تأثيرات كبيرة يتعرض لها العالم بسبب العدوان الإسرائيلي على غزة، والذي بدأ منذ 7 أكتوبر الماضي، ويمر بيومه الـ26 اليوم، فالاقتصاد العالمي بدأ منذ فترة بالتعافي من أثر أزمة الحرب الروسية الأوكرانية، وقبله كانت أزمة فيروس كورونا العالمية، ثم اندلعت الحرب في فلسطين، لتزيد من معاناة الاقتصاد العالمي، بحسب حديث محمود إبراهيم، الخبير الاقتصادي.

الخبير الاقتصادي محمود إبراهيم، أكد لـ«الوطن»، أن التأثير في قطاع المحروقات سيكون الأبرز خلال الحرب في فلسطين، خاصة النفط، كما سيتأثر الغاز أيضًا بشكل كبير بسبب الحرب بين إسرائيل وفلسطين، ولكن أقل من النفط، نتيجة قيام الاحتلال الإسرائيلي بوقف إنتاج حقل تمار للغاز، وكان يصدر لعدد كبير من الدول، مما قلل المعروض في السوق من الغاز، وتعد أوروبا أبرز المتضررين من ذلك، نتيجة توقف روسيا أيضًا منذ الحرب الأوكرانية، عن تصدير الغاز إلى دول أوروبا: «الجزء الخاص بالغاز الطبيعي ليس كبيرا، لأن دول أوروبا أعلنت وجود احتياطات من الغاز، وأيضًا 20% من تدفقات الغاز الطبيعي تمر سنويًا من مضيق هرمز، وهذا سيجعل حجم الضغط أكبر خلال الأيام المقبلة».

الغاز الطبيعي تأثر بسبب الحرب بين الاحتلال وفلسطين

وأكد الخبير الاقتصادي، أن صندوق النقد الدولي أعلن خفض توقعاته بشأن نمو الاقتصاد في العام المقبل لـ2.9%، وهو مؤشر سلبي وزيادة صغيرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأحداث في غزة غزة أخبار غزة غزة الآن تأثير الحرب اقتصاد النفط الاقتصاد العالمي

إقرأ أيضاً:

خبير استراتيجي يحذر من حرب نووية وشيكة

قال اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، إن روسيا استولت على 26% من مساحة أوكرانيا منذ بدء الحرب في 2022، كما أنها تريد السيطرة على خاركوف ثاني أكبر المدن الروسية من حيث المساحة والسكان وهي تشبه الإسكندرية في مصر.

سألت الذكاء الاصطناعى: هل نتنياهو مجرم حرب؟!

وذكر أن أوروبا انشغلت خلال الفترة الأخيرة بالشرق الأوسط وهو ما انعكس على قلة حجم الدعم المقدم لكييف وهو ما تبعه تقدم القوات الروسية، مشيرًا إلى أن هناك تطور خطير في العمليات العسكرية بمسرح الأحداث هناك وهي سماح أمريكا لأوكرانيا باستخدام الأسلحة التي توردها له بضرب العمق الروسي، وذلك خلال لقائه ببرنامج .على مسئوليتي".

وحذر الخبير الاستراتيجي، من أن روسيا لم تستخدم الأسلحة النووية خلال الفترة الماضية لأنه وفقا لقواعد الاشتباك لا تستخدمه إلا حال تعرض أراضيها لاعتداء مباشر وهو ما يدق ناقوس الخطر بشأن قرب اندلاع حرب نووية.

مقالات مشابهة

  • لماذا فشلت إيران في التحول إلى مركز لتصدير الغاز إلى أوروبا؟
  • خبير استراتيجي يحذر من حرب نووية وشيكة
  • خبير اقتصادي يطالب بعودة وزارة الاستثمار ونائب رئيس وزراء للمجموعة الاقتصادية
  • خبير اقتصادي يوضح أسباب انخفاض التضخم في مايو إلى 27.4%
  • أسعار الغاز الطبيعي إلى أعلى مستوياتها منذ شهر كانون الثاني بسبب موجة الحر
  • خبير اقتصادي: الدولة تسعى إلى زيادة حجم الإنتاج المحلي والصادرات
  • خبير اقتصادي: الصادرات المصرية أمامها فرصة واعدة في الأسواق العالمية
  • خبير اقتصادي: الدعم بصورته الموجودة يستنزف جزء كبير من إيرادات الدولة النقدية
  • خبير اقتصادي: الصادرات المصرية أمامها فرصة واعدة فى الأسواق العالمية
  • نيوزيلندا تعتزم إنهاء حظر على التنقيب عن النفط والغاز