أفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة بأن الكرة الأرضية ستشهد غدًا –بمشيئة الله- خسوفًا جزئيًا للقمر بنسبة صغيرة، ستشاهد مراحله كافة في سماء السعودية والوطن العربي ومعظم أنحاء أوروبا وإفريقيا وآسيا وأستراليا، وستدوم مرحلة الخسوف الجزئي لمدة ساعة و17 دقيقة بين الساعة الـ10:35 مساء والـ11:52 مساء بتوقيت السعودية، وهو الخسوف الأخير بسنة 2023.

وأوضح أن خسوف القمر الجزئي يحدث بمنتصف الشهر العربي عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر، ولكن تلك الأجرام السماوية الثلاثة لا تشكل خطًا مستقيمًا تمامًا في الفضاء؛ لذلك فإن جزءًا من قرص القمر يتحرك إلى داخل ظل الأرض، وسيلاحظ وجود نقطة بيضاء ساطعة بالقرب من القمر بالتزامن مع الخسوف، وهو كوكب المشتري الذي سيرافق القمر عبر السماء طوال الليل.

وبين أن خسوف القمر الجزئي سيبدأ في مناطق السعودية كافة في التوقيت نفسه مع بداية دخول قرص القمر البدر إلى ظل الأرض عند الساعة الـ10:35 مساء، ويتحرك القمر من غرب إلى شرق ظل الأرض، وهي الحركة الطبيعية له في مداره حول كوكبنا.

اقرأ أيضاًالمملكةالحكم بالسجن والغرامة على 6 مواطنين ووافد بجريمة غسل أكثر من مليار ريال

وأضاف: بعد 39 دقيقة من بداية الخسوف الجزئي سيصل ذروته العظمى الساعة الـ11:14 مساء، وسيكون “6%” فقط من قرص القمر داخل ظل الأرض، وبعد 10 دقائق يصل القمر لحظة الاكتمال بدرًا، ويكون أكمل نصف مداره حول الأرض هذا الشهر.

ولفت أبو زاهرة الانتباه إلى أن خسوف القمر الجزئي يستخدم منذ القدم لتأكيد أن الأرض كروية؛ إذ يلاحظ أن ظل الأرض الساقط على قرص القمر عند ذروة الخسوف سيكون متقوسًا.

يذكر أن خسوف القمر الجزئي سهل الرصد بالعين المجردة بدون استخدام معدات أو تجهيزات خاصة، ولكن يمكن الاستعانة بالمنظار الثنائي أو تلسكوب صغير لرؤية أفضل لتفاصيل القمر. وبعكس كسوف الشمس، فإن خسوف القمر لا يؤثر على العين أبدًا، ولا توجد حاجة لاتخاذ احتياطات السلامة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية قرص القمر

إقرأ أيضاً:

باكستان تطلق قمرها الصناعي الثاني للاتصالات

أطلقت باكستان اليوم قمرها الصناعي الثاني للاتصالات، لمواصلة تحسين البنية التحتية للاتصالات الرقمية في البلاد.

وأطلق القمر الذي يحمل اسم “PAKSAT MM-1″، إلى المدار من مركز شيتشانغ لإطلاق الأقمار الصناعية في الصين “XSLC”، وسيتم نشره على ارتفاع 36 ألف كيلومتر فوق الأرض.

اقرأ أيضاًالمنوعات4 ألوان تجذب البعوض ينبغي تجنبها في الصيف

وأوضحت وكالة الفضاء الباكستانية في بيان أن القمر الصناعي الذي يبلغ وزنه خمسة أطنان مجهز بأحدث معدات الاتصالات، ومن المتوقع أن يساهم القمر الصناعي في إنشاء شبكة اتصالات متطورة ويساعد في تلبية الطلبات المتزايدة لقطاع الاتصالات، مضيفة أنه من المتوقع أن يستغرق القمر الصناعي من ثلاثة إلى أربعة أيام حتى يستقر في مداره المحدد حول الأرض.

وأشارت إلى أن هذا القمر سوف يلبي الطلب المتزايد على الإنترنت عالي السرعة والاتصال السلس في البلاد، وسيوفر هذا القمر الصناعي متعدد المهام عالي الطاقة خدمات الاتصالات في نطاقات متعددة.

مقالات مشابهة

  • لقطات تعرض لأول مرة من الجانب المظلم للقمر.. «التربة تكشف أسرارا جديدة»
  • مسبار صيني يهبط على الجانب البعيد من القمر
  • مسبار صيني يهبط على الجانب البعيد للقمر لجمع عينات من الصخور
  • إنجاز صيني في الفضاء.. هبوط مسبار على الجانب البعيد للقمر
  • بقوة 3.1 درجات.. هزة أرضية تضرب إقليم تطوان بالمغرب
  • هزة أرضية تضرب إقليم تطوان في المغرب
  • تراه مرة واحدة بالعمر.. حدث فلكي نادر بسماء المنطقة العربية خلال أيام
  • سماء الإمارات تشهد المذنب الأكثر إضاءة أكتوبر المقبل
  • تراه مرة واحدة بالعمر.. حدث فلكي نادر بسماء المنطقة العربية
  • باكستان تطلق قمرها الصناعي الثاني للاتصالات