د. مريم عبد الملك: يضم معرضاً لأحدث الابتكارات بالقطاع

أعلنت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، تنظيم المؤتمر الدولي الخامس للرعاية الصحية الأولية – قطر 2023، خلال الفترة من 9 إلى 12 نوفمبر المقبل، تحت رعاية سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزيرة الصحة العامة، وتحت شعار «الرعاية الأولية اليوم: الدروس المستفادة والعمل المستقبلي لتحقيق الاستدامة.

وأكدت الدكتورة مريم عبدالملك – رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر – ومدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، خلال مؤتمر صحفي، أمس بفندق ويستن، أن المؤتمر يشهد مشاركة العديد من الجهات، والمتحدثين المحليين والدوليين للمساهمة والاستفادة من تبادل التجارب الناجحة والخبرات المتميزة في المجال الصحي. 
وقالت: يهدف المؤتمر في نسخته الخامسة الى عدة اهداف رئيسية من بينها النظر في نظم إدارة الصحة المبتكرة ومبادرات تحسين الجودة بهدف تحسين النتائج الصحية وسلامة المرضى في الرعاية الأولية، وتحديد أحدث الخيارات القائمة على الأدلة في إدارة تشخيص وعلاج الأمراض الشائعة في مرافق الرعاية الصحية الأولية.
وأضافت: كما يهدف المؤتمر للتعرف على أفضل الممارسات الدولية المتمحورة حول الأسرة والمجتمع في مجال تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض، ومقارنة النُهج المتبعة في تعليم المهن الصحية، وتدريب القوى العاملة، وبناء القدرات في مجال ممارسة الرعاية الصحية الأولية، والاعتراف بأهمية البحث وفرصه في مجال الرعاية الأولية لتحسين النتائج الصحية للسكان.
وتابعت: يتضمن المؤتمر فرصة لتبادل الخبرات، وأفضل الممارسات من خلال حلقات النقاش وورش العمل التي سيتم طرحها. كما يتيح الفرصة للباحثين بمشاركة أبحاثهم التي يمكن تطبيقها لإدخال التحسينات في مجال الرعاية الصحية الأولية. 
وأشارت إلى أن المؤتمر يستضيف معرضاً طبياً، يمكن منظمات قطاع الرعاية الصحية من عرض أحدث ابتكاراتها ومساهماتها في الرعاية الصحية.
وفيما يتعلق بتوصيات المؤتمر الرابع، أوضحت أن هناك عددا من التوصيات تم تنفيذها، أو إدراجها ضمن الاستراتيجية الثانية 2018-2022، أو التي نعمل عليها حاليا 2024-2030، فتم تنفيذ الأغلب منها لاسيما خدمات الرعاية الشاملة، وكان من أهم التوصيات.
وأوضحت الدكتورة مريم عبد الملك أنَّ أغلب العيادات التي كان عليها شكاوى هي عيادات العيون وعيادات الأسنان، لا ننكر إن كان هناك ازدحام، فكل عام نزيد أكثر وعدد المراجعين يزيد عن مليون و700 ألف مراجع سنوياً، كما أن عدد الخدمات الصحية الإكلينيكية أصبحت أكثر من 1500 خدمة في كافة المراكز الصحية.
 وأضافت: نعمل على التطوير وتحسين الخدمات لاسيما من خلال تقليل وقت الانتظار وتسريع حجز المواعيد، وتؤكد المؤشرات الرقمية والبيانات أن هناك تحسنا في هذا الجانب فمثلا عيادات الأسنان كانت تشهد انتظار شهرين أما الآن لايوجد انتظار للمواعيد في العيادات التخصصية أكثر من 9 أيام، وهناك عيادات الدخول الفوري للمراجعين من الحالات الطارئة.
وأوضحت الدكتورة مريم عبد الملك إنَّ التحويل من الرعاية الأولية للرعاية الثانوية على مستوى عالمي يخضع لنسب من 6%-9% وبالتالي تكون النسبة مقبولة، ولكن إذا ما قارنا هذه النسبة مع النسب في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في الدولة نرى أنه ومنذ رصد البيانات كانت تصل نسبة التحويلات إلى 6% أما بعد ذلك وبعد إدخال الخدمات التخصصية النسبة لا تزيد لأن عدد الخدمات التخصصية أصبحت تخفف العبء على المستشفيات، لافتة إلى افتتاح عدد من العيادات المتخصصة، كخدمات العيون، والعيون والقلبية وحتى العيادات النفسية، وحتى التخصصات في خدمات الأسنان لم تعد تنظيف وقلع بل هناك تخصصات في طب الأسنان كالجراحة، ولا يجب أن لا ننسى معدل النمو في الدولة، فالاحتياج يزيد، ونحن نسير مع النسب العالمية.»
وبينت أن المؤسسة انشأت قسم الأبحاث وهو لم يكن قسما قائم بذاته، ولكننا نسهم في وضع الاحتياجات التي نعمل عليها بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة والجامعات الأخرى، وهناك اهتمام أكثر من السابق في هذا الإطار.

