كشفت وزارة الموارد البشرية خطوات تسجيل المرأة العزباء في الضمان الاجتماعي، حيث يقدم برنامج الضمان الاجتماعي المطور الدعم للمواطنين المستحقين وفقا لشروط الاستحقاق التي وضعتها وزارة الموارد البشرية.

الضمان الاجتماعي للمرأة العزباء

ووجهت إحدى المستفيدات سؤالا لوزارة الموارد البشرية عن تسجيل المرأة العزباء في الضمان الاجتماعي، حيث أكدت وزارة الموارد البشرية أنه ينظر نظام الضمان الاجتماعي المطور إلى الأفراد في المسكن الواحد كأسرة واحدة، وفي حال السكن مع أفراد الأسرة فيتم التسجيل كتابع للعائل، ويمكنها التسجيل بشكل مستقل في حال إثبات استقلالية السكن.

أهلاً بك ,
ينظر نظام الضمان الاجتماعي المطور إلى الأفراد في المسكن الواحد كأسرة واحدة، وفي حال السكن مع أفراد الأسرة فيتم التسجيل كتابع للعائل، ويمكنك التسجيل بشكل مستقل في حال أثبات استقلالية السكن
شاكرين لك .

— العناية بالمستفيدين (@HRSD_Care) November 16, 2023

ويمكن التسجيل في الضمان الاجتماعي من خلال الخطوات الآتية:

الدخول لموقع وزارة الموارد البشرية من هنا

إنشاء مستخدم جديد وتعبئة البيانات المطلوبة: رقم الهوية، وتاريخ الميلاد، ورقم الجوال.

سيتم إرسال ”رمز التحقق“ إلى رقم الجوال المدخل.

إدخال رمز التحقق المرسل إلى الجوال.

الضغط على ”توثيق“.

ثم تسجيل الدخول إلى المنصة باستخدام: رقم الهوية وكلمة المرور.

بعدها يتم تعبئة البيانات المطلوبة في المنصة.

كم يصرف الضمان الاجتماعي للعزباء

وبعد تطبيق زيادة معاش الضمان الاجتماعي الجديد 20%، منذ شهر نوفمبر الجاري، أصبحت قيمة معاش الضمان الاجتماعي للعائل بعد زيادة المعاش (1320) ريال بدلاً من (1100)، كما زادت قيمة معاش الضمان الاجتماعي للتابع (660) ريال بدلاً من (550) ريال.

وأكدت الموارد البشرية أنه تشمل زيادة معاش الضمان الاجتماعي جميع أفراد الأسرة المؤهلة، بما لا يتجاوز الحد الأعلى لمعاش الأسرة الواحدة المحدد بـ (5000) ريال.

الضمان الاجتماعي المطور

وحددت وزارة الموارد البشرية شروط الضمان الاجتماعي المطور، وهي:

- أن يكون المستفيد مواطنًا سعودي الجنسية.

- أن يكون المستفيد يتيمًا أو من أسرة ضمانية.

- أن يكون المستفيد مقيمًا إقامة دائمة في المملكة.

- يستثنى من ذلك المرأة غير السعودية الجنسية المتزوجة من مواطن سعودي توفي ولها منه أبناء.

وأكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، على عدم صرف معاش الضمان الاجتماعي إلى المستفيد في حال وجوده في أحد دور الإيواء أو المراكز العلاجية بالمملكة، والتي من خلالها لا يستطيع أن يعول أسرة.

من يستحق الضمان الاجتماعي

وحددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، الفئات المستحقة لصرف معاش الضمان الاجتماعي، وفقًا للائحة التنفيذية الجديدة لمعاش الضمان الاجتماعي؛ حيث يتم صرف معاش الضمان الاجتماعي للفئات التالية :

- للشباب الذكور الذين يبلغون من العمر 18 عامًا ومازالوا في مراحل التعليم.

- للشباب الذكور الذين يبلغون من العمر 26 عامًا ولم يحصلوا على وظيفة عمل حتى الآن.

- للإناث اللاتي لم يتم عقد زواجهن حتى الآن.

