توصل فريق من الباحثين في جامعة «كامبريدج» ببريطانيا أن الأشخاص الذين تم تشخيصهم بمرض السكرى من النوع الثانى قبل سن الـ30 يمكن أن ينتهى بهم الأمر بمتوسط عمر متوقع أقصر بنحو 14 عاما، وذلك مقارنة بالأصحاء.

وكشفت دراسة فريق البحث، والتي نشرت نتائجها في عدد أكتوبر من مجلة «لانسبت» الطبية لمرض السكر والغدد الصماء، أنه كلما تم تشخيص مرض السكر مبكرا، كان الانخفاض في متوسط العمر المتوقع أكبر، مؤكدة الحاجة الملحة للتدخلات لمنع أو تأخير ظهور مرض السكر.

وأرجعت الزيادة في حالات الإصابة بمرض السكر من النوع الثانى في جميع أنحاء العالم إلى ارتفاع مستويات البدانة والعادات الغذائية السيئة، فضلا ارتفاع معدلات استهلاك الوجبات السريعة.

وحلل الباحثون بجامعة «كامبريدج» بيانات من دراستين دوليتين مهمتين، أُجريتا على ما يقرب من 1.5 مليون مشارك، وخلصوا إلى أنه كلما كان عمر تشخيص مرض السكري من النوع الثانى مبكرا، كلما كان الانخفاض في متوسط العمر المتوقع أكثر وضوحا.

نصم

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مرض السكر مرض السكري جامعة كامبريدج السكرى 2

إقرأ أيضاً:

منتجات تخفض خطر تطور مرض النقرس وأخرى تزيد منه!

اكتشف علماء كلية هارفارد للصحة العامة أن الشاي والقهوة ومنتجات الألبان والحبوب تقلل من خطر الإصابة بالنقرس، في حين أن عصائر الفاكهة ومنتجات أخرى، تزيد من خطر الإصابة.

إقرأ المزيد "مرض الملوك"!.. العلامة الأولى لاحتمال الإصابة بالنقرس



وتشير مجلة Journal of American Medical Assocoation، إلى أن حوالي 123 ألف شخص شارك في هذه الدراسة من نساء متوسط أعمارهن 50.9 ورجال متوسط أعمارهم 54 عاما. وتضمنت المرحلة الأولى من الدراسة جمع معلومات عن الحالة الصحية لكل مشترك، كما طلب الباحثون منهم كشف تفاصيل نظامهم الغذائي، وبعد ذلك بدأت مرحلة متابعة تطور حالتهم.

واكتشف الباحثون خلال مرحلة المتابعة إصابة 2700 منهم بمرض النقرس (التهاب المفاصل النقرسي). ووفقا لحساباتهم كل حصة إضافية من الحبوب الكاملة تخفض خطر تطور هذا المرض بنسبة 7 بالمئة والشاي والقهوة بنسبة 5 بالمئة ومنتجات الألبان بنسبة 15 بالمئة. أما عصائر الفواكه والمشروبات المحلاة فتزيد من خطر تطور المرض بنسبة 6 بالمئة والزيوت النباتية بنسبة 16 بالمئة، كما أن الدهون الحيوانية والأسماك تزيد كثيرا من خطر تطور المرض.

واتضح للباحثين، أن إضافة منتجات الألبان إلى النظام الغذائي يخفض مستوى حمض اليوريك في مصل الدم.

يذكر أن سبب الألم والتهاب المفاصل النقرسي هو أن بلورات حمض اليوريك تشكل الرواسب حول المفاصل وفي بنيتها.

المصدر: gazeta.ru

مقالات مشابهة

  • نظام غدائي شهير يحمي النساء من الوفاة المبكرة
  • لأصحاب الـ 70 عامًا.. اتباع نظام غذائي صحي يحميك من الشيخوخة
  • هذا النوع من الحمية يقلل خطر الوفاة لدى النساء
  • منتجات تخفض خطر تطور مرض النقرس وأخرى تزيد منه!
  • دراسة حديثة تحذر.. "الوشم" يعزز الإصابة بهذا النوع من السرطان
  • حمية البحر المتوسط تقلل خطر الوفاة المبكرة للسيدات
  • زيادة الوزن قبل سن الخمسين.. تزيد من فرصة الإصابة بالخرف
  • 8 عادات أثبتت فعاليتها في الحد من خطر الوفاة المبكرة
  • كيفية التمييز بين نوعين مختلفين من مرض السكري.. أطباء يوضحون
  • 8 عادات حياتية أثبتت فعاليتها في الحد من خطر الوفاة المبكرة