استقطب "أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2023م " الذي تستضيفه المملكة العربية السعودية خلال الفترة من ٨ - ١٢ أكتوبر خبراء دوليين وشباب وشابات مهتمين بمجالات البيئة والتغير المناخي، مقدمين خبراتهم في أكثر من ٢٦٠ ورشة عمل ولقاءات حوارية جانبية.

اليوم..انطلاق المُنتدى السعودي الثاني للثورة الصناعية الرابعة لتعزيز الابتكار في التنمية المُستدامة %11.

4 زيادة في صادرات إفريقيا من السلع الزراعية إلى الصين


و بحسب وكالة الأنباء السعودية “واس” أنه تمت المناقشات في مساحات تسمت بمدن ومحافظات المملكة العربية السعودية ( الدرعية، والظهران، وجدة، ونيوم، وينبع، والعلا ) تأثيرات المناخ على الأمن الغذائي والمائي والطاقة المتجددة والتنمیة الريفیة في نماذج عمل متكاملة وحلول طبيعية لإدارة المياه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


ومن أبرز المحاور التي تناولها الخبراء والمهتمون الفرص والتحديات في مشاركة الشباب في مجالات التوعية بالتغيرات المناخية وجودة الحياة والحد من هدر الطعام، وكذلك بحث الأساليب والرؤئ للاقتصاد الدائري للكربون والحياد الصفري.


واستعرضوا خلال مناقشاتهم موضوعات ثرية في مجال البيئة والتقنية ومنها مكافحة التصحر، والابتكارات التقنية المساندة ومعالجة شح المياه، على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسبوع المناخ الأمن الغذائي والمائي التغيرات المناخية الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الطاقة المتجددة الفرص والتحديات المملكة العربية السعودية

إقرأ أيضاً:

«وايت تشابل» تستضيف «غافن يانتس: أن تكون حراً» في لندن

الشارقة (الاتحاد)
تستضيف غاليري وايت تشابل في لندن معرض «غافن يانتس: أن تكون حراً»، الذي تنظمه بالتعاون مع مؤسسة الشارقة للفنون ومعهد أفريقيا في الشارقة، خلال الفترة بين 12 يونيو، و1 سبتمبر 2024.
يقام معرض «أن تكون حراً» في لندن عقب عرضه للمرة الأولى في الشارقة العام الماضي، وهو العرض الأشمل والأكبر من نوعه لأعمال الفنان غافن يانتس، إذ يتتبع، عبر أكثر من 100 عمل فني، تنوع مسيرته ونزوعه الإبداعي نحو التغيير، ويحتفي بأدواره المتعددة كرسام وطبّاع، وكاتب وقيّم وناشط سياسي، مسلطاً الضوء عبر عدة فصول تمتد من عام 1970 إلى الوقت الحاضر، على مراحل جوهرية في حياته، كنضالاته المناهضة للتمييز العنصري منذ السبعينيات إلى منتصف الثمانينيات، والأدوار التي لعبها في تغيير المؤسسات الفنية في المملكة المتحدة وألمانيا والنرويج، وتصاويره التشخيصية الرمزية لنضالات السود في سبيل الحرية حول العالم، وصولاً إلى انتقاله مؤخراً إلى اللوحات التجريدية وغير التشخيصية.
انعتاق فني
مدفوعاً بسنوات تكوينه في كيب تاون إبان عصر الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، سعى يانتس بشكل متواصل نحو الانعتاق الفني، وحرية لا تقيدها النظرة الأوروبية أو توقعاتها، من خلال خوضه في مسارات إبداعية متعددة شملت إلى جانب فنه، المبادرات التقييمية والمساهمات المكتوبة، التي تركت أثراً كبيراً على الفن الإفريقي وفن الشتات الأفريقي والفن العالمي المعاصر.
وتشغل أعمال يانتس مساحات العرض في غاليري «وايت تشابل» على شكل سلسلة من الفصول، يركز كل منها على التطورات الرئيسة في ممارسته الفنية، من خلال عرض شامل لمطبوعاته من السبعينيات إلى التسعينيات، بالإضافة إلى مجموعة مختارة من اللوحات المبكرة خلال سنوات نفيه، لتقترح هذه الأعمال مقاربات جديدة وموسعة للوسائط المستخدمة فيها، لافتةً الانتباه في الوقت ذاته إلى أوضاع سياسية معينة في أفريقيا، حيث إن كتابات يانتس في تلك الفترة غالباً ما كانت تشير إلى كلمات الزعيم الثوري أميلكار كابرال: «لا حاجة لأن أذكرك بأن مسألة التحرر هي مسألةٌ ثقافية أولاً وأخيراً».
لوحات ملحمية
تعكس فصول المعرض الأخرى استكشاف الفنان للتاريخ الثقافي الأفريقي وتفاعلاته مع التقاليد الفنية التي واجهها خلال منفاه الأوروبي، كسلسلة «كورابرا» التي تسلط الضوء على تجارة الرقيق الأوروبية، ولوحاته الملحمية التي تكشف تشابك تاريخ الفن الأفريقي والأوروبي، بالإضافة إلى سلسلته «الزولو» (1986-1990) التي انتقل فيها من التمثيل التصويري والسرد الخطي نحو الرمزية والاستعارة والشعرية.
يعرض الفصل الأخير من المعرض لوحات يانتس الحديثة، والتي تعزز بحثه عن الحرية الفنية، بما تمثله من تحول كامل عن التصوير، ليصبح الانخراط في تنفيذ هذه الأعمال بمثابة تجربة شخصية متفردة وعميقة، بحيث يكون التفاعل موجهاً بشكل مستقل ومدفوعاً بالزخم العاطفي للفنان والتأمل الذاتي والاستقلال في اختيار الموضوعات.
يصدر، بالتزامن مع المعرض، منشور جديد يوثق مسيرة الفنان بشموليتها، ويتضمن مقدمة بقلم حور القاسمي، ومقالة نقدية بقلم صلاح محمد حسن، إلى جانب مساهمات من الكُتّاب: أليسون يونغ، كيندل جيرز، لارس إلتون، داج إريك إلجين، وبريميش لالو.
«أن تكون حراً» من تقييم صلاح محمد حسن، مدير معهد أفريقيا وبروفيسور متميز في جامعة كورنيل، وجيلان توادروس مدير غاليري وايت تشابل، وكاميرون فوت قيّم غاليري وايت تشابل. 

أخبار ذات صلة منحة لصناع السينما المواطنين

مقالات مشابهة

  • أبوظبي الأسرع نمواً في منظومة الشركات الناشئة بالشرق الأوسط
  • عمرها 130 عاماً.. وصول أكبر الحجاج سناً إلى المملكة
  • السعودية تستضيف ألف حاج فلسطيني من ذوي شهداء العدوان على غزة
  • Aleph تعلن عن التوسع الإستراتيجي لمبادرتها “علامة تجارية موحدة”
  • «وايت تشابل» تستضيف «غافن يانتس: أن تكون حراً» في لندن
  • الشرق الأوسط يحل ثانيا.. أكبر عدد من النزاعات المسلحة منذ 78 عاما
  • رزان المبارك: مخرجات COP28 نجحت في دمج الحفاظ على المحيطات ضمن أجندة المناخ
  • رزان المبارك : مخرجات “COP28” نجحت في دمج الحفاظ على المحيطات ضمن أجندة المناخ
  • الشارقة تصعد للمركز الرابع خليجياً والسابع في تصنيف منظومة الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2024
  • سفارة المملكة في قرغيزستان تحتفي باليوم العالمي للبيئة