يستعد زوار معبد مدينة أبو سمبل أقصى جنوب أسوان لرؤية ظاهرة تعامد الشمس على تمثال الملك رمسيس الثاني في معبده الكبير عند شروق شمس اليوم الأحد.

وأعلنت الجهات المعنية بمحافظة أسوان عن التحضيرات اللازمة لاستقبال التعامد الذي يحدث مرتين في السنة، في 22 أكتوبر و22 فبراير وقد اتخذت إجراءات لتسهيل حركة الدخول والخروج من معبدي أبوسميل، حيث تم زيادة عدد بوابات الدخول وتركيب أجهزة الفحص الأمنية والبوابات الإلكترونية.

آثار أسوان تستعد لظاهرة التعامد

واستعدت آثار أسوان للحدث منذ أيام حيث تمت أعمال تنظيف وتطوير المواقع الأثرية وتحسين نظام الإضاءة لتسهيل عملية دخول السياح وتجنب التكدس من خلال الحجز الإلكتروني واستخدام بوابات الدخول.

وخلال الحدث الذي تشهده أسوان اليوم تقطع أشعة الشمس مسافة 60 مترا داخل المعبد، مرورًا بصالة الأعمدة حتى تصل إلى حجرة قدس الأقداس، حيث تتساقط أشعة الشمس على وجه تمثال الملك رمسيس الثاني، ما يمنحه مظهرًا مشعًا ومذهلاً.

تعامد الشمس يستغرق نحو 20 دقيقة

وتسطع أشعة الشمس لمدة 20 دقيقة لتضيء وجوه التماثيل الأربعة الأخرى داخل قدس الأقداس، وهي تماثيل الآلهة آمون ورع حور وبيتاح.

ويعد هذا الحدث الفلكي معجزة حيرت العلماء لما لها من دلالات عميقة ولأنها استمرت لمدة تزيد عن 33 قرنًا مجسدة التقدم العلمي الذي وصل إليه القدماء المصريون في مجالات عديدة مثل الفلك والنحت والتحنيط والهندسة والتصوير.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تعامد الشمس تمثال رمسيس الثاني أبو سمبل

إقرأ أيضاً:

السفارة الكويتية لدى إسبانيا تفتتح قنصلية في ملقا لخدمة السياح الكويتيين صيفا

أعلنت سفارة دولة الكويت لدى إسبانيا افتتاح مكتب القنصلية الكويتية في محافظة (ملقا) الأندلسية خلال موسم الصيف لخدمة الزوار والسياح الكويتيين الذين يختارون الجنوب الإسباني لقضاء عطلاتهم الصيفية.

وقالت السفارة في بيان اليوم الجمعة ان مكتب القنصلية الجديد يوجد في فندق (أي بي في بالاس أند سبا) بمدينة (فوينخيرولا) بدءا من الأول من شهر يونيو حتى نهاية سبتمبر المقبل.

وأعربت عن سرورها بتقديم خدماتها للمواطنين الكويتيين والسهر على راحتهم وتسهيل أمورهم وتذليل الصعوبات التي قد تواجههم مشيرة إلى انه بإمكانهم التواصل معها على رقم هاتف طوارئ العاصمة مدريد وباقي المدن الإسبانية (0034680600000) ورقم طوارئ ملقا (0034682822222).

المصدر كونا الوسومإسبانيا السفارة الكويتية ملقا

مقالات مشابهة

  • تمثال لبريغوجين في مسقط رأس بوتين
  • بحضور 1000 طفل.. إيبارشية حُلوان والمعصرة تحتفل بذكرى دخول المسيح مصر
  • الأرصاد تحذر من الموجة الحارة: ابتعدوا عن أشعة الشمس (فيديو)
  • إلزام متهمة بدفع 10 آلاف تعويضاً لمتضرر
  • السفارة الكويتية لدى إسبانيا تفتتح قنصلية في ملقا لخدمة السياح الكويتيين صيفا
  • مطار مرسى علم يستقبل آلاف السياح الأجانب على متن 143 رحلة طيران
  • نصائح مهمة لحماية زجاج السيارة الأمامي من الكسر
  • السياحة في أبوظبي: رحلة نحو التميز والأصالة
  • كيفية تحديد الصن بلوك المناسب للبشرة.. «اعرفي أفضل نوع»
  • بعد أكثر من 8 عقود على نهبه.. تمثال تاريخي يعود إلى ليبيا