- كما يتم الصرف أيضًا للإناث اللاتي لم تلتحقن بوظيفة عمل.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: برنامج الضمان الاجتماعي المطور نظام الضمان الاجتماعي التسجيل في الضمان الاجتماعي زيادة معاش الضمان الاجتماعي شروط الضمان الاجتماعي المطور الضمان الاجتماعي وزارة الموارد البشرية الضمان الاجتماعي المطور الضمان الاجتماعی المطور معاش الضمان الاجتماعی وزارة الموارد البشریة فی الضمان الاجتماعی الضمان الاجتماعی ا فی حال

إقرأ أيضاً:

صراع المناصب يخلق فوضى عامة داخل وزارة النقل و اللوجيستيك

زنقة 20 | الرباط

استنكرت الجامعة الوطنية للتجهيز و النقل التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب ، ما تعرضت عضوة المكتب الجهوي للجامعة بالرباط سلا القنيطرة.

و قالت النقابة في بلاغ استنكاري توصل به موقع Rue20 ، أن عضوة المكتب الجهوي للرباط سلا القنيطرة، تعرضت لاعتداء خطير من طرف رئيسة قسم الموارد البشرية بمديرية الشؤون الإدارية والقانونية والعامة
التابعة لوزارة النقل واللوجيستيك ، يوم الخميس 6 يونيو ،2024 نتج عنه دخولها في نوبة بكاء شديدة تطور إلى إغماء وانخفاض حاد في الضغط الدموي.

و ذكرت النقابة في بلاغها ، أن “هذه الواقعة تعتبر استمرارا لسلسلة الإستفزازات والممارسات اللامسؤولة لرئيسة القسم”.

وكشفت النقابة عن ذات المسؤولة تصفي حساباتها الشخصية مع الموظفة المذكورة بعيدا عن المعايير الموضوعية ، كما أنها صادرت حقها في الإستفادة من رخصة إدارية مدتها 15 يوم برسم سنة 2022 لأسباب غير معروفة، والتضييق عليها في حق الإستفادة من الوقت المخصص للرضاعة ومحاولة إجبارها على
العمل يومي السبت والأحد دون اعتبار لظروفها العائلية، بالإضافة إلى الكيفية التي تم بها التعامل مع طلب الإنتقال الذي تقدمت به بناء على طلب رئيسة القسم التي دعتها الى تقديمه بشكل استعجالي بدعوى عدم رغبتها في العمل معها كإطار بقسم الموارد البشرية”.

النقابة عبرت عن استنكارها لهذا الاعتداء ، رافضة “هذا الأسلوب في التعامل داخل الوزارة، لا سيما بقسم الموارد البشرية.

كما نددت بما أسمته ” سابقة خطيرة تمس بحرية العمل النقابي داخل المديرية من طرف رئيسة قسم الموارد البشرية، والتي تتم تحت مرأى ومسمع مدير الشؤون الإدارية والقانونية والعامة الذي لا يحرك ساكنا، بل ويدافع عن رئيسة القسم ويزكيها”.

ذات المصادر النقابية كشفت أن مدير الشؤون الإدارية و القانونية و العامة بالوزارة سبق و أن أعفي من الوزارة قبل أن يعيده وزير النقل الحالي محمد عبد الجليل إلى الوزارة بمنصب مدير.

مقالات مشابهة

  • إضافة تابع في الضمان الاجتماعي المطور
  • لماذا يجب توجيه التابعين بالضمان الاجتماعي للتسجيل في منصة جدارات؟.. "الموارد البشرية" توضح
  • الموارد البشرية: التسجيل بمنصات البحث عن عمل إلزامي لاستمرار الضمان الاجتماعي
  • موعد صرف المكرمة الملكية 1445 لمستفيدي الضمان الاجتماعى
  • وزارة العمل تستشرف مستقبل الموارد البشرية في ظل التحولات العالمية
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تحقق إنجازات نوعية في رفع كفاءة إدارة الأصول والمرافق
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالشراكة مع “هيئة كفاءة الإنفاق” تحقق إنجازات نوعية في رفع كفاءة إدارة الأصول والمرافق
  • متى ينزل حساب المواطن؟.. وزارة الموارد البشرية في السعودية ترد
  • صراع المناصب يخلق فوضى عامة داخل وزارة النقل و اللوجيستيك
  • وزارة الموارد البشرية تنفذ مبادرة «نسك» لاستقبال ضيوف الرحمن