كشفت شركة «فينترسال دِيا» عن نجاحها، بالتعاون مع شركائها، في إنتاج أول كميّات من الغاز من بئر ED2-X الواقعة في كتلة شرق دمنهور بمنطقة دلتا النيل البرية.

وتضم قائمة الشركات كلا من المشغل الرئيسى فينترسال ديا بحصة (%40)، وشركائها كيرون إنرجى (%40)، وINA لشركات (%20) وكذلك المصرية القابضة للغاز (إيجاس)، وقد باشروا بالتنقيب في شرق دمنهور عام 2021، ثمّ أعلنوا عن اكتشافهم للغاز في البئر الاستكشافيّة ED2-X في شهر يناير من العام الجاري 2023.

 

وقد أتاح موقع البئر قرب البنية التحتية الحاليّة في دسوق تسريع عملية ربط البئر مع المنشآت الموجودة هناك وبدء الإنتاج.

وفي هذا الصَّدد، تقول دون سامرز، المدير التنفيذي للعمليات في شركة فينترسال دِيا وعضو مجلس الإدارة المسؤول عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن دخول البئر في طور الإنتاج بأمان وكفاءة يمكّننا من توفير كميات إضافية من الطاقة التي تشتدّ الحاجة إليها في مصر.

وتقع البئر ED2-X على بُعد نحو ثلاثة كيلومترات من حقل دسوق، حيث تنتج فينترسال دِيا وإيجاس الغاز الطبيعي في مشروعهما المشترك «ديسوكو». وقد تمّ ربط البئر بالمنشآت الأخرى الموجودة في دسوق خلال شهرين. ويبلغ إنتاج البئر نحو 10 مليون قدم مكعّبة قياسيّة من الغاز يوميًا.

من جهته، أوضح سامح صبري، نائب أول للرئيس ومدير عام فينترسال دِيا مصر: "نحن ملتزمون بالحفاظ على مستويات الإنتاج، وفي الوقت ذاته ماضون في تنفيذ برامج خفض الانبعاثات في مصر.

وتابع: ومن خلال وصولنا إلى مستوى الصِّفر في عمليات الحَرْق الروتيني في مشروع ديسوكو المشترك، وحاليًا مع بدء إنتاج الغاز لأول مرّة من بئر ED2-X في شرق دمنهور، فإننا نحقق كلا الأمرين في آن معًا".

يُذكر أن شركة فينترسال دِيا تقوم بإنتاج الغاز الطبيعي في مصر منذ عام 1983. وتنشط حاليًا في امتياز دسوق بمنطقة دلتا النيل البرِّيّة، وكذلك في منطقة غرب دلتا النيل البحريّة وشمال غرب أبو قير.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الغاز الطبيعي

إقرأ أيضاً:

استنفار أمني بمراكش بعد العثور على هيكل عظمي داخل بئر

تم العثور على هيكل عظمي داخل بئر قديم بجماعة تسلطانت ضواحي مراكش، الاثنين 10 يونيو.

وحسب مصادر محلية، فإن أصحاب البئر المتواجد على الطريق الرابطة بين دوار كوكو ودوار الهنا، غير بعيد عن المقبرة، قرروا تنظيف البئر ومباشرة بعد الاشتغال فيه، تفاجئوا بوجود هيكل عظمي في قعر البئر، ما استدعى ابلاغ السلطات.

وانتقلت الى عين المكان السلطات المحلية التابعة لتسلطانت، ومصالح الدرك الملكي والوقاية المدنية، حيث تمت مباشرة اجراءات انتشال الهيكل العظمي، والتحقيقات الموازية للوصول الى هوية صاحب او صاحبة الجثة، وملابسات وصولها الى قعر البئر.

مقالات مشابهة

  • إلقاء الدفعة الأولى من مشروع إنزال 500 ألف زريعة بمشروع الاستزراع السمكي
  • استنفار أمني بمراكش بعد العثور على هيكل عظمي داخل بئر
  • خط بديل لتسهيل أعمال صيانة خط الغاز الطبيعي الرئيسي في المنيا
  • أسعار الغاز الطبيعي إلى أعلى مستوياتها منذ شهر كانون الثاني بسبب موجة الحر
  • وزير الطاقة يستقبل نائب رئيس الشركة الكورية JP ENERGY GLOBAL
  • الإعلام العبري: مصر ستزيد اعتمادها على إسرائيل لحل أزمة تؤرق البلاد
  • ارتفاع استهلاك الغاز في الصين بنسبة 11.9% خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2024
  • استهلاك الغاز الطبيعي في الصين يشهد نموًّا خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2024
  • مسؤول بوزارة البترول في مصر لـCNN: استقبلنا وحدة عائمة لاستيراد الغاز لسد احتياجات الكهرباء
  • أخيرا.. الكشف عن الموعد الرسمي لبدء استغلال الغاز الطبيعي المكتشف بالمغرب