى وأمريكا

 أدانت نقابة الصحفيين المجزرة الوحشية، التى ارتكبها الكيان الصهيونى‎ ضد المدنيين العزل والأطفال والنساء، واستهدافه المنازل الآمنة فى النصيرات، وكل مناطق المحافظة الوسطى بقطاع غزة، مما أدى لاستشهاد أكثر من 270، وجرح ما يقرب من  700 من الفلسطينيين العزل، فيما ظلت العشرات من جثامين الشهداء والجرحى ملقاة فى الشوارع، وداخل المنازل لساعات دون أن تتمكن سيارات الإسعاف والدفاع المدنى من الوصول إليها بسبب شدة القصف.

وشددت النقابة على أن الجريمة الوحشية بالنصيرات جاءت لتكشف حجم التورط الأمريكى فى العدوان على غزة، وقتل المدنيين والأطفال عبر المشاركة المباشرة فى جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطينى.
وتؤكد النقابة أن المشاركة الأمريكية فى العملية الإجرامية بالنصيرات، التى تم الكشف عنها، جاءت لتكشف حجم التواطؤ الأمريكى، وتورط الولايات المتحدة الكامل فى جرائم الحرب، التى تُرتَكب فى قطاع غزة، وكذب مواقفها المُعلَنة حول الوضع الإنسانى، وحرصها على حياة المدنيين، وهو ما يؤكد ضرورة محاسبة القادة الأمريكيين، وفى مقدمتهم الرئيس الأمريكى بايدن كمجرمى حرب، وكمسئولين عن قتل وجرح عشرات الآلاف من المدنيين فى غزة بعد استشهاد أكثر من 36 ألف فلسطينى خلال الشهور الثمانية من العدوان الفاشي.

وأكدت النقابة أن الجريمة الوحشية والمجزرة المروعة بالنصيرات جاءت لتضاف إلى السجل الإجرامى لجيش الاحتلال المجرم، خاصة أنها تأتى بعد ساعات من إعلان الأمم المتحدة إدراج الكيان الصهيونى وجيشه فى قائمة العار الدولية الخاصة بقتله الأطفال.

وأكدت أن هذا الكيان عبارة عن عصابة تحتمى بالمظلة الأمريكية، التى تقدم دعمًا واضحًا لآلة القتل الإسرائيلية، مشددةً على ضرورة اتخاذ كل السبل لوقف الانتهاكات الصهيونية، فإنها  
تطالب المجتمع الدولى، وكل المنظمات الأممية والدولية للتحرك بكل السبل لوقف هذا العدوان الوحشى، وحرب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطينى بشكل فورى وعاجل.

وطالبت النقابة بكسر الحصار المفروض على غزة بعد أن سيطر جيش الاحتلال على كل المعابر المؤدية للقطاع، ومن بينها معبر رفح من الجانب الفلسطينى فى خرق واضح لاتفاقية السلام، كما تطالب النقابة بسرعة إدخال المساعدات الإنسانية، والإغاثية بصورة كاملة ودون عوائق من كل المعابر البرية للقطاع.
 وتطالب النقابة باستكمال الإجراءات، التى أعلنت عنها  وزارة الخارجية يوم 12 مايو 2024م، عن اعتزامها التدخل رسميًا لدعم الدعوى، التى رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية للنظر فى انتهاكات إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية، والمعاقبة عليها فى قطاع غزة.

وجددت النقابة مطالبها لمصر، وكل الدول العربية بقطع العلاقات مع دولة الاحتلال، وطرد سفير الاحتلال، وإلغاء الاتفاقية مع الكيان الصهيونى، بعد أن تجاوز جيشه وجنوده كل الحدود، وبعد أن تحولت التحذيرات اليومية من ارتكاب مجازر جديدة إلى واقع يومى لمدة 8 أشهر مما أسفر عن استشهاد وجرح أكثر من 140 ألف فلسطيني.

ووجّهت النقابة التحية لكل الدول، التى أعلنت اعترافها بالدولة الفلسطينية، كما تحيى موقف دولة كولومبيا، التى قررت عقب المذبحة وقف تصدير الفحم لدولة الاحتلال، وتدعو كل الدول لأن تحذو حذوها.

مقالات مشابهة

  • مهلة 3 أيام لطقس العراق.. انهيار مؤقت للحرارة قبل موجة أكثر سخونة مع حلول العيد
  • اليوم.. الكاتب الأمريكي الكبير كريس هيدجز يزور نقابة الصحفيين
  • الصحفيين تكشف عن موعد اعلان الفائزين بدورة تغطية النزاعات والحروب
  • في يوم الصحفي.. "المرصد المصري للصحافة والإعلام": لا بد من إنهاء ملف الزملاء المحبوسين نهائيًا
  • «الصحفيين» تعلن الفائزين بدورة تغطية الحروب في عصر المنصات الرقمية الأربعاء
  • نقيب الصحفيين: يجب إصدار قانون حرية تداول المعلومات.. وإخلاء سبيل الزملاء المحبوسين
  • «الصحفيين»: يوم الصحفي سيظل عيدا سنويا لحرية التعبير
  • «الصحفيين» تدين مجزرة النصيرات وتطالب بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة
  • "الصحفيين" تدين مجزرة النصيرات وتطالب بوقف العدوان ومحاكمة قادة الكيان الصهيونى وأمريكا
  • رؤساء فروع نقابة الصحفيين العراقيين يعقدون اجتماعاً موسعاً استعداداً للاحتفال بالعيد الوطني للصحافة العراقية