قارن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، نفسه، بزعيم جنوب إفريقيا الراحل والحائز على جائزة نوبل للسلام ، نيلسون مانديلا ، خلال تجمع حاشد في نيو هامبشاير.

وصور ترامب،  نفسه على أنه ضحية المدعين العامين الفيدراليين والولائيين الذين يزعم أنهم يستهدفونه وأعماله لأسباب سياسية.

بالعودة إلى الولاية للتسجيل في الانتخابات التمهيدية الرئاسية ، ركز الكثير من خطابه على القضايا الجنائية والمدنية ضده.

وفي مرحلة ما، أشار إلى أنه لم يكن خائفا من الذهاب إلى السجن مثل مانديلا، الذي أمضى 27 عاما في السجن لمعارضته نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا.

قال ترامب :"لا أمانع في أن أكون نيلسون مانديلا لأنني أفعل ذلك لسبب ما، أنا أفعل ذلك لسبب ما علينا أن ننقذ بلادنا من هؤلاء الفاشيين".

ادعى ترامب، أن المدعين العامين "يلاحقون فقط الأشخاص الذين يطعنون في نتائج الانتخابات. إنهم لا يلاحقون الأشخاص الذين غشوا، 

هؤلاء الناس أحرار، هؤلاء الناس ليس لديهم مشكلة. إذا كنت تريد الطعن في نتيجة الانتخابات، فإنهم يطاردونك».

كما قرأ ترامب كلمات أغنية سوداء بعنوان "الأفعى" التي استخدمها منذ حملته الأولى كرمز لما يقول إنها مخاطر الهجرة غير الشرعية.

وادعى أن بايدن سيحول البلاد "إلى مرتع للجهاديين ويحول مدننا إلى مكبات تشبه قطاع غزة".

يواجه ترامب ، الذي يتنافس على ترشيح الحزب الجمهوري للترشح للرئاسة في انتخابات العام المقبل ، ما مجموعه 91 تهمة جنائية ، بما في ذلك أربعة لتخريب الانتخابات الفيدرالية المزعومة لعام 2020.

صرح المتحدث باسم البيت الأبيض "أندرو بيتس"، بأن تصريحات الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، التي وصف فيها حزب الله بأنه "ذكي" وانتقد فيها وزير الدفاع الإسرائيلي "خطيرة وغير سوية"، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، مساء اليوم الخميس.

وقال بيتس: "لا يخطر ببالنا إطلاقا لماذا يشيد أي أمريكي بمنظمة إرهابية مدعومة من إيران، ويصفها بأنها ذكية".

ترامب، الذي يسعى لخوض الانتخابات ضد الرئيس جو بايدن في انتخابات 2024، قال في تصريحات لمؤيديه في فلوريدا، الأربعاء، إن حزب الله "ذكي للغاية"، ووصف وزير الدفاع يوآف غالانت بأنه "أحمق".

كما انتقد ترامب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بسبب ما وصفه بعدم الاستعداد للهجوم الذي أطلقته حركة حماس مطلع الأسبوع وأسفر عن مقتل 1300 شخص على الأقل في إسرائيل.

وقال ترامب، الأوفر حظا للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة العام المقبل، لشبكة "فوكس نيوز"، إن نتنياهو "تضرر بشدة" من الهجوم.

وأضاف: "لم يكن مستعدا. لم يكن مستعدا وإسرائيل لم تكن مستعدة. وفي عهد ترامب، ما كان عليهم أن يكونوا مستعدين".

وفي حديثه إلى أنصاره في فلوريدا، علق ترامب مرة أخرى على الاستعداد الأمني ​​الإسرائيلي، وأشار إلى "بعض الأشياء التي مضت في مسار خاطئ الأسبوع الماضي".

وأردف: "عليهم أن يصححوا الأمر لأنهم يقاتلون قوة كبيرة للغاية على الأرجح، ربما يقاتلون إيران".

