دعاء يوم الجمعة لأبي المتوفي.. "اللهم ارحم من مات بالدنيا ولم يمت بقلوبنا"..يفارق الموت الكثيرا من الأشخاص عن محبيها من عائلتهم، يكون الفراق من أصعب الأشياء التي تمر على الأشخاص خاصة إذا كانوا هؤلاء الأشخاص من الوالدين أو الأشقاء، وفي يوم الجمعة يبحث كثيرا من المتابعين عن الأدعية لهم.


دعاء يوم الجمعة للمتوفي.

.ترصد لكم بوابة الفجر الإلكترونية في السطور التالية، أبرز الأدعية المستحبة والمستجابة في ليلة الجمعة المباركة للمتوفين، وذلك من أجل ترديدها في أوقات الاستجابة والتي تكون من صلاة العصر حتى غروب شمس هذا اليوم.

دعاء يوم الجمعة لأبي المتوفي.. “اللهم ارحم من مات بالدنيا ولم يمت بقلوبنا” دعاء لأخي المتوفي في ليلة الجمعة

-اللهم اضئ قبر أخي حبيبي بنور الجنة، واجعل لقبره وملامحه نورا إلى يوم يبعثون، ربي اجعله في عليين ومنازل من نور وحدائق مما يشتهي وتطيب به نفسه، اللهم إنه اغلى من فقدت فوسع قبره وانسه بقربك وبلطفك يا كريم.

-اللهم ارحم من مات بالدنيا ولم يمت بقلوبنا اللهم ارحم أخي واسكنه جنتك اللهم ارحم أخي فقيد قلبي واغفر له اللهم ارحم أخي الذي رحل من الدنيا دون أن يودعني واشتاقت له روحي ولم تجده اللهم ارحم أخي تحت التراب وأسعده في الجنة الفردوس الاعلى.

دعاء لأبي المتوفي يوم  الجمعة 
 
-اللهم في يوم الجمعه ارحم من عجز عقلي عن استيعاب فراقه ويؤلمني قلبي عند ترديد دعاء الميت له، اللهم في يوم الجمعة اسألك أن ترحم الذين يترقبون منا دعوه صادقة، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واغفر لهم، اللهم ارحمنا إذا صرنا إلى ماصاروا اليه.

-اللهم في يوم الجمعة ارحم الأنفس الطيبة التي انتقلت إلى جوارك واغفرلهم ووسع لهم بقبورهم واجمعنا بهم بجناتك واجبر قلبنا بعدهم.

-اللهم ارحم روحًا صعدت إليك ولم يعد بيننا وبينها إلا الدعاء، اللهم ارحمنا اللهم ارحمنا اللهم ارحمنا واغفر لنا خطايانا وذنوبنا وتجاوز عن سيئاتنا.

-في يوم الجمعة اللهم ارحم من غابوا غيابًا أبديًا اللهم أبعث لهم نورًا إلى يوم يبعثون، اللهم في يوم  الجمعة ارحم  الذي  انقطع عمله وبات وحيدًا، اللهم  اغفر ذنوبه واجعل الفردوس داره.

-اللهم في يوم الجمعة أذِق  الجنة ونعيمها والفردوس وبرادها، اللهم اجعل له كنوزًا وبيوتًا في جنتك، وارحمه برحمتك يا أرحم الراحمين.

 

دعاء يوم الجمعة للمتوفي اغتنم الفرصة وادعي بيقين.. أفضل أدعية مستجابة في يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة للمتزوجين حديثًا.. اغتنم الفرصة وردد هذة الكلمات المؤثرة دعاء للجد المتوفي يوم الجمعة 2023

-اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان.

-اللهم أثلج صدر أهله وذويه واجعل قبره روضة من رياض الجنة، اللهم اجمعنا به في الفردوس الأعلى من الجنة.
دعاء للميت بالجنة.

دعاء يوم الجمعة لأبي المتوفي.. “اللهم ارحم من مات بالدنيا ولم يمت بقلوبنا”

- اللهم إن رحمتك وسعت كل شيء، فارحمها رحمة تطمئن بها نفسها، وتقر بها عينها، اللهم احشرها مع المتقين إلى الرحمن وفدا، اللهم احشرها مع أصحاب اليمين، واجعل تحيتها سلام لك من أصحاب اليمين.

دعاء المتوفي يوم الجمعة "ردد هذة الكلمات المؤثرة".. دعاء يوم الجمعة 29-9-2023 دعاء المطر والسيول.. أفضل الأدعية المستحبة والمستجابة

-اللهم ارحمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم، اللهم يمن كتابه، ويسر حسابه، وثقل بالحسنات ميزانه، وثبت على الصراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلى الله عليه وسلم، اللهم آمنه من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسه آمنة مطمئنة، ولقنه حجته.

- اللهم ارحمه بقدر طيب قلبه ونيته الصافية يارب كان حسن الخلق والسيرة يارب ارحمه واغفر ذنبه ونقه من الذنوب والخطايا وادخله الجنة وارزقه الفردوس الأعلى.
-اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واغفر لهم.، اللهم آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته.

- اللهم أنزله منزلا مباركا، وأنت خير المنزلين، اللهم أنزله منازل الصديقين، والشهداء، والصالحين، وحسن أولئك رفيقا، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار.


