قال اللواء طيار هشام الحلبي المستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، إن القوات المسلحة كانت مدمرة بعد حرب 1967، ولم يكن من الممكن أن تدخل أي حرب، وكان العالم ينظر إلى مصر أنها منهزمة. 
وأضاف الحلبي، في حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، اليوم الخميس «الوضع السياسي كان صعبا للغاية، وكذلك الوضع الاقتصادي بسبب غلق قناة السويس، وهو ما أدى إلى فقدان الدولة المصرية رافد من روافد العملة الصعبة».

 
وتابع المستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، أن تحديات حرب أكتوبر التي واجهتها مصر في الفترة التي أعقبت حرب 1967 اكبر من تحدٍ موجود في هذه الفترة، ومع ذلك، لم يصب اليأس المصريين سواء كانوا قادة أو عسكريين أو مدنيين، وبدأت مرحلة في منتهى الأهمية وهي إعادة بناء القوات المسلحة وإعداد الدولة للحرب، وهو ما استغرق فترة 6 سنوات، وحدث هذا الإعداد بأسلوب علمي ومحترف». 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: القوات المسلحة العملة الصعبة حرب 1967 حرب أكتوبر

إقرأ أيضاً:

الحلبي عرض للاوضاع مع وزير الاقتصاد

 اجتمع وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي مع رئيسة "مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة" النائبة السابقة بهية الحريري على رأس وفد من المؤسسة والخبراء المعنيين بتطبيق منهج البكالوريا الدولية في عينة من المدارس الرسمية تبلغ 12 مدرسة رسمية، موزعة على مناطق لبنان كافة، وكان عرض للمراحل التي قطعها المشروع.

وشكرت الحريري وزير التربية وفريق عمل الوزارة على "متابعة المشروع خطوة خطوة"، مؤكدة انه "لولا توجيهات الوزير وانخراط الإدارة لما كانت تحققت هذه النجاحات". ولفتت إلى ان "هذه المرحلة تتآلف مع التوجه العالمي الذي تم التعبير عنه في مؤتمر نيويورك حول التحول الرقمي في التربية، ومن ثم الوصول إلى مرحلة دخول الذكاء الإصطناعي إلى القطاع التربوي".

من جهته، ثمن الحلبي الخطوات المحققة، وشكر الحريري على "متابعتها الحثيثة وتأمين الكثير من التكاليف وصولا إلى مرحلة التدريب التي ستتم بعيد الإمتحانات الرسمية"، مبديا "استعداد الإدارة لتكليف منسق في كل مدرسة مشمولة بالمشروع، وأيضا انخراط الإدارة والمعلمين في التدريب المخصص لهذه الغاية".

ثم اجتمع الحلبي مع وزير الإقتصاد والتجارة أمين سلام، بحضور مديرة مكتب الوزير رمزة جابر والمستشار الإعلامي ألبير شمعون.

يذكر ان سلام  يزور وزارة التربية للمرة الأولى، وقد رحب به الوزير الحلبي، مثمنا "نشاطه وحركته في الداخل والخارج من أجل تحسين أداء الإقتصاد والتجارة والأسواق".

كذلك أشاد سلام بـ"الأداء الذي يؤديه الوزير الحلبي على الرغم من الظروف الراهنة في البلاد"، واطلع على الإستعدادات للامتحانات الرسمية في المناطق اللبنانية كافة.

ثم كانت جولة أفق في الأوضاع العامة وخصوصا الوضع في الجنوب والمنطقة الحدودية التي تشهد اعتداءات إسرائيلية يومية، وانعكاس الأوضاع على البلاد ومؤسساتها.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل جديدة في سقوط طائرة نائب رئيس مالاوي
  • هشام الحلبي يكشف عن وجه التشابه بين حادثي الطائرتين في مالاوي وإيران (فيديو)
  • اللواء طلبة رضوان.. رحيل أحد أبطال حرب أكتوبر.. أسقط القيادة الوسطى الإسرائيلية
  • هل يقبل جعجع بطرح فرنجية الرئاسي؟
  • المستشار الياسين: الدولة لا تتوانى في توفير سبل الراحة لرجال القضاء
  • الحلبي عرض للاوضاع مع وزير الاقتصاد
  • حزمة توجيهات عاجلة من التنمية المحلية للمحافظات قبل عيد الأضحى
  • وزير التنمية المحلية يوجه برفع درجة الاستعداد بجميع المحافظات لاستقبال عيد الأضحى
  • وزير التنمية المحلية يتابع مع محافظ الجيزة موقف تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية
  • الوضع السياسي يعكس مخاطره على النظام المؤسساتي واستمرار تدنّي التصنيف السيادي لا يطمئن