قام فريق الورش الفنية بأعمال إصلاح ولحام مكثفة للأجزاء المتضررة من الباخرة النيلية الغارقة جزئيًا في المنيا بعد اصطدامها بكوبري النيل، واستطاعوا رفعها جزئيًا من قاع النهر وإعادتها إلى الحياة مرة أخرى، وتم استخدام أحدث التقنيات في إصلاح السفينة وضمان عودتها إلى العمل في أقرب وقت ممكن.
ويأتي هذا الإنجاز بعد مرور اكثر من شهر على الحادث الأليم، حيث تم استدعاء العديد من الأطقم البحرية والفنية لإخراج الباخرة النيلية من قاع نهر النيل بعد ان حدثت فتحات كبيرة في الباخرة النيلية نتيجة اصطدامها في الستار الحديدي الذي كان يؤمن كوبري النيل في محافظة المنيا، ما أسفر ذلك عن تسرب المياه إلى داخلها وتعرضها إلى الغرق الجزئي.

وتمكن طاقم البحارة من استخراج تجمعات المياه من باطن الباخرة النيلية، بالإضافة إلى أن طاقم الصيانة نجح في رفع الباخرة إلى الأعلى بواسطة المعدات الثقيلة، ثم استقرت على ضفاف النيل.، لكن الأمر لم يكن سهلاً بسبب صعوبة تحرك السفينة الضخمة وتعقيد عملية إصلاحها، لكن بفضل جهود الفريق الفني والمهني، تمكنوا من إنجاز المهمة بنجاح وبأسرع وقت ممكن.

وتم استدعاء فريق من الورش الفنية لإصلاح السفن في مدينة القاهرة للتعامل مع الموقف الطارئ.

وبدأ الفريق بإغلاق الفتحات الكبيرة في قاعدة الباخرة وإصلاح أجزائها المنشقة باستخدام تقنيات اللحام المتقدمة.

واستغرقت عملية إصلاح الباخرة النيلية عدة أسابيع، حيث اشتملت على تنظيف داخلي مكثف لإزالة المياه المتسربة وإصلاح ضرر الهيكل. 

لقد كانت هذه عملية تحتاج إلى مهارات فنية عالية وتركيز كبير لضمان استعادة الباخرة إلى حالتها الأصلية.

وبفضل الجهود الحثيثة التي بذلها الفريق، تمكنوا من إعادة الباخرة النيلية إلى وضعها الطبيعي بنسبة كبيرة، وتم تأجيلها في الميناء بانتظار استعادة قوتها الكاملة. من المتوقع أن يتم تأمين الموارد اللازمة لتجهيز الباخرة واستقبال الزوار قريبًا.

وتعد رفع الباخرة النيلية الغارقة جزئيًا إنجازًا مهمًا في إعادة إحياء السفن النيلية وتشجيع السياحة البحرية في مصر. فقد تضررت القطاعات السياحية بشكل كبير في السنوات الأخيرة بسبب الأحداث السياسية والتحديات الأمنية، إلا أن استعادة وتجديد هذه الباخرة النيلية يمكن أن تسهم في استعادة شعبية المجال السياحي وزيادة الاهتمام بزيارة مناطق النيل بمصر.

بعد استعادة الباخرة وجعلها جاهزة للاستخدام مرة أخرى، سيتم تنظيم رحلات نيلية رومانسية ورحلات سياحية تعرض ماضي الحضارة المصرية وجمال النيل. ستوفر الرحلات النيلية فرصة للمسافرين للاستمتاع بالمناظر الخلابة واستكشاف المعابده القديمة والمواقع التاريخية المهمة على ضفاف النيل.

يعد رفع الباخرة النيلية الغارقة جزئيا نجاحًا يُحتفى به وسيلهم المزيد من الجهود الرامية إلى استعادة وتطوير قطاع السياحة النيلية في مصر. ستكون هذه الباخرة أحد الرموز التي تعكس تاريخ وثقافة مصر وستستقبل السياح من جميع أنحاء العالم لاستكشاف جمال النيل وتجارب سفر مميزة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المنيا كوبري النيل الحادث الأليم جزئی ا

إقرأ أيضاً:

عطيه يتابع أعمال الإنتهاء من مشروع محور بديل خزان أسوان الحر

 تابع اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، الأعمال الجارية بالمشروع القومى  محور بديل خزان أسوان الحر، والذى وصلت نسبة التنفيذ به إلى 98.5 % ، وبتكلفة 1.9 مليار جنيه، ويشهد حالياً تنفيذ الطبقة السطحية للأسفلت، مؤكداً على أن هذا الصرح التنموى الجديد شهد جهود مكثفة من وزارة النقل بقيادة الفريق كامل الوزير ليصبح بذلك ملحمة وطنية عظيمة تضاف لسلسلة الإنجازات التى تشهدها الجمهورية الجديدة فى كافة قطاعات العمل العام، وهو عمل يفتخر به كل مواطن أسوانى ، لما سيحققه من عوائد إيجابية له، ولحركة السياحة الوافدة للمحافظة.

وأكد محافظ أسوان، أن مشروع محور بديل خزان أسوان الحر يشهد متابعة من دولة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى لنهو  اللمسات الجمالية والحضارية بكافة المداخل والمخارج والتى تنفذها الهيئة العامة للطرق والكبارى بأسوان بقيادة المهندس عيد كرومر، مع زيادة المسطحات الخضراء والزراعات المبهرة من الأشجار والجهنميات ذات الألوان الراقية المتنوعة، والتى تتناسب مع طبيعة الطقس وإرتفاع درجات الحرارة.

ولفت إلى أنه يتكامل مع ذلك تنفيذ أعمال الهوية البصرية للمحافظة، علاوة على الجدرايات والإعلانات المضاءة، وكاميرات المراقبة، واللوحات الإرشادية ليساهم ذلك فى تحويل هذا المشروع إلى بانوراما ولوحة فنية وواجهة مشرفة تبهر أبناء أسوان وضيوفها وزائريها، وخاصة أنه يصل طوله إلى 5.4 كم ، ويضم أكبر فتحة ملاحية يتم تنفيذها لأول مرة فى مصر وتصل إلى 182 متر ليساهم فى الربط بين شرق وغرب النيل ، والطريق الصحراوى الغربى القاهرة / أسوان ، وطريق أسوان / أبو سمبل البرى .

مقالات مشابهة

  • ​تهديد إثيوبي جديد لمصر: سنبني سدودا ولن توقفنا قوة.. كيف سترد القاهرة؟
  • عطيه يتابع أعمال الإنتهاء من مشروع محور بديل خزان أسوان الحر
  • مصر: نتعاون مع تنزانيا في مجال المياه ونهر النيل هو "شريان الحياة"
  • وزير الري: حريصون على تجميع الأشقاء الأفارقة خاصة من أبناء دول حوض النيل
  • وزير الري يكرم 24 من خريجي معهد بحوث الهيدروليكا بدول حوض نهر النيل
  • وزير الري يؤكد حرص الوزارة على تجميع الأشقاء الأفارقة وخاصة أبناء حوض النيل
  • «الري» تكرم خريجي معهد بحوث الهيدروليكا من دول حوض النيل والقرن الأفريقي
  • سويلم: تحديات عديدة تواجه قطاع المياه في إفريقيا لضعف البنية التحتية
  • بعد المياه المعبأة.. العثور على البلاستيك المسبب للسرطان في ملح الطعام!
  • الكبد الدهني.. ورم هذه الأجزاء من الجسم يمكن أن يشير إلى مرض خطير