بوابة الوفد:
2024-09-22@09:59:29 GMT

الجمعية الفلكية: بقعة شمسية كبيرة تؤثر على الأرض

تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT

رصدت الجمعية الفلكية بجدة، اليوم الأربعاء 20 سبتمبر 2023 بقعة شمسية كبيرة AR3435 تمتلك مجالًا مغناطيسيًا من فئة دلتا، يؤوي الطاقة اللازمة لتوهجات أكس الكبيرة مع انتشار بقع صغيرة عدة ضمن نشاط الدورة الشمسية 25.

 

وقالت الجمعية، إن بيانات وكالة ناسا تظهر بان البقع الكبيرة اطلقت منذ قليل توهجًا شمسيًا قويًا من الفئة (M4) وأي توهجات اليوم ستكون ذات تأثير جيومغناطيسي، لأن البقع الشمسية تواجه الأرض بشكل مباشر تقريبا، وربما تكون هناك انفجارات أقوى في المستقبل القريب.

 

وأوضحت الجمعية اللفلكية، أن البقع الشمسية عبارة عن جزر مغناطيسية مؤقته على سطح الشمس الذي يسمى (الفوتوسفير) او كرة الضوء وتظهر تلك البقع مظلمة مقارنه بالمناطق حولها بسبب درجة حرارتها المنخفضة حسب مقاييس الشمس.

 

وتتشكل هذه البقع عندما يحدث تركيز لجريان المجال المغناطيسي يكبح (الحمل الحراري) وتكون النتيجة انخفاض درجة حرارة السطح، في بقعة معينه مقارنة بما حولها، وفي العادة تظهر البقع ثنائية مع أقطاب مغناطيسية متعاكسة ويمكن أن تبقى البقع لبضعة أيام إلى بضعة أسابيع ولكنها في النهاية تنحل.

 

يمكن رؤية هذه البقع الشمسية بواسطة تلسكوب مزود بفلتر خاص بالشمس، أو تلسكوب شمسي صغير أو من خلال تقنية إسقاط صورة الشمس.

 تأثير البقع الشمسية على الأرض

البقع الشمسية (الكلف الشمسي) هي مناطق يكون فيها الحقل المغناطيسي قوياً جدا، وينتج عن هذا تغير في سطح الشمس، وظهور بقع شمسية داكنة اللون، وتكون درجة حرارتها أقل من المناطق المحيطة بها بعدة الاف درجة مئوية، وهي ابرد المناطق على سطح الشمس ويتراوح قطر البقعة ما بين 2500 كيلومتر الى 50 ألف كيلومتر أي بحجم قطر الارض لعدة مرات، والبقعة شكلها شبه مستدير واحيانا غير منتظم الشكل وتتكون من جزأين احدهما شديد السواد أو الظل والآخر لونه رمادي او ظليل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجمعية الفلكية بجدة بقعة شمسية الطاقة اللازمة مجال ا مغناطيسي ا البقع الشمسیة

إقرأ أيضاً:

أزمة مناخية حادة.. تحذيرات أممية من ارتفاع حرارة الأرض

حذر تقرير أممي صادر عن الأمم المتحدة من أن تركيزات الغازات المسببة للاحتباس الحراري قد تؤدي إلى ارتفاع درجات حرارة العالم بمقدار 3 درجات مئوية هذا القرن.
وأفادت الأمينة العامة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية سيليست ساولو أن الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الجديدة يمكن أن يساهما في مكافحة هذه الأزمة المناخية الحادة.تهديد عالميووفقا للتقرير بلغت فرصة تجاوز متوسط درجة الحرارة العالمية 1.5 درجة مئوية خلال السنوات الخمس المقبلة نسبة 80% .
أخبار متعلقة فيضانات أوروبا.. توقعات بخسائر مليارية لشركات التأمينالصين توقف بعض خدمات القطارات في "هاينان" جراء الأمطار الغزيرة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أزمة مناخية حادة.. تحذيرات أممية من ارتفاع حرارة الأرض- مشاع إبداعي
وأضافت ساولو أن الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحديثة مثل الأقمار الصناعية والواقع الافتراضي تعمل على تحسين الرصد المناخي، مما يسهم في الحد من التعرض للكوارث الطبيعية، داعية الدول لتبادل الخبرات والتعاون لتحقيق أهداف اتفاق باريس وخطة التنمية المستدامة لعام 2030.
ويحذر التقرير من أن غياب تغيير في السياسات الحالية سيؤدي إلى احتمال بنسبة 66% بأن تصل درجة حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية هذا القرن، وهو ما قد يهدد رفاهية الكوكب وسكانه.

مقالات مشابهة

  • أمطار خفيفة على بعض مراكز الشرقية
  • بدء الاعتدال الخريفي بالسلطنة.. وعضوة بالجمعية الفلكية توضح التفاصيل
  • أزمة مناخية حادة.. تحذيرات أممية من ارتفاع حرارة الأرض
  • ارتفاع شديد بدرجات الحرارة على أنحاء محافظة الشرقية بأول يوم دراسي
  • «تأثيرها كارثي على الأرض».. اكتشاف أدلة على عواصف شمسية في الماضي
  • الأرصاد اليابانية تحذر من ضربات الشمس في 23 محافظة
  • قادة العالم يحضرون الجمعية العامة للأمم المتحدة مع تزايد الأزمات واحتدام الصراعات
  • استمرار ارتفاع درجات الحرارة على قرى ومراكز محافظة الشرقية
  • طقس الجمعة.. شديد الحرارة نهارا والمحسوسة 42 درجة بالفيوم
  • استمرار ارتفاع درجات الحرارة على قرى ومراكز الشرقية