توجه لزيادة عيادات الصحة النفسية 
وفي سؤال حول الصحة النفسية وأهمية افتتاح عيادات للصحة النفسية على اعتبارها خطوة نحو إذابة الوصمة أكدت الدكتورة مريم عبد الملك أهمية توفير خدمة الدعم النفسي، والمريض يتم تحويله إما من خلال نفسه، أو يتم تحويله عن طريق أطباء الأسرة في حال استدعى أن يتحدث إلى طبيب نفسي أو إلى استشاري خدمات صجة نفسية، وهذا أهم مرحلة وخاصة في ظل التوتر والقلق بسبب الضغط الاجتماعي.
وأشارت إلى أن الخدمات موجودة من خلال 6 عيادات والنية لزيادة عددها، بدأت العيادات بالتعاون مع أطباء مؤسسة حمد الطبية من مستشفى الطب النفسي، ولدينا أخصائيون نفسيون وأطباء نفسيون بصورة مستقلة، وإن تطلب الأمر مشورة هناك تعاون، وفي الاستراتيجية الثانية للرعاية الصحية الأولية وضعنا هدفا أن 20% من المجتمع يشخص في المراكز الصحية الأولية خاصة الاكتئاب والقلق، ووجدنا أن النسبة بسيطة بالنسبة للمجتمع، ولمسنا إقبال الناس على خدمات الدعم النفسي في الرعاية الصحية كبير. 
30 جلسة نقاشية 
وقالت الدكتورة زليخة الواحدي – رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر: يحتضن المؤتمر الدولي للرعاية الصحية الأولية سلسلة نقاشات متنوعة عبر تنظيم أكثر من30 جلسة نقاشية، مما يتيح فرصة قيمة لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات. 
وأضافت: يغطي المؤتمر موضوعات رئيسية تشمل عدة مجالات منها: تعزيز الصحة، ومرونة الرعاية الصحية في مواجهة الأزمات العالمية، ومستجدات الممارسات الإكلينيكية في الرعاية الأولية، وتحسين الجودة، وبناء القدرات، ونماذج الرعاية والابتكارات، بالإضافة إلى المواضيع المتخصصة في مراقبة الأمراض المعدية ومكافحتها، وفحوصات الصحة النفسية وإدارتها، وتقدم العلم في مجال تعليم وبحوث المهن الصحية، إلى جانب التركيز على تحسين الصحة والرفاهية من خلال طب نمط الحياة والمعافاة والعديد من الموضوعات الأخرى.
وأضافت: المؤتمر أحد التجمعات الطبية في الشرق الأوسط، وسيشهد حضور عدد كبير من المشاركين من مختلف دول العالم، لتقديم ومناقشة العديد من المواضيع الهامة التي سوف تدار من قبل خبراء ومتخصصين القادمين من عدة دول مثل دول الخليج، وبريطانيا، والويلات المتحدة الامريكية، وسويسرا، والبرتغال. 
وأردفت: تم تخصيص يوم 10 نوفمبر 2023 لتنظيم (6) ورش تدريبية تغطي المواضيع الرئيسية في مجال الرعاية الصحية الأولية كالتالي: 
فن المنشورات، وتحسين الجودة وتجربة المرضى، والمعضلات الأخلاقية في الممارسات الطبية، والتصدي لمشكلة الطوارئ الشائعة في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، ونماذج إكلينيكية قيمة في الرعاية الصحية الأولية، ورعاية المرضى المصابين بالقدم السكري لمتخصصي الرعاية الصحية الأولية
وتابعت: سوف تتاح الفرصة للمشاركين في المؤتمر والورش التدريبية الحصول على نقاط التطوير المهني المستمر ما يعادل 21.5 نقطة، وبلغ عدد المسجلين في المؤتمر حتى الان 862 شخصا لحضور مناقشات المؤتمر، بينما بلغ عدد المسجلين في الورش التدريبية عدد 51 شخصا، وسيعرض المؤتمر 100 ورقة بحث سوف تعرض خلال أيام المؤتمر، مع إمكانية التصويت لأفضل البحوث، وقد شارك عدد من منتسبي الجهات الصحية والأكاديمية في الدولة وخارجها في هذه الأطروحات حيث تم مراجعتها من خلال لجان علمية مختصة.

