بوابة الوفد:
2024-06-12@11:44:14 GMT

زراعة البحيرة ترفع درجة الاستعداد لزراعة القمح

تاريخ النشر: 7th, November 2023 GMT

أعلن المهندس موفق محمود سارى وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، عن توافر تقاوي القمح الجيدة المعتمدة بمنافذ البيع التابعة للمديرية بمراكز المحافظة.

وأكد وكيل الوزارة على أن التقاوي متوفرة طبقًا للخريطة الصنفية ،وبأسعار مخفضة، بالإضافة إلى التعاون مع التحالف الوطني في توفير تقاوي القمح لزراعة المساحة المقررة من خلال مبادرة "ازرع" التي توفر للمزارع 50% من ثمن التقاوى وأن المبادرة تستهدف زراعة 130000 فدان بمحافظة البحيرة .

وأشار ساري إلي أنه قد تم رفع درجة الاستعداد القصوى لموسم زراعة القمح ، من خلال تكثيف برامج التوعية للمزارعين ،وتوفير التقاوي الجيدة المعتمدة، وخدمات الميكنة الحديثة والإرشاد الزراعي، والبحوث والتواصل المستمر من أجل زراعة المساحات المستهدفة ، وبالأساليب العلمية وباستخدام التقاوي طبقًا للخريطة الصنفية.

وكذلك تنفيذ الحقول الإرشادية المستهدفة والمتابعة مع الفلاحين قبل موسم زراعة القمح، بنشر الخريطة الصنفية لتوعية الفلاح بالأصناف التي تجود في أرضه والتي تناسب كل منطقة بهدف تعظيم الإنتاجية حسب نوع التربة والتغيرات المناخية، وبالتالي أصبح كل فلاح ملتزمًا بزراعة الصنف الذي يصلح في أرضه.

ومن المقرر زراعة أصناف مصر 3- مصر 4- جيزة 171- سخا 95- سخا 96 سدس 14- سدس 15 فى محافظة البحيرة ، والمساحة المتوقع زراعتها هذا العام 248.937 فدان ائتمان و 60 ألف فدان إصلاح 8314 فدان استصلاح باجمالى 317.251 ألف فدان.

ومن جانبة قال المهندس محمود عبد المجيد هليل مدير عام الزراعة بالبحيرة، أنه جار التوعية بطرق الزراعة الحديثة وكيفية مقاومة الحشائش العريضة والنجيلية، لزيادة محصول القمح، كما يقوم  الجهاز الإرشادي بالمديرية بعمل ندوات توعوية لتشجيع المزارعين على زراعة القمح على مصاطب و التى تعود على المزارع بأعلى إنتاجية وكذا ترشيد استهلاك المياه. 

وأضاف  هليل أن عدد الحقول الإرشادية لموسم القمح هذا العام 300 فدان حقل حمله قوميه ، و 500 فدان مشروع ترشيد استخدام المياه في الأنشطة الزراعية، كما تم تشكيل لجان من إدارة الإرشاد الزراعى برئاسة المهندس ايمن عاشور مدير عام الإرشاد الزراعى، وإدارة المكافحة الحقلية برئاسة المهندس سعد مصطفى عمار مدير عام المكافحة، وذلك للمرور على زراعات القمح المنزرعة، خاصة من محصول القمح، ومتابعة طرح التقاوى بالسعر المدعم .

وأكد مدير عام الشئون الزراعية بالبحيرة، أن الفوائد التى أصدرها معهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، مع بداية زراعة المحصول والتوسع فى زراعة محصول القمح الموسم الجديد على مصاطب لزيادة الإنتاج توفر كمية التقاوى المستخدمة فى الزراعة وانتظام توزيع " البذرة " فى الحقل، و انتظام عمق الزراعة وضمان تغطية الحبوب عقب الزراعة، وتساعد على توفير وترشيد استهلاك مياه الرى، وتساعد فى زيادة سرعة الإنبات ، وانتظام نمو النباتات وزيادة التفريع وتقليل منافسة النباتات لبعضها، وتعمل على زيادة المحصول من الحبوب عن الزراعة البدار فى أحواض أو على خطوط . 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: زراعة ترفع درجة الاستعداد لزراعة القمح زراعة القمح مدیر عام

إقرأ أيضاً:

مجازر القاهرة ترفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال عيد الأضحى المبارك

أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أن مديرية الطب البيطري بالمحافظة، رفعت درجة الاستعداد القصوى لاستقبال عيد الأضحي المبارك، بكافة مجازر القاهرة ( الآلي، جيركو، السلام، الممتاز، طره، حلوان ) للعمل علي مدار اليوم اعتبارًا من أول أيام شهر ذي الحجة لتلبية احتياجات المواطنين المتزايدة من اللحوم في هذه المناسبة.

