أوفدت هيئة سلامة الغذاء مجموعة من مفتشيها المعنيين بالرقابة وسحب العينات، لزيارة المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، التابع لوزارة الزراعة، للوقوف على إجراءات وخطوات استقبال العينات المختلفة، وعينات الأسماك بشكل خاص، وطرق التعامل معها حتى ظهور النتيجة، وذلك في إطار التدريب والتأهيل ورفع الكفاءة الذي تقوم به الهيئة لمفتشيها، من خلال تدريبهم بشكل عملي على إجراءات سحب وتحليل العينات.

تحليل عينات واردة من هيئة سلامة الغذاء

وقالت الدكتورة هند عبد اللاه، مدير المعمل، إن الوفد تفقد أقسام المعمل المختلفة، وتم استعراض ما يقوم به المعمل من تحليل للعينات الواردة من هيئة سلامة الغذاء والجهات الأخرى والعملاء، مع استعراض دور كل قسم بالمعمل في الكشف عن الملوثات التي يقوم بقياسها وعدد الاختبارات المعتمدة بكل قسم لخدمة الصادرات المصرية والواردات والأسواق المحلية، وتحقيق متطلبات هيئة سلامة الغذاء لإحكام الرقابة على هذه الأسواق.

وأوضحت «عبداللاه»، أن المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات هو أول معمل معتمد لإجراء التحاليل المتعلقة بسلامة الغذاء في مصر، والحاصل على شهادة الاعتماد الدولية طبقاً لنظام الأيزو «17025» من هيئة الاعتماد الفنلندية «FINAS»، و«إيجاك»، وكذا هيئة الاعتماد الأمريكية «A2LA» لنفس المواصفة لتوكيد جودة المعمل في كل خدماته، مشيرة إلى أن كل ذلك يجعل المعمل هو أحد أهم المعامل المعتمدة في مصر والشرق الأوسط والقارة الأفريقية.

وأوضحت، أن المعمل يضم أحدث الأجهزة التي تستخدم في أفضل المعامل العالمية، كما يضم فريق عمل متكامل به أفضل الخبرات المتميزة والمدربة بكفاءة عالية.

وأشارت «عبداللاه»، إلى أن أهم ما يتميز به المعمل دوره المهم على المستوى القومي للحفاظ على سلامة المستهلكين في مصر، من خلال مشاركته في منظومة الرقابة على الصادرات وقيامه بدوره الفعال عن طريق تحليل بعض الواردات إلى مصر من المحاصيل الزراعية والأغذية ذات أصل نباتي وحيواني، وعدم التصريح بدخول المخالف للمواصفات المصرية الغذائية من الهيئة القومية لسلامة الغذاء، والحجر الزراعي والحجر البيطري.

لتوسع في استخدام التقنيات المتطورة

وأشارت «عبداللاه»، إلي دور المعمل في التوسع في التقنيات المتطورة، للمشاركة في منظومة الرقابة على الصادرات المصرية، مما يزيد من الثقة في المنتجات الزراعية المصرية، مشيرة إلى أن هذه المهام تأتي في إطار قيام وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية بمتابعة وإزالة المعوقات التي تواجه الصادرات الزراعية المصرية.

وشددت مدير معمل متبقيات المبيدات على أهمية مواكبة المستجدات الخاصة بسلامة المنتجات الزراعية المعدة للإنتاج المحلي والمعدة للتصدير وخلوها من متبقيات المبيدات وبالتالي صحة المستهلك المصري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سلامة الغذاء متبقيات المبيدات المبيدات هیئة سلامة الغذاء متبقیات المبیدات من هیئة

إقرأ أيضاً:

المنتجات الزراعية المصرية تصل 165 دولة.. ثقة عالمية في جودة "صنع مصر"

أكد الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن المنتجات الزراعية المصرية باتت تصل لأكثر من 165 دولة حول العالم، مشيرًا إلى أن ذلك يعكس الثقة الدولية المتزايدة في جودة المنتج المصري.

 قطاع الزراعة

وأوضح القرش أن هذا الإنجاز هو ثمرة الجهود الكبيرة التي بذلتها الدولة المصرية في قطاع الزراعة خلال السنوات الماضية، حيث تم وضع هذا القطاع على رأس أولوياتها منذ عام 2014.

وقد تم تنفيذ العديد من المشاريع العملاقة لزيادة الإنتاجية وتحقيق الأمن الغذائي، وذلك تلبيةً لاحتياجات المواطن المصري وتوفير فائض للتصدير.

وأسفرت هذه الجهود عن فتح 95 سوقًا جديدًا للمنتجات المصرية خلال السنوات الأربع أو الخمس الماضية، بالإضافة إلى التفاوض مع فنزويلا لفتح أسواق جديدة لمنتجاتنا.

ضبط طن سماد خاص بوزارة الزراعة قبل تهريبه بالفيوم

واوضح أن مصر تتربع على عرش الدول المصدرة للبرتقال، وذلك بفضل جودة الموالح المصرية التي تُبهر العالم.

ولفت  القرش إلى أن هذا الإنجاز هو ثمرة جهود كبيرة بذلتها الدولة المصرية لتنمية قطاع الزراعة، مشيرًا إلى أن مصر تُصدر العديد من المنتجات الزراعية الأخرى إلى جانب البرتقال، مثل الفراولة المجمدة والبطاطس والطماطم.

وأضاف القرش أن "وزارة الزراعة تبذل كافة الجهود مع باقي المحاصيل الزراعية لزيادة الإنتاجية وتحسين جودة المنتجات المصرية، وذلك لتعزيز مكانتها في الأسواق العالمية وتحقيق المزيد من الصادرات".

أسيوط: استمرار أعمال تطوير طريق مدرسة الزراعة دير المحرق بالقوصية

الموالح في مصر

وكان وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير قد أعلن أن إجمالي الصادرات الزراعية المصرية تجاوز 4.5 مليون طن من المنتجات الزراعية منذ بداية العام وحتى الآن، بزيادة 400 ألف طن عن العام الماضي، بقيمة تبلغ حوالي 2.6 مليار دولار بزيادة قدرها نصف مليار دولار عن نفس الفترة من العام الماضي أيضا.

مقالات مشابهة

  • القصير يوجه بتشديد الرقابة على الأسواق ومنافذ وشوادر بيع اللحوم والأضاحي الحية
  • هيئة الغذاء والدواء: يتم التأكد من سلامة وجبات الحجاج ومطابقتها للمواصفات
  • وزير الزراعة يوجه القطاعات الخدمية والإنتاجية بالعمل على مدار الساعة طوال أيام عيد الأضحى
  • "المركزي لمتبقيات المبيدات" يطلق برنامجا تدريبيا بمجال نظام إدارة الجودة بمعامل الاختبار طبقًا لمواصفة الأيزو
  • "متبقيات المبيدات" يطلق برنامجا تدريبيا في مجال نظام إدارة الجودة بمعامل الاختبار
  • معمل متبقيات المبيدات يطلق برنامجا تدريبيا في مجال نظام إدارة الجودة
  • «المركزي لمتبقيات المبيدات» يطلق برنامجا تدريبيا عن نظام إدارة الجودة
  • المركزي لمتبقيات المبيدات يطلق برنامجًا تدريبيًا في نظام إدارة الجودة بمعامل الاختبار طبقاً لمواصفة الأيزو
  • رئيس مدينة الطود يستقبل وفداً من مكتب التنمية الاقتصادية بالوكالة الأمريكية
  • المنتجات الزراعية المصرية تصل 165 دولة.. ثقة عالمية في جودة "صنع مصر"