تواصل مع المراجعين 
وأكد السيد مسلم النابت نائب رئيس اللجنة التنظيمية ومساعد المدير العام للشؤون الإدارية والخدمات المشتركة بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية أن هناك قنوات تواصل مستمرة مع المراجعين، لرصد جميع الملاحظات الخاصة بجودة الخدمات، وخاصة ما يتعلق بموضوع المواعيد، موضحا أن هناك خططا ودراسات للعمل على تحسين هذه الخدمة بشكل كبير قريبا وسيتم الاعلان عنها فور الانتهاء منها.
وقال: تهتم المؤسسة بتنظيم هذا المؤتمر بشكل دوري، بمشاركة محلية ودولية يأتي تأكيداً لاهتمام الدولة وحرصها على التطور والابتكار والاستدامة في مجال الصحة، ويبرز ذلك في الكثير من المحافل والمناسبات المحلية والعالمية حيث يكون التركيز على صحة الانسان وعافيته، كمحور أساسي لبناء مستقبل صحي، ومجتمع واعي. 

إشراك القطاع الخاص 
وقالت هدى الواحدي – رئيس اللجنة اللوجستية: شهدت دولة قطر في السنوات الأخيرة عدة احتفالات ومناسبات عالمية، بتنظيم رائع ومشرف، الامر الذي زاد من مسؤوليتنا عند تنظيم أي حدث او مؤتمر لتحقيق مستوى يليق بمكانة الدولة، وخاصة في مجال الصحة الذي أولت الدولة الكثير من الاهتمام في تطويرها، وتحسين خدماتها، لتوفير أفضل رعاية صحية وعلاجية لجميع السكان.
وأكدت الحرص على إشراك القطاع الخاص والشركات العالمية في مجال الرعاية الصحية ضمن فعاليات المؤتمر، حيث تم تنظيم معرض يستضيف أبرز الشركات في مجال الأدوية والمعدات الطبية، لعرض أحدث منتجاتها المبتكرة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الرعاية الصحية الأولية مؤتمر الرعاية الصحية مؤسسة الرعایة الصحیة الأولیة الرعایة الأولیة فی مجال الرعایة رئیس اللجنة فی الرعایة أن هناک من خلال أکثر من

إقرأ أيضاً:

صحة الفيوم تنظم تدريبا للأطباء الجدد

عقدت مديرية الصحة بالفيوم، تدريب لتهيئة 170 من الأطباء الجدد  للعمل فى المستشفيات والوحدات الصحية والمراكز الطبية  على مدى ثلاثة أيام حيث تم التدريب على الرعاية الصحية الأساسية وبرنامج طب الأسرة وعلى اللوائح والقوانين وبرنامج المشروطية وغير القادرين والمبادرات الرئاسية وعلى اعمال الطب الوقائى.

