أكدت اللجنة الانتخابية البولندية الثلاثاء فوز المعارضة المؤيّدة لأوروبا في الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد والتي أنهت ثماني سنوات من حكم حزب القانون والعدالة القومي الشعبوي.

اعلان

ووفقاً للنتائج الرسمية الكاملة، يتصدّر حزب القانون والعدالة التصويت في مجلس النواب بنسبة 35,38 في المئة، لكن من دون أغلبية، في حين حصل الائتلاف المدني بزعامة دونالد توسك على 30,7 في المئة من الأصوات، وحلفاءه في "الطريق الثالث" (ديمقراطي مسيحي) على 14,40 في المئة، وفي اليسار على 8,61 في المئة.

ومن حيث عدد المقاعد في مجلس النواب التي تبلغ 460 مقعداً، حصل حزب القانون والعدالة على 194 مقعداً مقابل 248 للأحزاب الثلاثة المؤيّدة لأوروبا. وحصل حزب الاتحاد الكونفدرالي اليميني المتطرف على 18 مقعداً (7,16 في المئة من الأصوات).

كذلك، فازت المعارضة بأغلبية مريحة في مجلس الشيوخ، حيث حصلت على 66 من أصل 100 مقعد.

ووصلت نسبة المشاركة إلى مستوى قياسي في تاريخ بولندا ما بعد الشيوعية، حيث بلغت 74,38 في المئة.

"فضيحة القرن".. أوروبا تطالب بولندا بتوضيحات تتعلق باتهامات منح تأشيرات مقابل رشاوىبولندا تعيد العمل بالتفتيش الحدودي لمكافحة الهجرة السرية من سلوفاكيابولندا تنتقد بعنف فيلم "غرين بوردر" الفائز بجائزة في مهرجان البندقية

ويُعتبر الاستفتاء على المسائل المتعلّقة بالهجرة والاقتصاد الذي نظمه حزب القانون والعدالة في يوم الانتخابات وقاطعته المعارضة، باطلاً ذلك أنّ نسبة المشاركة بلغت 40,91 في المئة فقط بدلاً من النسبة المطلوبة (50 في المئة).

وبعد الإعلان الرسمي عن النتائج، يبقى على الرئيس أندريه دودا الدعوة لعقد الاجتماع الأول للبرلمان الجديد، في موعد لا يتجاوز ثلاثين يوماً، وتكليف شخص بمهمة تشكيل الحكومة الجديدة.

ولا يحدّد القانون البولندي من يجب أن يكون الشخص الذي سيشكّل الحكومة. بالتالي، سيختار رئيس الدولة بين مرشّح من الحزب الرئيسي الممثل في البرلمان الجديد، وهو في هذه الحالة حزب القانون والعدالة المقرّب منه ولكنّ يبدو أنّ ليست لديه فرصة لتشكيل ائتلاف أغلبية، أو شخص من المعارضة التي أعلنت رغبتها في تشكيل حكومة ائتلافية.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الاتحاد الأوروبي يحاول توحيد مواقفه بشأن الحرب بين اسرائيل وحماس والدة رهينة فرنسية إسرائيلية تدعو "زعماء العالم إلى إطلاق سراح ابنتها" للمرة الثانية خلال 3 أيام: إخلاء قصر فرساي الفرنسي بسبب إنذار بوجود قنبلة بولندا انتخابات معارضة اعلانالاكثر قراءة تغطية مباشرة| ارتفاع حصيلة القتلى في غزة والضفة إلى أكثر من 2800 ونحو 12 ألف مصاب شاهد: الجيش الإسرائيلي ينشر صور القصف الجوي على قطاع غزة غضب في أوساط أهالي الرهائن والأسرى الإسرائيليين من تخلي حكومة نتنياهو عن إعادتهم مقتل سويديّين في هجوم مسلح في بروكسل والشرطة تقتل المهاجم المفترض طوفان الأقصى.. أكثر من 2600 قتيل في غزة ووزير الدفاع الإسرائيلي يهدد بحرب فتاكة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية مباشرة| استمرار القصف الإسرائيلي وارتفاع حصيلة القتلى الفلسطينيين إلى نحو 3000 يعرض الآن Next وفاة مطلق النار المفترض في هجوم بروكسل والسويد في حالة صدمة يعرض الآن Next الاتحاد الأوروبي يحاول توحيد مواقفه بشأن الحرب بين اسرائيل وحماس يعرض الآن Next بعد مقتل مصورها بضربة إسرائيلية على لبنان.. رويترز تدعو تل أبيب إلى إجراء تحقيق "سريع وشفاف" يعرض الآن Next ما الذي يحدث على الحدود اللبنانية الإسرائيلية؟

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل حركة حماس غزة فلسطين قطاع غزة طوفان الأقصى فرنسا الشرق الأوسط ضحايا قصف هجوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل حركة حماس غزة فلسطين قطاع غزة طوفان الأقصى My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: بولندا انتخابات معارضة إسرائيل حركة حماس غزة فلسطين قطاع غزة طوفان الأقصى فرنسا الشرق الأوسط ضحايا قصف هجوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس غزة فلسطين قطاع غزة طوفان الأقصى حزب القانون والعدالة یعرض الآن Next فی المئة

إقرأ أيضاً:

بعد تقدم ساحق بالانتخابات.. زعيم أقصى اليمين بفرنسا جوردان بارديلا مرشحا لمنصب رئيس الوزراء

أعلن نائب رئيس حزب التجمع الوطني، سيباستيان تشينو، الاثنين، أن زعيم اليمين المتطرف الفرنسي جوردان بارديلا سيكون مرشح حزبه، لمنصب رئيس الوزراء في فرنسا.

