بمناسبة مرور عام على اطلاق سلسلة«أرواح في المدينة» التي تقام بالتعاون بين مشروع الكاتب الصحفي محمود التميمي «القاهرة عنواني» ومركز إبداع بيت المعمار المصري التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، يحتفي التميمي غدًا الجمعة في الخامسة والنصف بمركز الإبداع الفنى بجميع من شارك وساهم على مدار عام كامل في انجاح هذا المشروع الهام أبرزهم: الفنانة لبنى عبدالعزيز، الشاعر جمال بخيت، الروائية والمطربة غادة العبسي، الفنان وائل الفشني، السيناريست بشير الديك، مدير التصوير سعيد شيمي، والكاتب الصحفي وائل السمري، النحات الفنان هاني جمال، عادل سيف مؤرخ القاهرة الخديوية المهتم بتراث القاهرة د.

مصطفى الصادق، جامع التراث المصري الدكتور محمد الباز، الشاعرة نور عبدالله، الباحث في تاريخ الآثار يوسف أسامة ،الفنان التشكيلي رضا خليل، مؤسس بيت المعمار المصري المعماري عصام صفي الدين، كما يشارك عن بعد من الولايات المتحدة مع المؤرخ العمراني د. نزار الصياد، الخبير بمعهد الشارقة للتراث دكتور محمد حسن عبدالحافظ والفنان على الهلباوي.

أخبار متعلقة

لأول مرة بأسعار مخفضة.. أحدث أفلام عيد الأضحى بسينما الهناجر ومركز الإبداع (رابط الحجز)

جامعة المنيا تحصد أربعة مراكز بمهرجان «إبداع 11» للجامعات المصرية

رئيس صندوق التنمية الثقافية يجتمع مع مديرى مراكز الإبداع لتطوير الفعاليات الصيفية

حجازي يشارك في افتتاح مركز إبداع مصر الرقمية بالخارجة

جامعة الزقازيق تحصد المركز الأول في الذكاء الاصطناعي والإنشاد الديني ضمن مهرجان إبداع

سلسلة «أرواح في المدينة» ترصد تطورات المجتمع المصري وعلاقة المدينة بالبشر وإبداعتهم آخر 100 عام، من خلال الأرشيف المصري المسموع والمرئي، والمكتوب.

سلسلة أرواح من المدينة

المصدر: المصري اليوم

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي: ملتزمون بتوفير بيئة تعليمية محفزة على الإبداع

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، التزام الوزارة بتوفير بيئة تعليمية محفزة تشجع على الإبداع والابتكار. 

جاء ذلك خلال فعاليات الاجتماع الحادي عشر لوزراء التعليم العالي في الدول أعضاء تجمع البريكس، الذي ينعقد خلال الفترة من 10 إلى 11 يونيو الجاري بمدينة كازان الروسية. 

وأوضح وزير التعليم العالي أنهم يسعون جاهدين لتطوير برامج دراسية متطورة تلبي احتياجات سوق العمل وتسهم في بناء مجتمعات معرفية قوية. 

ونوه وزير التعليم العالي بأنهم يدعمون بقوة التعاون مع دول تحالف البريكس في مجالات البحث العلمي وتبادل الخبرات والموارد البشرية، لنرتقي بمستوى التعليم العالي والبحث العلمي في منطقتنا ونسهم بفاعلية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، فلنعمل معًا بتكاتف وتعاون لبناء مستقبل أفضل لأجيالنا القادمة، ولنجعل من التعليم العالي والبحث العلمي ركيزة أساسية في بناء عالم أكثر تقدمًا وازدهارًا.

وزير التعليم العالي يؤكد الالتزام المشترك بالتميز التعليمي 

ونوه وزير التعليم العالي بازدياد أهمية التكامل الإقليمي وتأثيره في ظل التحولات التي يشهدها الاقتصاد العالمي، ومن هنا برزت مجموعة البريكس، التي تضم البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، التي يعود تأسيسها إلى عام 2001، عندما صاغ جيم أونيل، رئيس بنك جولدمان ساكس، مصطلح "BRIC"وتأسست المجموعة على فرضية امتلاك اقتصادات هذه الدول الناشئة لإمكانات هائلة غير مستغلة، تمنحها القدرة على إعادة رسم خريطة البنية المالية الدولية إن تم توجيه مواردها بشكل فعال.

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن أول قمة للبريكس، التي عقدت في روسيا، شهدت تأكيدًا قاطعًا على الالتزام بتعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء، وشمل ذلك تطوير العلاقات الثنائية والمتعددة الأطراف في مجالات شتى، مثل: (التجارة، والاقتصاد، والتنمية المستدامة، والسياسات المالية والمالية)، وقد أظهرت دراسات متعددة للباحثين أن اقتصادات دول البريكس تمتلك إمكانات هائلة للنمو، وتشير التوقعات إلى أنها قد تصبح قوة اقتصادية عظمى بحلول عام 2050. 

وأعرب وزير التعليم العالي عن اعتزاز مصر بمشاركتها كشريك في نسج مستقبل مشرق للتعاون التعليمي بين دول مجموعة البريكس، مؤكدًا أن الالتزام المشترك بالتميز التعليمي ليس خيارًا ترفيًا، بل ضرورة حتمية لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين.

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن مصر بوصفها دولة شابة ديموغرافيًّا وبتاريخها العريق في مجالي العلوم والابتكار، تتطلع إلى مشاركة خبراتها الغنية في مجالات متعددة، تشمل على سبيل المثال لا الحصر: (بحوث الحضارات القديمة، الزراعة الصحراوية)، وتسعى مصر من خلال الاستفادة من أفضل الممارسات في دول مجموعة البريكس، إلى تحديد مجالات موضوعية للتعاون، مثل: (تعليم العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة والرياضيات، وتنمية الطفولة المبكرة).

مقالات مشابهة

  • البريد المصري يصدر طابعا تذكاريا بمناسبة مرور 90 عامًا على إنشاء الإذاعة
  • "البريد المصري".. يصدر طابع بريد تذكريًا بمناسبة مرور 90 عامًا على "إنشاء الإذاعة المصرية"
  • نشرة مرور "الفجر".. كثافات مرورية متحركة بطرق ومحاور القاهرة والجيزة
  • قاهرة اليد تنظم حفل الأفضل بمناسبة مرور 66 عام على تاسيسها وتسليم درع الدوري لسيدات الأهلي
  • وزير التعليم العالي: ملتزمون بتوفير بيئة تعليمية محفزة على الإبداع
  • بالتنورة والإنشاد.. فرق قصور الثقافة تتألق في احتفالية "نور آل البيت" احتفاء بموسم الحج وعيد الأضحى
  • مصدر لـ"القاهرة الإخبارية": اتصالات مصرية مكثفة لبحث تطورات موقف الهدنة
  • عبد الله بن زايد وبلينكن يبحثان جهود وقف إطلاق النار وحماية أرواح المدنيين
  • عبدالله بن زايد وبلينكن يبحثان جهود وقف إطلاق النار وحماية أرواح المدنيين
  • الفيلسوف "سقراط" بطل العفاريت في حوار خاص لـ"البوابة نيوز".. الفنان أحمد عقل يكشف كواليس الفيلم بعد مرور 33 عاما .. أنا اللي حطيت "لبان الدكر" للنجمة نعيمة الصغير وصوتها راح بسببي