مع دخول الحرب بين إسرائيل وحماس مراحل متقدمة تنطوي على مواجهات برية مباشرة بين الطرفين، تكثر التساؤلات عن القدرات العسكرية للجيش الإسرائيلي ومسلحي الحركة، التي تحكم قطاع غزة المحاصر.

ومن الناحية التكنولوجية، يتسم الجيش الإسرائيلي بالتقدم مقارنة بالجناح العسكري لحركة حماس، الذي يعتمد منذ أكثر من 3 عقود على تكتيكات خاطفة في هجماته ضد إسرائيل.

ما قدرات الجيش الإسرائيلي؟

هناك ما يقرب من 169500 فرد في الجيش الإسرائيلي، ونحو 465 ألفا آخرين في الاحتياط. تبلغ الميزانية السنوية للجيش الإسرائيلي حوالي 23.6 مليار دولار. يعتقد، حسب موقع "أكسيوس"، أن إسرائيل تمتلك العشرات من الرؤوس الحربية النووية، رغم أنها لم تعترف بها قط. يمتلك الجيش الإسرائيلي طائرات من دون طيار وطائرات مقاتلة ودبابات وغواصات ومدفعية متطورة للغاية.

يتميز بقدرات سيبرانية متفوقة. تعتمد إسرائيل منذ عام 2011 بشكل كبير على نظام الدفاع الصاروخي "القبة الحديدية"، الذي تبلغ تكلفته مليارات الدولارات، لاعتراض وتدمير الصواريخ قصيرة المدى باستخدام تكنولوجيا الرادار. يمتلك الجيش الإسرائيلي كذلك مجموعة واسعة من ناقلات الجنود المدرعة والمدفعية والصواريخ والمروحيات والسفن الحربية. الولايات المتحدة هي أكبر مورد للمساعدات العسكرية لإسرائيل.

ما قدرات حماس؟

يبلغ عدد مقاتلي الجناح المسلح للحركة حماس، ما بين 30 و40 ألفا. اعتمدت المجموعة، التي أنشئت عام 1991، في البداية على حملات التفجيرات الانتحارية. لديها الآن ترسانة عسكرية يعتقد أنها تضم آلاف الصواريخ، بما في ذلك بعيدة المدى، وطائرات من دون طيار. قال مسؤولون في حماس إن مقاتليهم يمتلكون أيضا مجموعة من القنابل وقذائف الهاون.

شمل هجوم 7 أكتوبر كل شيء تقريبا، بدءا من الصواريخ والطائرات الشراعية وحتى الجرافات والشاحنات الصغيرة والدراجات النارية. تعتمد حماس على شبكة ضخمة من الأنفاق تحت قطاع غزة، لتخزين الأسلحة والإمدادات وتدريب المقاتلين بعيدا عن أنظار الاستخبارات الإسرائيلية. يمكن أن تساعد الأنفاق حماس على نصب الكمائن، إذا واصلت إسرائيل خططها لعملية برية كبيرة. جيك سوليفان مستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي، قال إن إيران تقدم "حصة الأسد" من التمويل للجناح العسكري لحماس.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الجيش الإسرائيلي إسرائيل دبابات القبة الحديدية الولايات المتحدة حماس الصواريخ القنابل قطاع غزة الأنفاق إيران أخبار فلسطين أخبار إسرائيل أخبار عربية أخبار العالم حماس الجيش الإسرائيلى الجيش الإسرائيلي إسرائيل دبابات القبة الحديدية الولايات المتحدة حماس الصواريخ القنابل قطاع غزة الأنفاق إيران أخبار إسرائيل الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

عاجل - بلينكن: حماس تقترح عدة تعديلات على خطة بايدن

بلينكن: حماس تقترح عدة تعديلات على خطة بايدن.. أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، خلال لقائه وزير خارجية قطر محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، عقب وصوله الدوحة، أن حركة حماس تقترح عدة تعديلات على خطة بايدن، قائلًا إن بعض التعديلات المقترحة من حماس قابلة للتطبيق لكن بعضها غير قابل للتنفيذ.

عاجل - بلينكن يوجه رسالة لـ حماس: بعض التعديلات المقترحة قابلة للتطبيق لكن بعضها غير قابل للتنفيذ عاجل - قطر توجه رسالة مهمة لـ إسرائيل وحماس: كل يوم إضافي يمثل خسارة جديدة في أرواح المدنيين عاجل - قطر تطلب هذا الأمر من إسرائيل وحماس للتوصل إلى اتفاق (تفاصيل) عاجل - وزير خارجية قطر يوجه رسالة لـ بايدن بشأن الحرب في غزة.. ما نصها؟ قطر توجه رسالة مهمة لـ إسرائيل وحماس: كل يوم إضافي يمثل خسارة جديدة في أرواح المدنيين

وأشار رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، إلى أن الرسالة التي لا بد أن تصل للجميع بأن كل يوم إضافي يمثل خسارة جديدة في أرواح المدنيين، مطالبًا بضرورة تقديم الطرفان "إسرائيل وحماس" تنازلات للتوصل إلى اتفاق وملتزمون بجسر الهوة بينهما.

