مباشر- استقر التضخم الأمريكي خلال أكتوبر/تشرين الأول مقارنة بالشهر السابق، ما يعطي بصيص من الأمل على أن الأسعار المرتفعة بقوة تخف من قبضتها على الاقتصاد.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 3.2% على أساس سنوي، فيما استقر على أساس شهري، بحسب البيانات المعدلة موسمياً التي أصدرتها وزارة العمل اليوم.

وكان قد توقع اقتصاديون استطلعت "داو جونز" آرائهم ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.

1% على أساس سنوي وبمقدار 3.3% على أسس شهري.

ومع استبعاد أسعار الغذاء والطاقة المتقلبة، نجد أن مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي ارتفع بنسبة 0.2% على أساس سنوي و4% على أساس شهري، مقابل التوقعات بارتفاعه 0.3% و4.1% على التوالي.

ويعد مستوى التضخم الأساس السنوي هو الأدنى في عامين، رغم أنه لا يزال أعلى من مستهدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%.

وقفزت الأسواق على خلفية تلك الأنباء، إذ ارتفعت العقود الآجلة بمؤشر "داو جونز الصناعي" بواقع 300 نقطة مع انخفاض حاد بعائدات سندات الخزانة.

علاوة على ذلك، استبعد المتداولون أي احتمالية لرفع الفيدرالي أسعار الفائدة، بحسب أداة "فيد ووتش" الصادرة عن "سي إم إي".

وقال برايس دوتي، مدير محفظة لدى "سيت فيكسد إنكوم أدفيسورز"، إن الفيدرالي يبدو فطناً في إنهاء دورة التشديد بفاعلية مع استمرار تراجع التضخم. وتراجعت العائدات تراجعاً حاداً مع اقتناع جميع المستثمرين بأن الفيدرالي انتهى من رفع الفائدة.

وجاء استقرار مؤشر أسعار المستهلكين العام بفضل تراجع أسعار الطاقة بنسبة 2.5% خلال الشهر، ما عوض ارتفاع مؤشر الغذاء بنسبة 0.3%.

وصدر تقرير التضخم الأمريكي مع مراقبة الأسواق عن كثب الخطوات المقبلة للفيدرالي في معركته ضد التضخم التي شنها في مارس/آذار 2022. وجدير بالذكر أن البنك المركزي الأمريكي رفع أسعار الفائدة 11 مرة لتصل إلى 5.25 نقطة مئوية.

وزادت تصريحات مسؤولو الفيدرالي من توترات الأسواق الأسبوع الماضي عندما قالوا، بما في ذلك جيروم باول، رئيس البنك المركزي الأمريكي، إنهم ليسوا متأكدين بعد من أن أسعار الفائدة مرتفعة بما يكفي لإنهاء معركة التضخم.

وذكرت "سي إن بي سي" أنه حتى إذا انتهى الفيدرالي من رفع الفائدة، سيظل عدم اليقين قائماً بشأن مدى إبقائه على  أسعار الفائدة عند أعلى مستوياتها في 22 عاماً.

 

مؤشرات عالمية اقتصاد عالمى المصدر: مباشر أخبار ذات صلة قفزة "وول ستريت" والأسهم العالمية إثر ضعف بيانات التضخم الأمريكي مؤشرات عالمية "رابو بنك" يتوقع تراجع تضخم أسعار الغذاء العام المقبل تقارير عالمية "يو بي إس": بداية ضعيفة لأصول الأسواق الناشئة في 2024 تقارير عالمية "جولدمان ساكس" يتوقع نمو يفوق التوقعات للاقتصاد العالمي في 2024 تقارير عالمية الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

سيتي بنك يتوقع اتجاه الفيدرالي الأمريكي والمركزي الأوروبي لخفض الفائدة في سبتمبر

يرى الاقتصاديون في سيتي بنك Citi أن يقوم البنكالفيدرالي الأمريكي والمركزي الأوروبي وبنك إنجلترا بتخفيض أسعار الفائدة في اجتماع سبتمبر المقبل.

وأشار سيتي بنك Citi إلى أن توقعاته هي محاولة لإيجاد توازن بين 3 عوامل مهمة، متانة صناعات الخدمات، واستمرار وجود معدلات تضخم أعلى من الأهداف التي حددتها السلطات، واستمرار التوترات الجيوسياسية.

وقال الاقتصاديون في سيتي بنك: إن "توقعاتنا تفترض تحولاً في الإنفاق الاستهلاكي نحو المنتجات الملموسة، مما سيساعد على تخفيف الطلب على العمالة واعتدال التضخم في قطاع الخدمات".

ويتوقع سيتي بنك Citi أن يؤدي انخفاض قيمة السلع الاستهلاكية التي تم شراؤها خلال فترة زيادة الإنفاق خلال جائحة 2020-2021، إلى جانب إدخال أجهزة إلكترونية جديدة تستخدم الذكاء الاصطناعي، إلى تشجيع هذا التغيير في عادات الإنفاق الاستهلاكي.

في وقت سابق من هذا الشهر، خفض البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة على الودائع بمقدار 0.25%، وعلقت سيتي بنك على ذلك قائلة: "من الواضح أن مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي كان قلقًا بشأن الاتجاه الأخير في نمو الأجور، والذي كان مرتفعًا باستمرار". وعلى الرغم من هذا التخفيض، لا تزال مسألة التضخم، لا سيما فيما يتعلق بالأجور، مصدر قلق.

قررت لجنة البنك الفيدرالي الأمريكي في اجتماعها الأربعاء الماضي تثبيت أسعار الفائدة للمرة السابعة على التوالي بين 5.25% و5.5%، فيما خفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بنسبة 0.25%

اقرأ أيضاًالبنك المركزي يطرح عطاءان لأذون الخزانة بقيمة 100 مليار جنيه بعد إجازة عيد الأضحى

أسعار الفائدة على شهادات ادخار بنك مصر بالجنيه

البنك المركزي: ارتفاع النقود الاحتياطيّة لـ1.827 مليار جنيه نهاية الشهر الماضي

مقالات مشابهة

  • النفط يسجل 4% مكاسب أسبوعية بفضل توقعات نمو الطلب
  • خبير اقتصادي: التضخم الأمريكي لا يزال عنيدًا وسياسة الفيدرالي "متشددة"
  • ارتفاع التضخم في نيجيريا إلى أعلى مستوياته منذ 28 عاما
  • سيتي بنك يتوقع اتجاه الفيدرالي الأمريكي والمركزي الأوروبي لخفض الفائدة في سبتمبر
  • كيف تحركت أسعار الذهب العالمية بعد تثبيت الفيدرالي الفائدة؟
  • 1.7 % زيادة في أسعار الذهب العالمية خلال أسبوع
  • ماذا حدث في أسعار الذهب عالميا بعد بيانات التضخم في أمريكا؟
  • النفط يسجل مكاسب أسبوعية بفضل توقعات نمو الطلب
  • الذهب يتجه لأول مكسب أسبوعي في 4 أسابيع وسط تباطؤ التضخم بأمريكا
  • تراجع أسعار الذهب في منتصف تعاملات اليوم الخميس