قال النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن التعاون بين مصر وروسيا لن تتغير بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية، ولكن أثرت إقتصاديا، كمشكلات فى النقل وبعض العقوبات التى وقعت على روسيا والتى تأثرت بها مصر .

وأشار "عمر" فى تصريح خاص لـ"موقع صدى البلد"، أن الأزمة الروسية الأوكرانية أثرت فى حدوث مشاكل فى خطوط السفن، وأصبح فية إضطرارا لإيجاد خطوط بديلة، مشيرا إلى أنه تسبب فى إحداث أزمة إقتصادية لمصر .

وأوضح وكيل لجنة الخطة والموازنة، أن أشكال التداعيات الإقتصادية السلبية التى قامت بإحداث ضررا للدول ذات الإقتصاد الناشئ، هى زيادة فى أسعار القمح على مستوى العالم، حيث تعد روسيا أكبر الدول المصدرة له، وزياد سعر الشحن والذرة والزيت.

وأضاف إلى أن التحالف الجديد لبريكس، والتى من أعضائه روسيا وإنضمام مصر إليه فى شهر يناير، أحد الحلول لللإزمات الإقتصادية والتى يتم التبادل فيما بينهم بالعملات بين البلدين وتخفيف الطلب على الدولار.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أزمة اقتصادية الأزمة الاقتصادية الأزمة الروسية الأوكرانية الأزمة الروسية التعاون بين مصر وروسيا

إقرأ أيضاً:

“بلومبرغ”: الاتحاد الأوروبي يريد الحفاظ على ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا

روسيا – يجري مسؤولون أوروبيون محادثات للحفاظ على تدفق الغاز من روسيا إلى أوروبا عبر أوكرانيا بعد انتهاء عقد ترانزيت الغاز بين شركة “غازبروم” الروسية وكييف نهاية العام الجاري.

ويحاول الاتحاد الأوروبي التخلي عن الغاز الروسي، لكن دولا أوروبية تواصل استلام الغاز الطبيعي الروسي عبر أنابيب تمر من الأراضي الأوكرانية، وفي نهاية العام الجاري سينتهي عقد ترانزيت (نقل) الغاز الروسي عبر أوكرانيا.

ورغم المواجهة العسكرية في أوكرانيا، واصلت شركة “غازبروم” الوفاء بالتزاماتها بموجب العقد المبرم مع شركة “نفتوغاز” الأوكرانية، حيث قامت بتوريد حوالي 15 مليار متر مكعب من الغاز سنويا إلى النمسا وسلوفاكيا.

وتحدثت وكالة “بلومبرغ” في تقرير لها، عن محادثات تجري “مرحلة مبكرة” لمواصلة ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا، وقال رئيس شركة “نفتوغاز” الأوكرانية أليكسي تشيرنيشوف: “أبذل قصارى جهدي لإيجاد تسوية حتى تستمر منظومة نقل الغاز في أوكرانيا في العمل لأنه أصل كبير ومهم في أوكرانيا”.

إلا أن تشيرنيشوف استبعد تمديد العقد بشكله الراهن مع روسيا، على الرغم من أن كييف ترغب في الحفاظ على عائدات نقل (ترانزيت) الغاز.

ويأتي ذلك في وقت تدرس فيه موسكو وأنقرة في الوقت الراهن مشروع إنشاء مركز للغاز الروسي في تركيا، بهدف تصديره إلى الدول الأوروبية.

المصدر: بلومبرغ

مقالات مشابهة

  • القباج: تعاون بين برنامج "2 كفاية" ومصر بلا مرض لتوفير 23 عيادة متنقلة
  • “بلومبرغ”: الاتحاد الأوروبي يريد الحفاظ على ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا
  • اجتماع بين روسيا ومصر يؤكد على إنهاء الحرب في السودان
  • ‏الكرملين: نعتزم تطوير العلاقات مع إيران
  • 40 دولة تعلن المشاركة بـ«مؤتمر سويسرا» لحل الأزمة الأوكرانية
  • الخارجية الإيرانية: المحادثات بين إيران ومصر مستمرة على أعلى مستوى دبلوماسي
  • وزراء خارجية بريكس يرحبون بالوساطة لحل الأزمة الأوكرانية
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الروسي سبل تسوية الأزمة الحالية في غزة
  • قديروف يعلن تحرير بلدة.. هل بدأ هجوم روسيا على مقاطعة سومي؟
  • موسكو توجه اتهامات للغرب بشأن الأزمة الأوكرانية