وجه مجلس السيادة الانقلابي اتهامات لمليشيا الدعم السريع باقتحام منازل المواطنين بمنطقة أردمتا في ولاية غرب دارفور وارتكاب أفعال “بربرية”.

بورتسودان: التغيير

اتهم مجلس السيادة الانقلابي السوداني، مليشيا الدعم السريع بإغتيال زعيم قبلي في ولاية غرب دارفور، وذلك بعد يومين من إعلانها سيطرتها على حامية الجيش في الجنينة عاصمة الولاية.

وتدور معارك عنيفة بين الجيش والدعم السريع منذ 15 ابريل الماضي في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى، أدت لمقتل أكثر من 9 آلاف وآلاف الجرحى المدنيين، فضلاً عن العسكريين، بجانب نزوح ولجوء أكثر من 7 ملايين، فيما كثفت الدعم السريع من عملياتها في إقليم دارفور.

وقال مجلس السيادة، في بيان نعي الزعيم القبلي، اليوم الاثنين، إن الفرشة محمد أرباب- فرشة فروشية مستري “تم إغتياله غدراً على يد مليشيات الدعم السريع المتمردة، بعد اقتحامها لمنازل المواطنين في منطقة أردمتا”.

وأضاف بأنه تم أيضاً قتل ابنه وثمانية من أحفاده، “في جريمة نكراء يندى لها جبين الإنسانية. وتعكس بربرية هذه القوات ومفارقتها لكل القيم النبيلة”- حسب البيان.

وأشار البيان إلى أنه تم قتل العديد من المدنيين الأبرياء غدراً وعمداً من قبل الدعم السريع التي وصفها بـ”الإرهابية” في منطقة أردمتا.

والفرشة هو منصب رفيع في دار مساليت، باعتباره وكيلاً للسلطان في المنطقة التي يتم اختياره فيها بواسطة رئاسة السلطنة، وتشتهر دارفور بتجذر الإدارة الأهلية التي يتمتع أعضاؤها بميزات قيادية ونفوذ كبير في القبيلة.

ووصف بيان مجلس السيادة الانقلابي، الفرشة محمد أرباب، بأنه رمز من رموز الإدارة الأهلية بولاية غرب دارفور، “حيث تميز الفقيد بالحكمة والحنكة في إدارة  الفروشية بعيداً عن العصبية والجهوية. وكان مرجعاً تاريخياً في شؤون الحكم المحلي”.

وقال إنه يعد أحد أقدم أعمدة الإدارة الأهلية بإقليم دارفور وسلطنة دار مساليت.

وأعلنت “الدعم السريع”، الأحد، سيطرتها على مقر قيادة الفرقة 15 الجنينة بولاية غرب دارفور، بعد أيام من إعلانها احتلال الفرقة 16 نيالا بجنوب دارفور والفرقة 21 زالنجي في وسط دارفور.

الوسومأردمتا الإدارة الأهلية الجنينة الجيش الدعم السريع حرب 15 ابريل دار مساليت دارفور زالنجي مجلس السيادة الانقلابي نيالا

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الإدارة الأهلية الجنينة الجيش الدعم السريع حرب 15 ابريل دار مساليت دارفور زالنجي مجلس السيادة الانقلابي نيالا الإدارة الأهلیة الدعم السریع غرب دارفور

إقرأ أيضاً:

البرهان يتسلم رسالة من رئيس جمهورية جنوب السودان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تسلم رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد العام للقوات المسلحة بالسودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، اليوم، رسالة خطية من رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت تتعلق بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها.
وقال مستشار الرئيس سلفاكير للشئون الأمنية، توت جلواك الذي سلم الرسالة، في تصريح صحفي، إن اللقاء تطرق الى قضية نفط جنوب السودان.
وأوضح جلواك أن خط نقل بترول الجنوب تأثر بالحرب الدائرة حاليا بالسودان، مبينا أن هذا الخط متوقف حاليًا بسبب إستمرار العمليات العسكرية في المناطق الواقعة في الخط.
وأضاف أن رئيس مجلس السيادة أكد إستعداد السودان لتقديم كل ما من شأنه المساعدة في إنسياب بترول الجنوب عبر الأراضي السودانية. 
وتابع أنه تم التوافق على عقد لقاء بين وزارتي النفط في البلدين للتفكير في كيفية معالجة هذه القضية، مبينا أن البترول يعد شريان حياة لمواطني الدولتين الشقيقتين.
جدير بالذكر أن وفد دولة جنوب السودان ضم، بجانب مستشار الرئيس سلفاكير للشؤون الأمنية، كلا من وزيري رئاسة الجمهورية والنفط.

مقالات مشابهة

  • الوضع متوتر وتوقعات بثورة غضب ...مليشيا الحوثي تقتحم قرى في البيضاء وتختطف زعيم قبلي
  • البرهان يتسلم رسالة من رئيس جمهورية جنوب السودان
  • اليونيسف تحذر من خسائر فادحة بأرواح أطفال السودان نتيجة المجاعة
  • العطا يتوعد الدعم السريع بضربات عنيفة في مواقع جديدة وهجوم في كل المحاور ويكشف تفاصيل خطيرة عن عملية بحري ويرسل رسالة لعقار بشان الهدنة والتفاوض في جدة “فيديو”
  • عضو بمجلس السيادة في السودان يؤكد إصرار الجيش على حسم التمرد
  • موجة جديدة من القتال المكثف تشعل جبهة دارفور في السودان
  • مدفع الدعم السريع يحصد أرواح سكان الفاشر في دارفور
  • ناجون من عمليات إبادة جماعية في دارفور عالقون في معركة وحشية جديدة
  • وكالات أممية تُحذر من إنتشار المجاعة في أجزاء كبيرة من السودان
  • الجيش السوداني يسقط منشورات تحذيرية بالطيران الحربي وقطع للاتصالات