يأتي ذلك فى إطار توجيهات الدكتورة  سعاد عبدالمجيد رئيس قطاع الرعاية الأساسية والتمريض وتحت رعاية الدكتور  سامح العشماوى وكيل وزارة الصحة بالفيوم وبقيادة الدكتورة نيفين شعبان مدير إدارة الرعاية الأساسية بالمديرية .

قام بالتدريب من إدارة الرعاية الأساسية كل من  الدكتورة امل السيد امين ( منسق برنامج المشروطية وغير القادرين) والدكتورة زينب سعد ( منسق طب الأسرة ومدرب معتمد ) وعبير عطيفى ( مفتشة تمريض ومدرب طب أسرة معتمد).

وقام بالتدريب من إدارة الطب الوقائى كل من الدكتورة نجلاء فتحى ( مسئول مكاتب الصحة ) ومحمد شعبان ( مراقب الترصد بالمديرية ) وتم التدريب بقاعة محسن فتيح بمديرية الشئون الصحية.

برنامج مكافحة الايدز 

وفى وقت سابق نظم البرنامج الوطنى لمكافحة الايدز بمديرية  الصحة بالفيوم بقيادة الدكتورة نورهان عبد الوهاب -مدير البرنامج الوطنى لمكافحة الايدز بمحافظة الفيوم تدريبا تثقيفيا توعويا برعاية الدكتور سامح العشماوى -وكيل وزارة الصحة بالفيوم وتحت اشراف الدكتورشريف صبحى -مدير ادارة الطب العلاجى بالمديرية.وبحضور مديرى الإدارات الصحية بالمحافظة و الدكتورمحمد رمضان -مدير مكتب المبادرات بالمديرية, و أعضاء الفرق الطبيه القائمين بأعمال المبادرات الصحية التابعه للبرنامج مبادرة ماقبل الزواج و مبادرة رئيس الجمهورية  لمنع إنتقال العدوى من الأم للجنين  و مبادرة الفيروسات الكبدية.

وشمل التدريب  التعريف بالمرض وطرق انتقاله وخرافات الانتقال وأماكن تحليل الفيروس وأماكن العلاج  , وتناول التدريب  ايضا التعريف بطرق التعامل  لحالات مابعد الوخز وطريقة توفير الجرعة الوقائية المنوطه بذلك و التعريف وعمل مقارنة للوصم والتمييز التى  يتعرض لها المرضى  , و تعريف خطوط علاج المرضى والقرار المتخذ لتحديدهم

 تم اللقاء بقاعة الدكتور محسن فتيح بالمديرية .

 

3 333 2444 6666

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة المنوفية يناقش مع المحافظ التعاون في مجال الرعاية الطبية
  • مؤتمر الاستجابة الطارئة لغزة.. الإمارات تدعو لحراك دولي إنساني لإغاثة فلسطين
  • البحر الميت..المغرب يشارك في مؤتمر دولي رفيع المستوى حول الاستجابة الانسانية الطارئة في غزة
  • أصوات المرضى  تتصدر المشهد في مؤتمر دبي
  • صحة الفيوم تنظم تدريبا للأطباء الجدد
  • علي هامش "صحة إفريقيا".. 90 جهاز تصوير شعاعي للثدي للتوزيع على المحافظات
  • مؤتمر دولي لأجل غزة تستضيفه الأردن غدا
  • دليل وطني لإدارة أمراض وعلاج السمنة في المجتمع العماني
  • نهيان بن مبارك: الإمارات تتمتع بسمعة مميزة في مجال الرعاية الصحية
  • توصيات مؤتمر ومعرض صحة إفريقيا Africa Health ExCon 2024 في نسخته الثالثة