 بمجهودات الرئيس الأمريكي جو بايدن، قائلًا: إننا نقدر جهود الرئيس بايدن للتوصل إلى هذا المقترح الذي يقرب وجهات نظر الطرفين، مؤكدًا أن التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس سينقذ المنطقة من الانفجار.

وزير الخارجية الأمريكي يصل قطر بعد رد حماس على مقترح التهدئة (تفاصيل)

ووصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى قطر، الوسيط الرئيسي، لإجراء محادثات في وقت قدمت حركة حماس ردها على اقتراح قادته واشنطن لوقف إطلاق النار في غزة.

وسيلتقي بلينكن، الذي يقوم بجولة تشمل أربع دول في الشرق الأوسط لدفع حماس لقبول اقتراح هدنة، بالقيادة العليا في قطر التي نقلت رسائل إلى  حركة حماس.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكن في الدوحة أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس وزراءه الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الذي يشغل أيضا منصب وزير خارجية قطر.

ويتوجه بلينكن في وقت لاحق الأربعاء إلى إيطاليا للانضمام إلى بايدن في قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى.

تعديلات على الخطة بايدن

واقترحت حماس في وقت متأخر من الثلاثاء تعديلات ردا على الخطة التي قدمها الرئيس جو بايدن في 31 مايو، تشمل جدولا زمنيا لوقف إطلاق النار والانسحاب الكامل لقوات الاحتلال من غزة، وفقا لمصدر مطلع على المحادثات.

وأكد البيت الأبيض أن الولايات المتحدة "تدرس" الرد الرسمي لحماس.

وتنص خطة بايدن في المرحلة الأولى على وقف فوري لإطلاق النار لستة أسابيع والإفراج عن رهائن مقابل إطلاق سراح معتقلين فلسطينيين في السجون الإسرائيلية، و"انسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة بالسكان في غزة".

مسعى أمريكي لإنهاء الحرب

ويسعى بايدن إلى إنهاء الحرب التي تسببت بخسائر فادحة في صفوف المدنيين وقلبت أجزاء من القاعدة الانتخابية في حزبه الديموقراطي ضده قبل أشهر من الانتخابات.

وأكد بلينكن الثلاثاء أن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو "أعاد تأكيد التزامه" بخطة وقف إطلاق النار رغم أن حكومته التي تضم أعضاء من اليمين المتطرف، لم تؤيدها رسميا.

وأضاف "ننتظر الرد من حماس"، في إشارة إلى أن حركة حماس تنتظر تعليمات رئيس مكتبها السياسي في قطاع غزة يحيى السنوار.

وقال بلينكن للصحفيين في تل أبيب "هل ينتظرون شخصا قد يكون الآن في أمان أو مدفونا، لا أعرف، على عمق 10 طوابق تحت الأرض في مكان ما في غزة، في حين أن الناس الذين يقول إنه يمثلهم ما زالوا يعانون في تبادل إطلاق النار الذي كان هو نفسه وراءه".

وتقول إسرائيل إن السنوار هو العقل المدبر لهجوم 7 أكتوبر الذي أسفر عن مقتل 1194 شخصا غالبيتهم مدنيون وفق تعداد لفرانس برس يستند إلى معطيات إسرائيلية رسمية.

خلال هذا الهجوم احتُجز 251 رهينة ما زال 116 منهم في غزة بينهم 41 يقول الجيش الإسرائيلي إنهم لقوا حتفهم.

وردّت إسرائيل بحملة عنيفة من القصف والغارات والهجمات البرية أدت حتى الآن إلى مقتل ما لا يقل عن 37164 شخصا في غزة معظمهم مدنيون وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة في القطاع.

مقالات مشابهة

  • عاجل - بلينكن: حماس تقترح عدة تعديلات على خطة بايدن
  • مسؤول في فيلق القدس: "حزب الله" يمتلك أكثر من مليون صاروخ من أنواع مختلفة
  • صحف عالمية: جيش الاحتلال يدفع ثمنا باهظا بغزة وحماس أقرب لتحقيق أهدافها
  • الكشف عن زيارة رسمية أجراها قائد القيادة المركزية الأميركية لإسرائيل
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: إسرائيل تستخدم شاحنات المساعدات غطاء للعمليات العسكرية
  • صحف عبرية: حزب الله يحاول شل نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي
  • هل سيحاول "حزب الله" شل القبة الحديدية؟ تقرير عبري يوضح تصوراته للحرب الشاملة
  • اكثر من 19 ألف صاروخ غير موجه أطلق على إسرائيل منذ بدء الحرب وفق الجيش الإسرائيلي
  • ضابط أمريكي سابق: إسرائيل تمارس الإرهاب ضد الفلسطينيين وحماس ليست هي القضية
  • الجيش الإسرائيلي: 4 طائرات بدون طيار انطلقت من لبنان إلى إسرائيل تم اعتراض اثنتين منها (فيديو)