ترامب يُؤكد: هدفي العودة لرئاسة أمريكا وليس رئاسة مجلس النواب

أكد الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، أنه ليس لديه أي طموحات لرئاسة مجلس النواب، مُشددًا أن تركيزه حاليًا مُنصب على العودة للبيت الأبيض، وأنه مُستعد للمساعدة على انتخاب رئيس للمجلس، حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم"، مساء الأربعاء.

جاء تصريح ترامب بعدما رشح ثلاثة أعضاء على الأقل في الكونغرس الأمريكي رئيس البلاد سابقا ليشغل منصب رئيس مجلس النواب، الذي أصبح شاغرا يوم أمس الثلاثاء بعد الإطاحة بكيفن مكارثي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب نيو هامبشاير زعيم جنوب إفريقيا جائزة نوبل للسلام دونالد ترامب مانديلا جنوب أفريقيا نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا نيلسون مانديلا دونالد ترامب

إقرأ أيضاً:

«مصر أكتوبر» يثمن تبني مجلس الأمن لمشروع القرار الأمريكي: استجابة لجهود مصر

قالت الدكتورة جيهان مديح، رئيس حزب مصر أكتوبر، إن تبني مجلس الأمن الدولي مشروع قرار أمريكي بشأن مقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة، هو استجابة مباشرة لجهود حثيثة من الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لرفض العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

رفض العدوان الإسرائيلي على غزة

وأكدت مديح في تصريحات لها، أن القرار يأتي لإعلاء صوت الحق والعدالة، وإيقاظ الضمير الإنساني لما يحدث في غزة، إذ عملت الدولة المصرية على مدار الشهور الماضية على بذل جهود مضنية بقيادة الرئيس السيسي لخلق رأي عام عالمي لرفض العدوان الإسرائيلي على غزة، والذي تكلل سابقًا بإنجاح الحصول على موافقة الجمعية العامة للأمم المتحدة على العضوية الكاملة لدولة فلسطين بسيادة مستقلة وفق مقررات الشرعية الدولية، فضلا عن خطوات مثمنة أمام محكمة العدل الدولية لمحاكمة إسرائيل عن جرائمها اللإنسانية في القطاع، وما ثبت بإدانة نتنياهو ووزير دفاعه بيني جانتس بجرائم حرب ضد المدنيين العزل في غزة.

قرار مجلس الأمن

وأشارت مديح إلى استقبال الرئيس عبد الفتاج السيسي لوزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، قبل ساعات من تبني مجلس الأمن لمشروع قرار أمريكي بشأن مقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مثمنة تشديد الرئيس السيسي على أهمية تضافر الجهود الدولية لإزالة العراقيل أمام إنفاذ المساعدات الإنسانية، وضرورة إنهاء الحرب على القطاع ومنع توسع الصراع، والمضي قدماً في إنفاذ حل الدولتين.

 

مقالات مشابهة

  • أول تعليق من بايدن على إدانة نجله بـ 3 تهم جنائية
  • "بلومبرغ": ترامب يستعيد دعم المليارديرات
  • "محاكمة هانتر بايدن غطاء لأعمال والده غير القانونية"..أول تعليق من مكتب ترامب على محاكمة بايدن الابن
  • إدانة نجل الرئيس الأمريكي بجميع التهم في قضية الأسلحة
  • «مصر أكتوبر» يثمن تبني مجلس الأمن لمشروع القرار الأمريكي: استجابة لجهود مصر
  • أكسيوس: انهيار المحادثات في الشيوخ الأمريكي بشأن العقوبات ضد الجنائية الدولية
  • ترامب يتوعد خصومه السياسيين.. هل يسعى للانتقام؟
  • ترامب سيحاول العفو عن نفسه
  • هل يدمر بايدن نفسه؟
  • نجاد ولاريجاني خارج المارثون.. ستة مرشحين يخوضون الانتخابات الرئاسية في إيران