-اللهم أفسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة اللهم أعذه من عذاب القبر، وجاف الأرض عن جنبيه، اللهم املأ قبره بالرضا، والنور، والفسحة، والسرور، اللهم اغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دعاء يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة المستجاب دعاء يوم الجمعة لأبي المتوفي أجمل دعاء يوم الجمعة أفضل دعاء يوم الجمعة فی یوم الجمعة اللهم فی یوم الجمعة ا ا اللهم

إقرأ أيضاً:

فضل صيام يوم عرفة 1445.. صيغة الأدعية المأثورة فيه كما وردت عن النبي

أيام قليلة ويستقبل المسلمون يوم عرفة 1445 وهو من أعظم أيام الدنيا، وفضل يوم عرفة عظيم وثابت في السنة النبوية في عدد من الأحاديث الشريفة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم فضل صيام يوم عرفة وكذلك صيغة دعاء يوم عرفة.

متى يوم عرفة 2024

وسيوافق يوم عرفة 2024 يوم السبت المقبل وهو اليوم التاسع من ذي الحجة 1445 الموافق 15 يونيو 2024.

صيام يوم عرفة

وصيام يوم عرفة مستحب لغير الحاجِّ، وهو سنة فعلية عن النبي صلى الله عليه وسلم، وصومه يكفر سنتين سنة ماضية، وسنة مستقبلة كما ورد بالحديث، وعن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ».

دعاء يوم عرفة

أفضل صيغ دعاء يوم عرفة قول لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وفي الموطأ عن طلحة بن عبيد الله بن كريز أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له.

ويمكن الدعاء بسائر صيغ الأدعية في يوم عرفة، فالدعاء فيه مستجاب، ومن صيغ دعاء يوم عرفة قول:

اللهم لا تنقضي هذا اليوم إلا وقد عفوت عنا وغفرت ذنوبنا وسترت عيوبنا ووسعت في أرزاقنا وكتبتنا من أهل الجنة.

اللهم ارزقنا فرحة في يوم عرفه لا تسعها الدنيا ومن عليها وعوضنا بما هو خيرا لنا وابعدنا عن كل شر وارزقنا حظا تدمع أعيننا فرحا به يا رب.

اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي.

اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح.

اللهم لا تطو يوم عرفة علينا إلا وقد سترت عورتنا ومحوت سيئاتنا وغفرت ذنوبنا وقبلت أوبتانا، وفرجت همومنا واستجبت دعواتنا وأعطيتنا أمنياتنا وقضيت حاجتنا.

اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ من زَوالِ نعمتِكَ، وتحولِ عافَيتِكَ، وفُجاءةِ نقمتِكَ، وجميعِ سُخْطِكَ.

اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه، وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه، وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك، ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك، ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ، وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ، وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا.

اقرأ أيضا:متى يوم عرفة 1445؟.. فضل صيامه والدعاء المأثور فيه كما ورد عن النبيفضل يوم عرفة

وفضل يوم عرفة أنه أحد الأيام العشرة التي أقسم الله بها، وصيام هذا اليوم يكفر ذنوب السنة الماضية والسنة الآتية، كما أنه أكثر يوم يعتق الله فيه عباده من النار، وهو اليوم الذي أتم الله فيه دين الإسلام، وأتم فيه النعمة.

كما ورد في حديث مسلم، عن فضل يوم عرفة قوله عن النبي صلى الله عليه وسلم: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ».

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

ووردت عدة أسباب تفسر سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم، ومنها أن هذا اليوم هو يوم يتعارف فيه الناس، أو لأن الخلق يعترفون فيه بذنوبهم، أو لأن آدم وحواء عندما هبطا من الجنة التقيا فيه فعرفها وعرفته.

جبل عرفات

ومنطقة جبل عرفات ليس من الحرم، وكان الناس في الجاهلية لا يذهبون إليه ويقولون نحن أهل حرم الله فلا نخرج منه، ويبلغ حجمه نحو ميلين طولا ومثلهما عرضًا.

ويقع جبل عرفات على بعد حوالي 20 كيلو مترًا شرقي مكة المكرمة، وفي هذا الجبل يقف عليه الملايين من الحجاج يوم التاسع من ذي الحجة، وتوضع عليه مجموعة من العلامات والإرشادات لتبين وحدوده وتميزه عن غيره.

ويباهي الله الملائكة بأهل عرفات يقول انظروا إلى عبادي أَتَوْنِي شعئًا غيرًا أي تظهر عليهم آثار المشقة والتعب ابتغاء مرضاة الله.

ويطلق عليه المشعر الحرام والمشعر الأقصى وإلال وجبل الرحمة.

والوقوف بجبل عرفات هو ركن الحج الأعظم وإذا لم يقف عليه الحاج فحجه باطل، ويتحقق الوقوف عليه بمجرد المرور بحدوده.

متى يوم عيد الأضحى 2024

وسيوافق يوم عيد الأضحى 2024 يوم الأحد المقبل 16 يونيو 2024، الموافق 10 ذي الحجة 1445، وهو من أعظم الأيام وفيه يواصل الحجاج مناسك الحج، وهو يوم يعرف بيوم الحج الأكبر، أما غير الحجاج، فيحتفلون بعيد الأضحى بصلاة العيد وذبح الأضاحي تنفيذا لشعائر الله.

مقالات مشابهة

  • 20 دعاء مستجاب في الحج بإذن الله تعالى
  • فضل صيام يوم عرفة 1445.. صيغة الأدعية المأثورة فيه كما وردت عن النبي
  • دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة.. «اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك»
  • ردده الآن.. دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
  • دعاء اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.. ردده الآن
  • دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة.. «اللهم إني أسألك الجنة»
  • دعاء تيسير الامتحان.. «رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري»
  • دعاء رابع ليالي العشر من ذي الحجة.. «اللهم اهدني فيمن هديت»
  • دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة.. اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء
  • دعاء ثالث ليالي العشر من ذي الحجة.. اللهم بشرنا بالفرح