رؤيا الأخباري:
2024-06-12@14:43:19 GMT

الأردن في المرتبة 56 بمؤشر الفساد العالمي

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

الأردن في المرتبة 56 بمؤشر الفساد العالمي

التقرير يعتمد على أربع مؤشرات لقياس الفساد 

أفاد تقرير صادر عن شركة "جلوبال ريسك بروفليج" المهتمة بإجراء دراسات بحثية واستقصائية حول مؤشر الفساد العالمي، بأن الأردن احتل المرتبة 56 من بين 196 دولة خضعت للمؤشر في العام الحالي 2023.

اقرأ أيضاً : الخصاونة: فليخسأ من يظن أنه يستطيع دق أسافين في وحدتنا الوطنية بالأردن

وبيّن التقرير أن آلية قياس المؤشر تعتمد على أربعة مؤشرات لقياس الفساد هي حالة التصديق على الاتفاقيات الرئيسية وله 15 في المئة ومصدرها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والأمم المتحدة، مستوى الفساد العام المتصور وله 25.

5 في المئة ومصدره مؤشر الفساد الصادر عن منظمة الشفافية الدولية، بيانات البنك الدولي وبيانات منظمة مشروع العدالة العالمي، وتجربة الفساد في القطاعين العام والخاص وله 17 في المئة ومصدرها مقياس الفساد العالمي لمنظمة الشفافية الدولية، والبارومتر، ومسح المؤسسات الذي يجريه البنك الدولي، ومجموعة مختارة من خصائص الدولة ترتبط ارتباطا وثيقا بالفساد ولها 42.5 في المئة .

وأوضح التقرير أن نتائج المؤشر يعتمد على 11 مصدرا لجميع البيانات وهي الأمم المتحدة، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، البنك الدولي، ومجموعة العمل المالية، منظمة الشفافية الدولية، المبادرة العالمية، منظمة مشروع العدالة العالمية، وحدة الاستخبارات الاقتصادية في معهد بازل للحوكمة، شركة الموازنة الدولية، والمنتدى الاقتصادي العالمي، وذلك بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الفساد ملفات الفساد هيئة مكافحة الفساد فی المئة

إقرأ أيضاً:

انتخاب فلسطين عضواً في مجلس إدارة منظمة العمل الدولية

جنيف-سانا

انتخبت فلسطين اليوم لعضوية مجلس إدارة منظمة العمل الدولية للفترة 2024-2027 في الانتخابات التي جرت ضمن برنامج الدورة الـ112 لمؤتمر العمل الدولي المنعقد في مدينة جنيف السويسرية وذلك بعد الإجماع على ترشيحها من قبل الاتحاد الدولي للنقابات والاتحاد العربي للنقابات.

ونقلت وكالة وفا الفلسطينية عن الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين شاهر سعد قوله: “الاعتراف بفلسطين وانتخاب ممثليها بالمجالس الحاكمة في المنظمات والاتحادات والمؤسسات العالمية الكبيرة يبرز أحقية الشعب الفلسطيني بضمان حريته وتقرير مصيره وإعلان دولته المستقلة وعاصمتها القدس”.

وأوضح سعد أن فلسطين لقيت الدعم الكبير والتأييد في مؤتمر العمل الدولي الـ 112 الذي شارك فيه مندوبو العمال وأصحاب العمل والحكومات من الدول الأعضاء في منظمة العمل الدولية البالغ عددها 187 دولة لافتاً إلى أن المؤتمر ناقش مجموعة واسعة من القضايا المتعلقة بالأراضي العربية المحتلة وخاصة فلسطين.

مقالات مشابهة

  • الأردن في المرتبة الـ58 عالميا في توفير الاحتياجات الأساسية
  • الأمم المتحدة تحيي اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال
  • منظمة الهجرة الدولية: أكثر من 10 ملايين نازح داخل السودان
  • منظمة الهجرة الدولية: السودان يسجل أكثر من عشرة ملايين نازح داخل البلاد
  • لايزال في المنطقة الحمراء.. العراق يتقدم مرتبتين بمؤشر السلام العالمي 2024
  • منظمة الهجرة الدولية: مصرع 39 شخصا جراء غرق مركب مهاجرين قبالة سواحل اليمن
  • تقرير صادم: 60 بالمئة من أطفال الأردن يعملون في وظائف خطرة
  • انتخاب فلسطين عضواً في مجلس إدارة منظمة العمل الدولية
  • فلسطين تحصل على مقعد في مجلس إدارة منظمة العمل الدولية
  • منظمة أممية: «سوء التغذية» بين أطفال السودان يثير القلق