الرياض

تحدث وزير النقل المهندس صالح الجاسر، عن مجالات كبيرة للتعاون بين المملكة ومصر في مجال النقل وكافة المجالات اللوجيستية.

وقال الجاسر، في مقابلة مع “العربية Business”، إن خط الطيران الرابط بين المملكة ومصر هو الأكبر في منطقة الشرق الأوسط من حيث الرحلات وعدد الركاب في مصر”، لافتًا أن المملكة لديها خطط طموحة للتحول إلى مركز لوجيستي عالمي .

وأوضح أن المملكة تخطط لاستثمارات بقيمة 1.6 تريليون ريال في البنية التحتية وتقنيات النقل الحديث لنقل لربط المملكة ببعضها وبالعالم الخارجي.

وأشار سموه في كلمته إلى إطلاق الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية من قبل ولي العهد التي وضعت أهدافا رئيسة طموحة على مستوى القطاع تتمثل في مضاعفة حصة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي، وجعل المملكة من أفضل 10 دول في مؤشر الأداء اللوجستي العالمي.

ويأتي ذلك بالإضافة إلى تحسين جودة الحياة في مدن المملكة من خلال زيادة حصة النقل العام لتتجاوز 15% من إجمالي الرحلات، وتقليل الانبعاثات الكربونية من القطاع بنسبة 2% لكل نسمة سنوياً.

وأضاف:” أن من مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية رفع الطاقة الاستيعابية للمطارات إلى أكثر من 330 مليون مسافر سنوياً، وزيادة الطاقة الاستيعابية للموانئ إلى 4 أضعاف لتصل إلى 40 مليون حاوية سنوياً.”

كما استهدفت الاستراتيجية الوطنية رفع مستوى السلامة في أنماط النقل لتحقيق جودة حياة أفضل بالمملكة، حيث تستهدف خفض معدل الوفيات إلى أقل من 5 وفيات لكل 100,000 سائق.

????وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي صالح الجاسر لـ #العربية_Business:
◀️نخطط لاستثمار 1.6 تريليون دولار في البنية التحتية وتقنيات #النقل
◀️مجالات التعاون كبيرة بين #السعودية ومصر في كافة المجالات
اللوجستية
◀️خط الطيران بين #المملكة و #مصر هو الأكبر في #الشرق_الأوسط pic.twitter.com/WARhzvrwFf

— الأسواق العربية (@AlArabiya_Bn) November 6, 2023

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: البنية التحتية الطاقة الاستيعابية المطارات مركز لوجيستي مصر وزير النقل

إقرأ أيضاً:

جزيرة «شا الإمارات».. إقامة في المستقبل

أبوظبي (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة منصور بن زايد ومكتوم بن محمد يحضران اجتماع لجنة الميزانية العامة خالد بن محمد بن زايد: استراتيجية الجينوم ترسخ مكانة الإمارات

تعتمد المشاريع السكنية الجديدة في الإمارات عامة، وأبوظبي خاصة، أعلى مستويات الرفاهية والهدوء لسكانها الذين يشعرون بأنهم في مدن من المستقبل تحقق أحلام قاطنيها من مختلف الجنسيات، ومنها مشروع جزيرة «شا الإمارات» التي أعلنت أمس شركة «بيانات»، وإمكان العقارية، توقيع مذكرة تفاهم لجعل الجزيرة صحية تتميز بمركبات ذاتية التحكم، وتنفيذ مشروع بنية تحتية ذكية للتنقل داخلها يشمل نظاماً بيئياً متكاملاً للنقل مدعوماً بالذكاء الاصطناعي، ويسمح بالقيادة «ذاتية التحكم»، والاعتماد الضئيل على المركبات المأهولة.
وقع مذكرة التفاهم عبدالله الشامسي، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة بيانات، وسويدان الظاهري، الرئيس التنفيذي لشركة إمكان العقارية، في مقر بيانات بحضور فريق الإدارة التنفيذية لإمكان، وبموجبها تطور «إمكان العقارية» البنية التحتية الفعلية للمشروع، وتوفر «بيانات» البنية التحتية الرقمية الأساسية لتشغيل المركبات ذاتية التحكم والأنظمة غير المأهولة، مثل الخرائط عالية الدقة وتحديد المواقع، إضافة إلى نشر حلول النقل الذكي في شكل حلول رقمية مزدوجة، مما يجعل القيادة الذاتية على الجزيرة ممكنة.

مقالات مشابهة

  • جزيرة «شا الإمارات».. إقامة في المستقبل
  • إنشاء أول جسر مروري في سرت لتعزيز البنية التحتية
  • التنمية المحلية: 91 مليون جنيه استثمارات تطوير منظومة المخلفات بالفيوم
  • 91 مليون جنيه إجمالي حجم الاستثمارات المُقدمة لتطوير المنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات بالفيوم
  • «أبوظبي للمشاريع والبنية التحتية» يطور 80 مشروعاً بقيمة تزيد على 16 مليار درهم
  • محافظ مطروح يتفقد أعمال مشروعات مد شبكات البنية التحتية بشارع علم الروم
  • القطاع المصرفي الأمريكي يسجل خسائر غير محققة بقيمة 517 مليار دولار.. فيديو
  • قطاع التعدين السعودي يُسجل التطور الأسرع نموًا عالميًا في البيئة الاستثمارية
  • النائب ياسر الهضيبي يطالب بإدماج الذكاء الاصطناعي لتعزيز الاستراتيجية الرقمية الوطنية
  • “برلمانية الوفد بالشيوخ” تطالب بإدماج الذكاء الاصطناعي لتعزيز الاستراتيجية الرقمية الوطنية