لافروف: محاولات إلقاء اللوم على إيران في أزمة غزة هي "استفزازات

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن هناك خطر جدي في تحول النزاع في قطاع غزة إلى نزاع إقليمي.

اقرأ أيضاً : بوتين يؤكد موقف روسيا بدعم حق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال

وأضاف لافروف في تصريحات له، الخميس، أن محاولات إلقاء اللوم على إيران في أزمة غزة هي "استفزازات".

وفي وقت سابق، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال اتصال مع الرئيس الفلسطيني محمود عبس، ضرورة أهمية وقف القتال وتقديم المساعدات الانسانية وعدم تهجير الفلسطينيين خارج بلادهم.

وشدد بوتين على موقف روسيا الداعم لحق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال في دولته بعاصمتها القدس الشرقية.

هذا ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على غزة الخميس، وقصفه مناطق عدة من القطاع، مع دخول عملية طوفان الأقصى يومها الثالث عشر على التوالي.

وكانت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس، أطلقت عملية طوفان الأقصى يوم السبت 7 تشرين الأول/ أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية أسماها "السيوف الحديدية" العسكرية ضد قطاع غزة، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: قطاع غزة روسيا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاحتلال الإسرائيلي إيران

إقرأ أيضاً:

كيف تحول أهالي الأسرى إلى صوت سياسي داخل إسرائيل؟

تصر حكومة الاحتلال الإسرائيلي على مواصلة أكاذيبها ومزاعمها بأن حركة حماس اعتدت جنسيا على المستوطنين، وذلك منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023. 

ويقول عدد من المحققين، بحسب صحيفة "التايمز" البريطانية، إن الأدلة لا تقف إلى طريق التدقيق، رغم انتشار حرب الروايات التي لا يمكن التوفيق بينها والتي كانت تميّز الصراع الإسرائيلي الفلسطيني على مدار العقود الثمانية الماضية.

وفي السياق نفسه، كانت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة حول العنف الجنسي، براميلا باتن، تعرف صعوبة الطريق الذي تسير فيه لإثبات مزاعم الاحتلال الإسرائيلي، حيث جاءت مهمّتها من أجل ما وصف بـ"تقصي الحقائق إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي، وسط صفّ غاضب حول ما إذا كان ينبغي قبول مثل هذه الادعاءات كحقيقة واتهامات".

وبحسب الصحيفة نفسها، فإن "الصعوبة تكمن في كميّة المعلومات الخاطئة والمضلّلة من الشخصيات السياسية العليا والنشطاء المدنيين المرتبطين بالحكومة، وصولا إلى أولئك الموجودين في الشرطة والأمن المكلفين بالتحقيق الرسمي".

إلى ذلك، يقول أكاديمي في جامعة بن غوريون التي تساعد في تجميع المعلومات، ساراي أهاروني، إن: "النّاجين المحددين، والسبب الوحيد الذي جعلهم يقولون قصتهم هو أنهم يريدون نوعًا من الضغوط السياسية على حكومة الاحتلال الإسرائيلي"، فيما يشير إلى أن أمر هذه المزاعم لا يتعدّى كونها تود الضغط سياسيا.

وبناء على ما بات يتم ترويجه من أكاذيب، أصبح أقارب أولئك الأسرى صوتًا سياسيًا قويًا في دولة الاحتلال الإسرائيلي، حيث يقودون الاحتجاجات ضد ما يرون أنه عهد الحكومة الفاشل لحماية مواطنيها وإعادة الأسرى.


وقالت إحدى أقرباء امرأة لا تزال محتجزة في غزة، إن ممثلي الحكومة لم يعودوا لحضور الاجتماعات مع العائلات، فيما فتحت المؤسسة السياسية معركة جديدة مع الأمم المتحدة حول ما لم يَقل تقرير باتن، بكون: "العنف الجنسي كان لا شك فيه ومرتكب من قبل حماس"، ما يُبرز أن الأمر مجرد معلومات كاذبة.

تجدر الإشارة إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلية، تواصل ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 247 على التوالي، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة انتشار الجوع، ونزوح معظم السكان.

وواصلت قوات الاحتلال قصفها العنيف الأحد، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين، موقعة عددا من الشهداء والجرحى، في حين يتواصل العدوان البري لأحياء واسعة في رفح، وسط قصف جوي ومدفعي وارتكاب مجازر مروعة.

مقالات مشابهة

  • حزب الله اللبناني ينعى أحد قياديه و3 من عناصره
  • تطورات اليوم الـ250 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • عملية طوفان الأقصى تدخل يوماً جديداً.. أبرز التطورات
  • إنقاذ الرهائن لن يشكل نقطة تحول والأوقات الأصعب قادمة!
  • تطورات اليوم الـ249 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • غزة تُهدي النصر لبوتين
  • تطورات اليوم الـ248 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • لافروف يعلق على تلقي الغرب إشارة بوتين بشأن احتمال تسليم أسلحة روسية لدول أخرى
  • كيف تحول أهالي الأسرى إلى صوت سياسي داخل إسرائيل؟
  • القسام تستهدف طائرة أباتشي للاحتلال بصاروخ سام 7