عمان-سانا

شاركت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي ممثلة بمدير الحراج الدكتور علي ثابت بالدورة الـ 26 لهيئة الغابات والمراعي للشرق الأدنى التي أقامتها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” في العاصمة الأردنية عمان.

وأوضح ثابت أنه تم خلال الدورة التي أقيمت من الـ 10 إلى الـ 13 من أيلول الجاري استعراض أنشطة منظمة الأغذية والزراعة والأنشطة القطرية في المنطقة ومتابعة طلبات وتوصيات الدورة الـ 25 للهيئة التي تمثلت بالحوكمة لهيئة الغابات والمراعي في الشرق الأدنى ومناقشة المستجدات والمبادرات العالمية ذات الصلة بالهيئة والتخطيط الاستراتيجي للغابات لدى المنظمة وإسهامات الحوكمة المنظمة والتخطيط الاستراتيجي للغابات والعلاقات القائمة بين الزراعة والحراج.

كما تطرقت الدورة إلى تعزيز قدرة الغابات على الصمود من خلال استعادة النظم الزراعية المختلطة بالغابات والمراعي من أجل التخفيف من آثار الجفاف وتعزيز تبادل المعارف والتعاون فيما بين بلدان الجنوب من أجل تحسين غابات الأراضي الجافة ومشاركة المرأة في المنتجات الحرجية غير الخشبية وسلاسل القيمة الرعوية في منطقة الشرق الأدنى والأنشطة الخاصة باللجنة المعنية بمسائل غابات البحر المتوسط المشتركة بين هيئة الغابات والحياة البرية الأفريقية وهيئة الغابات والمراعي في الشرق الأدنى.

وبالتزامن مع انعقاد الدورة تم تنظيم ورشة عمل لنقاط الاتصال الوطنية لشبكة صحة الغابات والأنواع الغازية في الشرق الأدنى بحضور كل من سورية وتونس وليبيا والجزائر ومصر وموريتانيا والسعودية حيث مثل وزارة الزراعة المهندس عمر زريق.

وجرى خلال الورشة استعراض منهجية الشبكة وتجربة كل دولة في إطار صحة الغابات والأنواع الغازية وآليات حصر الأنواع الغازية والإجراءات المتبعة لتعزيز أعمال صحة الغابات ورسم خطة عمل الشبكة خلال الفترة 2024 – 2025 وفي ختام أعمال الورشة تم انتخاب سورية لشغل منصب معاون منسق شبكة صحة الغابات والأنواع الغازية في الشرق الأدنى.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

المشروبات الغازية والوجبات السريعة تسبب الاكتئاب والقلق

تحدثت أخصائية الغدد الصماء زوكرا بافلوفا عن دراسة تشير إلى وجود صلة بين الأطعمة فائقة المعالجة وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض العقلية، وكتبت عن هذا في مدونتها.

 

وأشارت الطبيبة إلى أن العلماء أكدوا العلاقة بين الأطعمة فائقة المعالجة (الوجبات السريعة، الأطعمة المصنعة، المشروبات الغازية) و32 تأثيرًا ضارًا على الصحة. 

 

عشاق مثل هذه الأطعمة يخاطرون بصحتهم وحتى حياتهم وفقا للعلماء، لديهم خطر:

- أمراض القلب والأوعية الدموية - بنسبة 50٪.

- تطور القلق - بنسبة 48-53%.

- الاكتئاب - بنسبة 22%.

- الوفيات لأي سبب - بنسبة 21%.

- مرض السكري من النوع الثاني – بنسبة 12%.

 

ويمكننا أيضًا أن نتحدث عن تنمية أمراض كثيرة كالأتي:

- الربو.

- أمراض الجهاز الهضمي.

- بعض أنواع السرطان.

- زيادة مستويات الدهون في الدم.

- مستويات منخفضة من "الكولسترول الجيد".

 

وووفقا لبافلوفا، تغطي الدراسة 45 تحليلا تجميعيا من 14 مقالا نشرت في السنوات الثلاث الماضية، وتستند إلى بيانات من 10 ملايين شخص. 

 

الأطعمة فائقة المعالجة هي الأطعمة التي خضعت لمعالجة مكثفة، مما أدى إلى فقدانها لطبيعتها وخصائصها المفيدة، وقد تحتوي أيضًا على مواد مضافة ومواد حافظة، وعادةً ما تتمتع هذه المنتجات بفترة صلاحية طويلة وسهلة الاستخدام. 

 

أمثلة على الأطعمة فائقة المعالجة:

1- الصودا: تحتوي على كميات كبيرة من السكر والألوان والنكهات الصناعية.

 

2- الوجبات السريعة: البرجر، النقانق، البطاطس المقلية، البيتزا وغيرها من الوجبات الخفيفة السريعة تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والملح والسكر المضاف.

 

3- الإفطار في علب: تحتوي حبوب الإفطار والأطعمة الجاهزة الأخرى على الكثير من السكر والمواد المضافة الاصطناعية.

 

4- الأطعمة المعلبة: تحتوي على كميات عالية من الملح والمواد المضافة للحفاظ على نضارتها.

 

5- الأطعمة الجاهزة: الوجبات الجاهزة مثل الزلابية والناغتس والنقانق وغيرها التي تحتوي على الكثير من الملح والدهون المشبعة والمواد المضافة.

 

6- الحلويات والسكاكر: ألواح الشوكولاتة والبسكويت والكعك وغيرها من الحلويات التي تحتوي على الكثير من السكر والمضافات الصناعية والدهون المتحولة.

 

7- الأطعمة المجمدة: البيتزا، البطاطس المقلية، الوجبات الجاهزة وغيرها من الأطعمة المجمدة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح والدهون المشبعة والمواد المضافة.

مقالات مشابهة

  • وزارة الزراعة تُنقذ محاصيل المزارعين من موجة الحر.. نصائح عملية لتقليل الخسائر
  • إيمان كريم تشارك بمؤتمر الدول الأطراف لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في نيويورك
  • وزارة الزراعة توافق على استيراد 145 ألف رأس عجول للذبيح الفوري
  • وزارة الزراعة توافق على استيراد 145 ألف رأس عجول للذبح الفوري والتربية والتسمين
  • المشروبات الغازية والوجبات السريعة تسبب الاكتئاب والقلق
  • "مكافأة لإنجازاتهم الأكاديمية".. سلطنة عمان ترسل طلابها إلى موسكو في رحلة سياحية (فيديو)
  • سوريا تشارك في 7 ألعاب بدورة ألعاب بريكس الروسية
  • الرياضة السورية تشارك في 7 ألعاب بدورة ألعاب بريكس الروسية
  • أستاذ زراعة: الصادرات المصرية تمثل قصة نجاح بكل المقاييس
  • أستاذ زراعة: الصادرات المصرية حققت نجاحا كبيرا خلال الأعوام الأخيرة