سيطرة قوات الدعم السريع على مقر قيادة الجيش في الجنينة بغرب دارفور، جاءت بعد حصار واشتباكات خلال الأيام الماضية.

الخرطوم: التغيير

اعلنت قوات الدعم السريع، السيطرة على مقر قيادة الفرقة 15 الجنينة بولاية غرب دارفور- غربي السودان، بعد أيام من إعلانها احتلال الفرقة 16 نيالا بجنوب دارفور والفرقة 21 زالنجي في وسط دارفور.

ويخوض الجيش والدعم السريع معارك شرسة بالعاصمة الخرطوم ومناطق أخرى، منذ منتصف ابريل الماضي، ووسعت المليشيا التي يقودها نائب رئيس مجلس السيادة السابق محمد حمدان دقلو «حميدتي» مؤخراً من عملياتها في إقليم دارفور وولايات كردفان، بالتزامن مع بدء مفاوضات الطرفين بمنبر جدة في السعودية بعد توقف لأكثر من أربعة أشهر.

ونشر إعلام الدعم السريع مقطع فيديو على منصاتها المختلفة، يظهر قواتهم وهي تغني وتحتفل بإطلاق الذخيرة في الهواء أمام بوابة الفرقة 15 زالنجي.

وظهر في الفيديو عدد من الجنود وهم يتحدثون عن “تحرير الفرقة 15 مشاة من الكيزان والفلول”، وغنم دبابات الجيش وعتاده.

الدعم السريع في زالنجي

وكانت تقارير إخبارية تحدثت عن تعرض الفرقة 15 مشاة- زالنجي إلى قصف عنيف من مدفعية الدعم السريع خلال اليومين الماضيين، وذلك بعد حصارها طوال الأشهر الماضية.

ونقل موقع الحدث، عن مصادر قولها إن إمداد الأسلحة والذخائر ودعم الفرقة 15 بمزيد من الجنود توقف منذ بداية الصراع في أبريل بسبب الحصار المفروض عليها وبُعدها عن مركز الجيش في الخرطوم، إضافة إلى الهجوم المستمر على مقرات الجيش الأخرى في الإقليم.

وتجيئ السيطرة على مقر الجيش في الجنينة بعد أيام من إعلان الدعم السريع، السيطرة على الفرقة 16 مشاة بنيالا حاضرة جنوب دارفور، بعد محاصرتها لأكثر من 6 أشهر بجانب الفرقة 21 زالنجي في وسط دارفور.

وكانت قوات الدعم السريع أعلنت، أن قائد ثاني القوات عبد الرحيم حمدان دقلو قاد معارك زالنجي بنفسه، على رأس القوات التي وصلت المنطقة.

وبعد احتلا الفرقة 15 زالنجي أصبحت قوات الدعم السريع تسيطر على ثلاث مدن رئيسية من جملة خمس في إقليم دارفور.

الوسومالجنينة الجيش الدعم السريع السودان الفاشر حرب 15 ابريل دارفور زالنجي نيالا

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجنينة الجيش الدعم السريع السودان الفاشر حرب 15 ابريل دارفور زالنجي نيالا قوات الدعم السریع السیطرة على على مقر

إقرأ أيضاً:

الدعم السريع يطلق سراح 537 من أسرى الشرطة

أطلقت قوات الدعم السريع سراح 537 من ضباط ومنسوبي الشرطة السودانية المحتجزين لديها منذ اندلاع القتال مع الجيش في منتصف أبريل 2023.

 

جنوب السودان|7 قتلى و10 جرحى في أعمال العنف في شرق دوك تويك وزير الخارجية النرويجي يدعو اطراف النزاع في جنوب السودان لانهاء الصراع

ووفقا لبيان صادر عن قوات الدعم السريع فإن عملية إطلاق أسرى الشرطة جاءت استجابة لمبادرة من إدريس ابو قرون - أحد رجالات الطرق الصوفية في السودان.

