قال إيجور ديدينكو، رئيس قسم الاقتصاد والتجارة في سفارة أوكرانيا بالقاهرة، إن روسيا استخدمت مرة أخرى الفوسجين، شديد السمية، خلال الحرب في مدينتي سفاتوف وباخموت الأوكرانيتين. 

وأضاف ديدينكو في حديثه للـ "الفجر" أنه سبق أن وأن استخدم الجيش الروسي الفوسجين السام، في سبتمبر 2022، وكذلك في مارس ومايو وأغسطس من هذا العام، مشيرا إلى أن ذلك يعني أن الكرملين اتخاذ قرار استخدام الأسلحة الكيميائية في الحرب.

ولفت الملحق  الاقتصادي والتجاري إلى أن استخدام الفوسجين محظور لأغراض عسكرية وفقًا لاتفاقية الأسلحة الكيميائية، حيث يسبب التسمم الشديد، ويدمر تجويف الفم، ومسالك التنفس، وحتى سطح الجلد، وفي الحالات الشديدة بشكل خاص، يمكن أن يسبب الموت في غضون دقائق بعد استنشاق كمية حرجة من الفوسجين. 

وأضاف ديدينكو أن استخدام هذا السلاح الكيميائي يؤدي إلى تلوث شامل لممتلكات الجنود والطعام ومياه الشرب، حيث يسمم الفوسجين المياه الجوفية ويلوث التربة.

وأشار الملحق الأوكراني إلى أنه في فرنسا، لا تزال مساحات كبيرة من الأرض غير صالحة للزراعة حتى الآن نتيجة لاستخدام الأسلحة الكيميائية خلال الحرب العالمية الأولى. 

وقال ديدينكو إن "روسيا ترتكب جرائم حرب جديدة في أوكرانيا، حيث تخالف جميع الاتفاقيات القائمة التي تنظم قواعد الحرب"، متابعا أنها تدمر مدنا بأكملها، وتستهدف الأوكرانيين بناءا على جنسيتهم، وتستخدم أسلحة كيميائية تؤثر في القوات المسلحة الأوكرانية وتؤدي إلى تلوث بيئي، على حد قوله. 

وطالب الملحق الأوكراني المجتمع الدولي بتطبيق قيود وعقوبات إضافية ضد الكرملين. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: القاهره روسيا سفارة أسلحة كيميائية القوات المسلحة الجيش أوكرانيا الكرملين الجيش الروسي

إقرأ أيضاً:

روسيا تستخدم درونات "الصاعقة" في العملية العسكرية الخاصة

ذكرت بعض وسائل الإعلام الروسية أن روسيا استخدمت بنجاح درونات (الصاعقة) الجديدة في العملية العسكرية الخاصة.

ذكرت قناة "Sudoplatov" على تليغرام أن مشغّلة للطائرات المسيّرة تحمل الاسم الحركي "Radistka"، ستقوم بتشغيل درونات (الصاعقة) خلال المعارك التي يديرها الجيش الروسي في العملية العسكرية الخاصة.

وأشارت القناة إلى أن "Radistka" كانت قد خضعت لتدريبات خاصة للتحكم بالطائرات المسيّرة، ومنحت وسام الشجاعة لمشاركتها في المعارك من أجل تحرير أفدييفكا، ونفذت ضربات ناجحة بالدرونات على العديد من الأهداف.

إقرأ المزيد روسيا تنزل إلى المياه سفينة جديدة لمهام الرصد والتصدي للغواصات المعادية

وتبعا للمعلومات المتوفرة فإن طائرة (الصاعقة) الروسية هي طائرة مسيّرة انتحارية، باع جناحيها يبلغ 120 سم تقريبا، ويمكنها نقل حمولات وذخائر تتراوح أوزانها ما بين 5 و7 كيلوغرامات.

المصدر: وكالات روسية

مقالات مشابهة

  • كيف تستخدم الولايات المتحدة أوكرانيا؟
  • روسيا تستخدم درونات "الصاعقة" في العملية العسكرية الخاصة
  • روسيا تتدرب على إطلاق أسلحة نووية تكتيكية برؤوس حربية وهمية
  • زيلينسكي يطالب برفع القيود المفروضة على استخدام الأسلحة الغربية
  • ستولتنبرغ: "الناتو" لا يعتبر استخدام الأسلحة الغربية على الأراضي الروسية تصعيدا
  • محكمة ألمانية ترفض طلبا لوقف تصدير أسلحة إلى دولة الاحتلال
  • محكمة ألمانية ترفض طلبا لوقف تصدير أسلحة للاحتلال
  • ستولتنبرغ يؤيد موافقة ألمانيا على استخدام أسلحتها ضد أهداف في روسيا
  • بالقاهرة والمحافظات.. ننشر مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 12 يونيو 2024
  • سفن الأسطول الشمالي تتدرب على استخدام الأسلحة الدقيقة في المحيط الأطلسي