أكد الدكتور هاني البرهاني، أستاذ متفرغ بقسم بحوث القمح، في محطة بحوث سخا، في محافظة كفر الشيخ، والتي تعد أحد أهم المراكز البحثية في مصر والشرق الأوسط، أن وزارة الزراعة، قد طرحت سلالات جديدة للقمح في المحافظات، فائقة الإنتاجية إذ يبلغ إنتاجية الفدان الواحد من تلك الأصناف بنحو 30 أردبا للفدان.

الفدان ينتج 30 أردبا من أصناف القمح 2023

وأوضح الدكتور «البرهامي»، في تصريحات، لـ«الوطن»، أن أفضل سلالات القمح الجديدة، والتي تنتج نحو 30 أردب قمح للفدان، هي صنف مصر 3، وجيزة 171، وجيزة 95، وسدس 14، وهي سلالات قمح تتميز بأنها تنتج نحو 30 أردب للفدان الواحد.

أصناف قمح مقاومة للجفاف 

وأضاف أن أصناف القمح السابق ذكرها، هي من الأصناف عالية الإنتاجية للمحصول، كما أنها مقاومة للجفاف، والصدأ، وتتميز بأنها ذات جودة عالية من الدقيق المصري الفاخر، الذي يعد من أهم المنتجات الحقلية الهامة في مصر، لافتاً إلى أن أفضل توقيت لزراعة محصول القمح من منتصف شهر نوفمبر، حتى منتصف شهر ديسمبر المقبل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القمح محصول القمح زراعة القمح حصاد القمح

إقرأ أيضاً:

رئيس مدينة الطود بالأقصر يستقبل وفد التنمية الاقتصادية بالوكالة الأمريكية لمتابعة أنشطة زراعة القمح


استقبل علي سيد صادق رئيس مركز ومدينة الطود وفدًا من مكتب التنمية الاقتصادية بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، لمتابعة أداء أنشطة زراعة القمح التي يقوم بها مشروع تعزيز الأعمال الزراعية الريفية في مصر، تنفيذا لتوجيهات محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم.


وقام الوفد بزيارة ميدانية لمزارع القمح بقرية العديسات بمركز الطود، ومتابعة ممارسات الزراعة الذكية مناخيا للقمح وتطبيق استخدام السماد البلدي التام التحلل، بحضور وكيل وزارة الزراعة المهندس عابدين علي محمد، والمهندس روماني إمساك مدير إلادارة الزراعية بالطود، وهشام على حسين ابازيد رئيس الوحده المحليه لقرية العديسات قبلي، والمهندس محمد علي عبد العزيز العديسي رئيس مجلس إدارة مؤسسة علي العديسي للتنمية والتدريب بالطود بصفتها الجمعيه الشريكة بالمشروع.

 

كما قام الوفد بلقاء بعض المزارعين وممثلي النقابات ووزارة الزراعة وموردي المدخلات لتطوير أفضل الممارسات الزراعية للحصول على أعلى إنتاج في المحاصيل الزراعية " القمح "،وتحويل المخلفات إلى سماد عضوي عالي القيمة الغذائية وتقليل التلوث والانبعاثات الناتجة من حرق المخلفات وزيادة خصوبة التربة نتيجة استخدام الكمبوست، وتقليل انتشار الآفات الزراعية وزيادة العائد نتيجة لتوفير الأسمدة المعدنية المضافة.

 

مقالات مشابهة

  • الزراعة تصدر توصيات عاجلة لمزارعي القطن للتعامل مع الموجة الحارة
  • بنسب إنجاز عالية.. تفاصيل جديدة حول محطات تعبئة الغاز للسيارات في العراق
  • توريد 154 ألف و23 طن قمح من المزارعين لصوامع وشون سوهاج
  • بدء استلام محصول القمح في محافظة القنيطرة
  • “آبل” تطرح منتجات جديدة بالذكاء الاصطناعي التوليدي
  • رئيس مدينة الطود بالأقصر يستقبل وفد التنمية الاقتصادية بالوكالة الأمريكية لمتابعة أنشطة زراعة القمح
  • وفد من الـ USAID يتفقد مزارع القمح بقرية العديسات بالأقصر.. صور
  • سويسرا تؤكد حضور 90 دولة ومنظمة مؤتمر السلام بشأن أوكرانيا منتصف يونيو
  • رئيس مدينة الطود يستقبل وفداً من مكتب التنمية الاقتصادية بالوكالة الأمريكية
  • آبل تطرح منتجات جديدة قائمة على الذكاء الاصطناعي لتعويض تأخُرها