اعلان

ويأتي ذلك بعد أن حل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجمعية الوطنية، داعياً إلى انتخابات تشريعية مبكرة، إثر فوز اليمين المتطرف الفرنسي بالانتخابات الأوروبية.

وقال شونو لإذاعة " إر تي إل"، "انتخب جوردان بارديلا نائباً أوروبياً، مضيفاً "أنه مرشحنا" لرئاسة الوزراء.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الإثنين، إنه "يثق بقدرة الفرنسيين" على "القيام بالخيار الأنسب" خلال الانتخابات التشريعية المبكرة المقررة بعد ثلاثة أسابيع.

وكتب ماكرون عبر منصة إكس "أثق بقدرة الشعب الفرنسي على القيام بالخيار الأنسب له وللأجيال المقبلة.

وأضاف: طموحي الوحيد هو أن أكون مفيداً لبلادنا التي أحب".

شاهد: احتجاجات في فرنسا بعد تحقيق اليمين المتطرف صعودا مدويا في الانتخابات الأوروبيةزلزال سياسي في فرنسا.. ماكرون يحل الجمعية الوطنية ويحدد موعدًا جديدًا للانتخابات المبكرةالانتخابات الأوروبية.. تعرف على صلاحيات البرلمان الأوروبي

وبحصوله على 31,5 إلى 32% من الأصوات، وجه حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف بزعامة جوردان بارديلا، ضربة قوية لمعسكر ماكرون في الانتخابات الأوروبية، محققاً أفضل نتيجة له في انتخابات وطنية، وسيساهم بشكل حاسم في صعود قوة المعسكر القومي والسيادي في البرلمان الأوروبي.

المصادر الإضافية • وكالات

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية "أحدهم سألني أين المقاومة".. شهود عيان يروون تفاصيل ما حدث معهم في هجوم النصيرات المروع ملثم يرسم مثلثين باللون الأحمر على مبنى القنصلية الأمريكية في سيدني ورئيس الوزراء يندد بالتخريب شاهد: مشاهد جوية لفيضانات في جنوب النمسا البرلمان الأوروبي فرنسا إيمانويل ماكرون رئيس الوزراء يمين متطرف انتخابات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: استقالات بالجملة في إسرائيل وواشنطن تدعو مجلس الأمن للتصويت على مقترح الهدنة يعرض الآن Next انتخابات الاتحاد الأوروبي: تعرف على أبرز الفائزين والخاسرين في دول التكتل الـ 27 يعرض الآن Next برنامج الأغذية العالمي يدق ناقوس الخطر.. اليأس يدفع سكان السودان إلى تناول العشب وأوراق الشجر يعرض الآن Next شاهد: احتجاجات في فرنسا بعد تحقيق اليمين المتطرف صعودا مدويا في الانتخابات الأوروبية يعرض الآن Next الجيش الأمريكي: الحوثيون أطلقوا 4 صواريخ باتجاه خليج عدن وأصابوا سفينتين اعلانالاكثر قراءة شاهد: مظاهرة حاشدة لأمريكيين يدعمون فلسطين أمام البيت الأبيض الأسيرة المحررة نوعا أرغماني: رأيت الموت أمام عيني 4 مرات بفعل القصف الإسرائيلي على غزة عائلة الضابط الإسرائيلي المقتول أثناء تحرير الرهائن ترفض حضور بن غفير والسياسيين في جنازة ولدهم شاهد: مئات الآلاف يشاركون في مسيرة فخر المثليين في فينا "هاي شكل وحدة مخطوفة إلها 9 أشهر".. قناة إسرائيلية تفصل مذيعة بسبب حديثها عن مظهر الأسيرة المحررة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا احتجاز رهائن فلسطين انتخابات الشرق الأوسط ضحايا البرلمان الأوروبي Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • سانشيز باق في منصبه حتى انتهاء ولايته رغم فوز اليمين في الانتخابات الأوروبية
  • ملك بلجيكا يقبل استقالة رئيس الوزراء دي كرو الذي خسر الانتخابات
  • شاهد: وزارة الدفاع الروسية توثق عمليات قصف مدفعي مكثف في أوكرانيا
  • شاهد: احتجاجات أمام مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل ضد تقدم اليمين المتطرف
  • بعد تقدم ساحق بالانتخابات.. زعيم أقصى اليمين بفرنسا جوردان بارديلا مرشحا لمنصب رئيس الوزراء
  • شاهد: احتجاجات في فرنسا بعد تحقيق اليمين المتطرف صعودا مدويا في الانتخابات الأوروبية
  • المعارضة الاشتراكية في البرتغال تفوز بانتخابات أوروبا‎
  • زلزال سياسي في فرنسا.. ماكرون يحل الجمعية الوطنية ويحدد موعدًا جديدًا للانتخابات المبكرة
  • مارين لوبان تلقي بصوتها في سباق انتخابي ساخن: توقعات بتفوق حزبها على حزب ماكرون
  • في اليوم الرابع والأخير.. صناديق الاقتراع تفتح أبوابها أمام الناخبين لاختيار أعضاء البرلمان الأوروبي