أكد رئيس مجلس الشيوخ المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، على حكمة القيادتين الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وتكريس دبلوماسية البلدين، التي تحظى باحترام واسع على المستوى الدولي، في خدمة القضايا العربية ونصرتها.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس الوزراء الأردني الدكتور بشر الخصاونة، في عمان اليوم /الجمعة/، رئيس مجلس الشيوخ، والوفد المرافق، الذي يقوم بزيارة إلى المملكة.

كما أكد رئيس مجلس الشيوخ، على خصوصية العلاقة المصرية الأردنية وتميزها على مختلف المستويات، مشيرًا إلى التطابق الحقيقي والكبير في سياسات البلدين تجاه مختلف القضايا على الساحتين العربية والإقليمية والدولية.

وأشاد بمستوى التعاون بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين الشقيقين ودورهما في تعزيز العلاقات الثنائية ومجالات التعاون المشترك، مؤكدًا على المكانة الخاصة للأردن وقيادته لدى مصر، لافتًا إلى العناية التي يحظى بها الأردنيون المقيمون في مصر.

بدوره، أكد رئيس الوزراء الأردني، عمق العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين التي تحظى برعاية ودعم واهتمام الملك عبد الله الثاني وأخيه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ولفت رئيس الوزراء الأردني إلى المكانة الخاصة لجمهورية مصر العربية وشعبها الشقيق في قلب ووجدان الملك عبد الله الثاني، والأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولي العهد، والشعب الأردني، مؤكدًا على أواصر العلاقة الخاصة بين الملك والرئيس السيسي.

وأكد الحرص على علاقة تكاملية بين الأردن ومصر، لافتًا إلى أن العلاقات الأردنية المصرية تشكل نموذجًا للعلاقات بين الدول على جميع المستويات الرسمية والشعبية، مشددًا على أهمية الدور الذي تقوم به السلطتان التنفيذية والتشريعية في تعزيز العلاقات الثنائية ومسيرة التعاون المشترك.

وأشار الخصاونة، طبقًا لبيان رئاسة الوزراء الأردنية، إلى أن اللجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة من أكثر اللجان المشتركة انعقادًا وإنتاجًا، لافتًا إلى أهمية آلية التعاون الثلاثي التي تربط الأردن ومصر والعراق والتعاون في إطار الشراكة الصناعية بين الأردن ومصر والإمارات والبحرين وأهمية المتابعة والتنسيق لهذه الأطر، ودعم تنفيذ المشروعات التي تعود بالفائدة على الدول الشقيقة ومصالحها.

وقال إن الأشقاء المصريين في الأردن يحظون بتوجيهات من الملك عبد الله الثاني بكل الرعاية والاهتمام، وهم جزء من النسيج القومي في الأردن، لافتًا إلى الاحترام الذي يحظى به الأردنيون المقيمون في مصر لغايات الاستثمار أو الدراسة.

وشدد الخصاونة، على التناغم في مواقف البلدين تجاه مختلف القضايا العربية والإقليمية والدولية، وبشكل خاص ما يتعلق بدعم القضايا العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اللجنة العليا الوزراء الأردني بشر الخصاونة رئيس الشيوخ الملک عبد الله الثانی رئیس الوزراء الأردنی رئیس مجلس الشیوخ لافت ا إلى

إقرأ أيضاً:

خلال مؤتمر حول غزة.. أخنوش يجري مباحثات مع رئيس الوزراء الأردني

 أجرى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء بمنطقة البحر الميت (40 كلم جنوب عمان)، مباحثات مع رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، وذلك على هامش المؤتمر الدولي رفيع المستوى للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة.

وشكل اللقاء مناسبة قدم فيها أخنوش خالص التهنئة والتبريك لنظيره الأردني، بمناسبة احتفالات بلاده باليوبيل الفضي (25 سنة) لتسلم صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، مهامه الدستورية.

كما ثمن مبادرة المملكة الأردنية الهاشمية ودعوتها لعقد المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة، وإيلائها الأهمية للأوضاع الإنسانية في القطاع، مشددا على الأدوار المتكاملة التي يلعبها عاهلا البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس وصاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، في الدفع في اتجاه وقف الحرب على غزة وإيصال المساعدات الإنسانية للضحايا والمتضررين، من موقع المغرب في رئاسة لجنة القدس وموقع الأردن في الوصاية على المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس.

وخلال اللقاء أشاد الجانبان بعمق ومتانة العلاقات والروابط القوية التي تجمع المملكتين المغربية والأردنية، والتي يرعاها قائدا البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وشقيقه صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني.

كما استعرضا عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، مسجلين الرغبة المشتركة للمملكتين في الارتقاء بعلاقات الأخوة والتعاون إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية متعددة الجوانب، بما يخدم المصلحة المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

وفي هذا السياق أكد السيد أخنوش، على الحرص الذي توليه المملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، لتعزيز التعاون الثنائي، من خلال آلية اللجنة العليا المشتركة، وهو ما من شأنه أن يعطي زخما للتعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي.

حضر هذه المباحثات، عن الجانب المغربي، كل من سفير المملكة المغربية بالأردن، السيد فؤاد أخريف، ومدير القضايا الشاملة بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد إسماعيل الشقوري.

مقالات مشابهة

  • العراق والأردن يؤكدان على ضرورة تكثيف الجهود والسعي الجاد لإيقاف الحرب على غزّة
  • السيسي ورئيس وزراء سلوفينيا يؤكدان على تكثيف الجهود الدولية لوقف الحرب بغزة
  • مجلسـا «الوزراء» و«الدولة» يؤكدان مواصلة التنسيق والتكامل للارتقاء بمسيرة العمل الوطني
  • تفاصيل لقاء وكيل مجلس الشيوخ ووفد برلماني ليتواني
  • عزيز أخنوش يجري مباحثات مع رئيس الوزراء الأردني
  • خلال مؤتمر حول غزة.. أخنوش يجري مباحثات مع رئيس الوزراء الأردني
  • لجنة الحكام تكلف طاقم تحكيم إماراتي لإدارة مباراة الأخضر والأردن
  • “تكالة” يبحث مع رئيس مجلس الشورى القطري تعزيز العلاقات بين البلدين
  • عبدالله بن زايد ونائب رئيس الوزراء وزير خارجية نيوزيلندا يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية
  • عبدالله بن زايد ونائب رئيس الوزراء وزير خارجية نيوزيلندا يبحثان هاتفيا تعزيز العلاقات الثنائية