وأضاف محافظ القاهرة أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بكافة مجازر القاهرة للعمل 24 ساعة وإلغاء الإجازات للعاملين بالمجازر من أطباء ومعاونين وعمال، وجميع الأطباء القائمين على التفتيش والدفع بأعداد إضافية من الأطباء البيطريين للعمل في المجازر حتي انتهاء العيد لسرعة الأداء بالمجازر ومواجهة الزيادة في عدد المذبوحات.

كما شدد محافظ القاهرة على ضرورة المتابعة والمرور المستمر على كافة المجازر للتأكد من استمرار جاهزيتها، والتنسيق الكامل بين كافة الجهات المعنية للتيسير على المواطنين، ولإحكام الرقابة على السلع المقدمة لهم.

وأشار محافظ القاهرة انه تم التنسيق بين مديريات الطب البيطري، والصحة، والتموين لعمل حملات مشتركة للمرور علي كافة منافذ البيع وتشديد الرقابة على أسواق عرض وبيع اللحوم الطازجة والمجمدة والثلاجات، والحد من انتشار ظاهرة الذبح خارج المجازر، واصدار التعليمات بالمجازر لاستقبال حيوانات الاضاحي للمواطنين وتيسير تقديم خدمة الذبح للأهالى الراغبين فى ذبح الأضحية طوال أيام العيد حيث تشمل الخدمة المجانية الكشف على الحيوان قبل الذبح والكشف على اللحوم والاستضافة لحين انتهاء الذبح والتجهيز ومكان انتظار السيارة.

وشدد محافظ القاهرة على ضرورة التأكد من صلاحية المعروض من اللحوم حرصًا على سلامة وصحة المواطنين والقضاء على الغش التجاري، مع إتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين

وأشار الدكتور صبرى زينهم مدير مديرية الطب البيطرى أنه تم تفعيل غرفة العمليات والطوارئ بمديرية الطب البيطرى، والإدارات البيطرية بالتنسيق مع غرفة عمليات المحافظة، على مدار الـ 24 ساعة، حيث تم تخصيص ارقام التليفونات، (٢٧٤٢٦٩٩٣ - ٢٧٤٢٧٠٥٣) وفاكس ٢٧٤٢٧٠٥٧ لتلقي شكاوي وطلبات المواطنين، كما تم وضع خطة لحملات مكبرة استعدادًا لعيد الاضحي حيث تم تقسيم احياء القاهرة الي مناطق حتي يمكن التغطية الرقابية لكافة الاحياء ذات الكثافة السكانية، وتم تكثيف حملات القضاء على الكلاب الضالة خاصة حول المساجد.

مقالات مشابهة

  • توريد 606755 ألف طن من محصول القمح المحلي لمواقع التخزين بالشرقية
  • توريد 228 ألف طن قمح لشون وصوامع البحيرة
  • البحيرة: توريد 230 ألف طن قمح للشون والصوامع حتى الآن
  • "مياه القليوبية" ترفع درجة الاستعداد القصوى لإستقبال عيد الأضحى
  • توريد 154 ألف و23 طن قمح من المزارعين لصوامع وشون سوهاج
  • بدء استلام محصول القمح في محافظة القنيطرة
  • مجازر القاهرة ترفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال عيد الأضحى المبارك
  • رئيس مدينة الطود بالأقصر يستقبل وفد التنمية الاقتصادية بالوكالة الأمريكية لمتابعة أنشطة زراعة القمح
  • ارتفاع توريد محصول القمح لصوامع الشرقية إلي 606 الف طن
  • بدء جني محصول البطيخ المغطى في درعا