 

وقال البيان إن قوات الدعم السريع قامت بالخطوة بشكل منفرد بعد أن تسلمت موافقة مكتوبة في الرابع من يونيو ردا على مقترح بأن تقوم بعملية إطلاق سراح الأسرى من منتسبي الجيش والشرطة بصورة منفردة، وذلك حفاظاً على أرواح موظفي اللجنة الدولية، وعلى أرواح الأسرى الذين باتوا هدفاً للجيش.

 

واتهمت قوات الدعم السريع، الجيش برفض استلام الأسرى، مشيرة إلى أنه قصف في يونيو 2023 أحد المقار التابعة له، والذي كان يوجد فيه عدد من أسراه من كبار الضباط، مما أدى إلى مقتل وجرح 26 منهم.

 

وأضافت "في ديسمبر  2023 عمل الجيش على عرقلة إخلاء مدنيين بينهم أجانب كانوا متواجدين بكنيسة القديسة مريم في منطقة الشجرة بالخرطوم، بواسطة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بعد الاتفاق مع الطرفين، حيث قام الجيش باستهداف القافلة مما أدى إلى مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين، بينهم ثلاثة من موظفي اللجنة الدولية".

 

ووفقا للبيان "‏ظلت قوات الدعم السريع، تقدم المبادرات الإنسانية انطلاقاً من القيم التي تؤمن بها، والتزاماً بقواعد القانون الدولي الإنساني، وأعراف وتقاليد الشعب السوداني".

 

وأشار البيان إلى أن قوات الدعم السريع أطلقت عبر مبادرة سابقة في مايو الماضي، 202 من أسرى الجيش. وأوضح بأن تلك الخطوات جاءت بعد مخاطبة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، مضيفا "شرعت اللجنة في إجراءات بين الطرفين لإتمام عملية الإفراج، لكن الجيش أخذ يماطل ويضع العراقيل أمام عملية التسليم والتسلم".

 

وشدد البيان على أن "تصرفات الجيش لن تثني قوات الدعم السريع من تقديم المبادرات الإنسانية وتنفيذها ولو منفردة، التزاما بقواعد القانون الدولي الإنساني واحترام المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان".

كولمبيا خامس أكبر منتج للفحم في العالم وتصدر لدولة الاحتلال ما قيمته 320 مليون دولار تمثل نصف واردات إسرائيل من الفحم، ويستخدم معظم الفحم في محطات توليد الكهرباء الصهيونية، أي أن الصهاينة عليهم البحث عن مصادر فحم بديلة أو سيعانون من انقطاع الكهرباء.

 

تتزايد الدول التي تفرض الحظر بأشكاله المختلفة لكن المطلوب من مصر والأردن الكثير الكثير لأنهما حاليًا شريان مهم لدولة الاحتلال، وإن كان يقف على رأس النظامين صهاينة فمهمة الشعب القيام باللازم.

مقالات مشابهة

  • مدعي الجنائية يطلق حملة لتقديم المعلومات بشأن مزاعم ارتكاب جرائم حرب في إقليم دارفور
  • الأمم المتحدة تعبر عن استيائها من الهجوم على مستشفى بالسودان
  • أطباء بلا حدود: القتال في السودان يغلق آخر مستشفى في مدينة دارفور
  • قوات الدعم السريع تعلن التوغل في الفاشر... ومستشفى المدينة يتوقف
  • معارك الفاشر تخرج المشفى الوحيد في المدينة عن الخدمة
  • السودان.. خروج مستشفى الفاشر الرئيسي عن الخدمة
  • نيران الفاشر تطال المرضى.. والنزوح الآن بين الأحياء
  • السودان.. مستشفى الفاشر الرئيسي يخرج عن الخدمة
  • هجمات الدعم السريع تُخرج مستشفى الفاشر عن الخدمة وتتسبب في موجة نزوح
  • الدعم السريع يطلق سراح 537 من أسرى الشرطة