أكد الكرملين أن روسيا تحلل تطورات الأوضاع بشأن الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي بدقة ويمكن أن تشارك في التسوية.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في تصريح للصحفيين، حسب ما نقلته وكالة أنباء (تاس) الروسية، اليوم الأربعاء إن روسيا تجري اتصالات مع طرفي الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي وتحلل الوضع بدقة ويمكن أن تشارك في التسوية.

وأكد بيسكوف أن روسيا متمسكة بمواقفها كدولة لديها القدرة على المشاركة في عمليات التسوية، قائلا" "نحن نواصل اتصالاتنا مع أطراف الصراع".

وأشار بيسكوف إلى أن "هناك مواطنين روس على كل من الجانبين، وبالنسبة لنا، فإن مصير المواطنين الروس هو الأولوية الأولى".

وأضاف أن موسكو "تواصل تحليل الوضع بعناية"، مؤكدا أن رووسيا متمسكة بمواقفها كدولة لديها القدرة على المشاركة في عمليات التسوية".

وتصاعدت التوترات مجددا في الشرق الأوسط في 7 أكتوبر عندما شن الجانب الفلسطيني هجوما على الأراضي الإسرائيلية من قطاع غزة. ووصفت حماس عمليتها بأنها رد على الإجراءات العدوانية التي تقوم بها السلطات الإسرائيلية ضد المسجد الأقصى.

جيجي حديد عن الحرب بين فلسطين وإسرائيل: الأبرياء هم الضحية

نقابة العاملين بالبناء تطالب المجتمع الدولي بتحمل مسئوليته تجاه القضية الفلسطينية

حزب المؤتمر: نؤيد وندعم قرارات الرئيس السيسي بشأن القضية الفلسطينية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اسرائيل الاحتلال الاسرائيلي المقاومة الفلسطينية تل ابيب روسيا فلسطين فلسطين الآن فلسطين اليوم قوات الاحتلال موسكو

إقرأ أيضاً:

بعد تقارير عن تعليقه.. الكرملين يؤكد أن العمل مستمر بشأن اتفاق التعاون مع إيران

قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، الثلاثاء، إن روسيا وإيران "تواصلان العمل" بشأن اتفاق للتعاون الثنائي الشامل، لكنه أشار إلى "احتمال تغيير الجدول الزمني المحدد لبعض الأمور".

وأضاف بيسكوف أن "روسيا تعتزم تطوير العلاقات مع إيران".

يأتي ذلك، بعد أن ذكرت وكالة الإعلام الروسية في وقت سابق، الثلاثاء، نقلا عن مسؤول بوزارة الخارجية، أن اتفاقا جديدا بين موسكو وطهران للتعاون الشامل "جرى تعليقه مؤقتا، بسبب مشاكل تواجه الشركاء الإيرانيين".


ونقلت الوكالة عن المسؤول بوزارة الخارجية، زامير كابولوف، قوله: "هذا قرار استراتيجي لقيادة البلدين.. والعملية توقفت بسبب المشاكل التي تواجه شركاءنا الإيرانيين".

بدورها، نقلت وكالة أنباء "إرنا" الإيرانية الرسمية عن سفير إيران لدى روسيا، قوله، إن طهران لم تعلق اتفاق التعاون الجديد مع موسكو.

من جهة أخرى اعتبر وزير الخارجية الإيراني بالوكالة العلاقات بين إيران وروسيا بأنها مبنية على النهج والمصالح طويلة الأمد للبلدين، وقال أن هذه العلاقات ستستمر على أساس المصالح المتبادلة في المستقبل.

جاء ذلك خلال لقاء علي باقري، الذي يزور مدينة نيجني نوفغورود الروسية لحضور اجتماع وزراء خارجية دول البريكس، مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الاثنين، بحسب وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء.

وأشار باقري إلى التوافق والمواقف المشتركة والتعاون بين البلدين في المحافل الإقليمية والدولية، كما أكد ضرورة بذل المزيد من الجهود لوقف الجرائم الإسرائيلية في غزة ورفح.

وتم الإعلان عن العمل على اتفاق مهم جديد بين موسكو وطهران في أيلول/ سبتمبر 2022، خلال اجتماع بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس إيران الراحل في ذلك الوقت، إبراهيم رئيسي، الذي لقي مصرعه في حادث تحطم طائرة هليكوبتر الشهر الماضي.


وكان بوتين قد قال عقب مقتل رئيسي، في مايو الماضي، إن موسكو "لا تتوقع حدوث تغير" في علاقاتها مع طهران.

وتورد طهران الآلاف من طائرات "شاهد" الانتحارية المسيرة إلى روسيا، طوال مدة غزوها لأوكرانيا الذي انطلق في فبراير 2022. وتُستخدم الطائرات المسيرة في إنهاك الدفاعات الجوية الأوكرانية، وضرب البنية التحتية البعيدة عن خطوط المواجهة.

وفرضت الولايات المتحدة في مايو الماضي، عقوبات تستهدف كيانات تتهمها بتمكين برنامج الطائرات المسيرة الإيرانية التي تستخدمها روسيا ضد أوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • الكرملين: استهداف منشآت الطاقة في أوكرانيا لعرقلة المنشآت العسكرية
  • وزير الخارجية التركي يلتقي بوتين
  • بعد تقارير عن تعليقه.. الكرملين يؤكد أن العمل مستمر بشأن اتفاق التعاون مع إيران
  • ‏الكرملين: نعتزم تطوير العلاقات مع إيران
  • روسيا وإيران تواصلان العمل بشأن اتفاق للتعاون الثنائي الشامل
  • «القاهرة الإخبارية»: حزب الله نفذ عمليات غير مسبوقة ضد الأهداف الإسرائيلية
  • الصين تؤكد استعدادها للتعاون مع روسيا لمواجهة قوى الاحتواء الخارجية
  • بيسكوف: روسيا لا تتدخل في شؤون الدول الأخرى
  • إندونيسيا تعرب عن استعدادها لاستقبال ألف طالب من "غزة" للدراسة في البلاد
  • الكرملين يوضح دوافع ألمانيا للحديث عن التحضير للحرب مع روسيا بحلول عام 2029