أعراض أمراض القلب تختلف باختلاف نوع المرض وحجم الإصابة، ولكن بشكل عام، يمكن تقسيمها إلى عامة وأخرى محددة لكل نوع من أنواع أمراض القلب، إذ تظهر بعضها بشكل واضح عند ممارسة نشاطات بعينها مثل الرياضة.

أعراض الإصابة بمرض القلب

في البداية يرصد التقرير الأعراض العامة لأمراض القلب، والتي يعد أبرزها وأكثرها شيوعًا هو ألم الصدر، إذ يوصف عادة بأنه ضغط أو ثقل أو ضيق في منطقة الصدر، وقد يمتد إلى الذراعين أو الرقبة أو الفك أو الظهر، يصاحبه ضيق التنفس وقد يحدث أثناء الراحة أو عند ممارسة الرياضة أو عند الاستلقاء لذلك يجب الحذر والانتباه للأعراض كافة، بحسب موقع «centers for disease control and prevention».

يأتي الإغماء ضمن قائمة طويلة من الأعراض التي تظهر عند الإصابة بأمراض القلب، إذ يفقد الشخص وعيه لفترة قصيرة من الزمن، وغالبًا ما يحدث نتيجة نقص إمداد الدم إلى الدماغ، كما تصاحب الأعراض أيضًا حالة من الاضطراب في ضربات القلب، إذ يحدث عدم انتظام ضربات القلب عندما ينبض القلب بسرعة أو ببطء أو بشكل غير منتظم، وقد يكون هذا العرض خطيرًا إذا كان يصاحبه ألم في الصدر أو ضيق في التنفس.

على الجهة الأخرى، هناك أيضًا أعراض محددة للإصابة بأمراض القلب، لعل أبرزها الذبحة الصدرية التي يصاحبها ألم في الصدر يزول بعد تناول دواء خاص بالحالة أو الراحة، وتحدث نتيجة نقص إمداد الدم إلى عضلة القلب.

النوبة القلبية تحدث أيضًا عندما يتوقف تدفق الدم تمامًا إلى جزء من عضلة القلب، وتسبب ألمًا شديدًا في الصدر قد يستمر لأكثر من 20 دقيقة، وقد يصاحبه ضيق في التنفس والتعرق والغثيان والقيء، إلى جانب فشل القلب الذي يحدث عندما لا تستطيع عضلة القلب ضخ الدم بشكل كاف لاحتياجات الجسم، وتسبب مجموعة من الأعراض، بما في ذلك ضيق التنفس والتعب واحتباس السوائل في الساقين والكاحلين.

في بعض الأحيان يحدث التهاب في عضلة القلب، وذلك يتسبب في مجموعة من الأعراض، بما في ذلك ألم الصدر والتعب والحمى، إلى جانب التهاب التامور الذي يحدث عند التهاب بطانة القلب، وتسبب مجموعة من الأعراض، بما في ذلك ألم الصدر والحمى وصعوبة في البلع، لذلك عند ظهور أي من هذه الأعراض يجب إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فمن المهم استشارة الطبيب على الفور.

عوامل تزيد من الإصابة بأمراض القلب 

هناك عوامل عدة تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب، لعل أبرزها العمر، إذ تزداد فرص الإصابة بأمراض القلب مع تقدم العمر، كما تختلف بين الرجال والنساء، إذ يعد الرجال أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب من النساء.

تاريخ العائلة يعد ضمن عوامل الإصابة بأمراض القلب، ففي حالة كان هناك تاريخ عائلي من أمراض القلب، سيزيد ذلك من مخاطر الإصابة بها، إضافة إلى ذلك ارتفاع ضغط الدم المستمر، وارتفاع الكوليسترول هو عامل خطر رئيسي آخر لأمراض القلب.

الإصابة مرض السكري يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، الأمر ذاته بالنسبة للسمنة، بالتالي عدم الحركة أو ممارسة الرياضة يزيد من الخطر أيضًا، إضافة إلى ذلك التدخين.

طرق الوقاية من أمراض القلب

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للوقاية من أمراض القلب، بما في ذلك:

الحفاظ على وزن صحي.

ممارسة الرياضة بانتظام.

الامتناع عن التدخين.

التحكم في ضغط الدم.

التحكم في الكوليسترول.

تناول نظام غذائي صحي.

ممارسة الرياضة بشكل عام مفيدة لصحة القلب، حيث تساعد على تحسين الدورة الدموية وخفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، ولكن هناك بعض الخطوات الواجب اتباعها لممارسة الرياضة بأمان عند الإصابة بأمراض القلب:

-ابدأ ببطء وقم بزيادة مستوى نشاطك تدريجيًا.

-ابدأ بممارسة الأنشطة الهوائية المعتدلة، مثل المشي أو ركوب الدراجة، ثم يمكنك الانتقال إلى الأنشطة الأكثر شدة، مثل الجري أو السباحة.

-احرص على الإحماء قبل ممارسة الرياضة لمدة 5-10 دقائق، ثم قم بالتهدئة لمدة 5-10 دقائق بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة.

-توقف عن ممارسة الرياضة إذا شعرت بأي ألم في الصدر أو ضيق في التنفس أو عدم انتظام في ضربات القلب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمراض القلب أعراض مرض القلب مرض القلب القلب الإصابة بالقلب الإصابة بأمراض القلب ممارسة الریاضة أمراض القلب من الأعراض عضلة القلب بما فی ذلک فی الصدر ضیق فی

إقرأ أيضاً:

أكثر من نصف البالغين بأمريكا سيصابون بأمراض القلب لهذه الأسباب

كشف بحث علمي جديد، عن توقعات بإصابة حوالي 61 في المئة من البالغين في الولايات المتحدة سيصابون بأمراض القلب والأوعية الدموية بحلول عام 2050.

وأكدت جمعية القلب الأمريكية، أن الدراسة استندت لأنّ الدافع الأكبر لهذا الاتجاه إلى العدد الكبير من الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم، يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل خطيرة مثل الأزمة القلبية، أو السكتة الدماغية.

كذلك، توقعت الجمعية في البحث، أنّ 45 مليون بالغ سيعانون من أحد أشكال أمراض القلب والأوعية الدموية، أو سيصابون بسكتة دماغية في عام 2050، مع تسجيل ارتفاعٍ من 28 مليونًا في عام 2020.

وبحلول عام 2050، تشير الدارسة إلى أن أعمار 22 في المئة من سكان الولايات المتحدة ستفوق الـ65 عامًا، في حين كبار السن كانوا يشكّلون 13 في المئة فقط من السكان قبل 10 سنوات.


وتشير أبحاث أخرى إلى أنّه متوقع أن يرتفع العمر الوسطي في الولايات المتحدة من 37 عامًا في عام 2010 إلى 41 عامًا في عام 2050.

وقفزت توقعات جمعية القلب الأمريكية لعدد الأشخاص الذين يُصابون بسكتة دماغية بين مرضى القلب والأوعية الدموية من 3.9 في المئة إلى 6.4 في المئة. وهذا من شأنه أن يضاعف تقريبًا عدد الأشخاص الذين يصابون بالسكتة الدماغية من 10 ملايين إلى 20 مليون بالغ بين عامي 2020 و2050.

كما يُتوقع أن يكون النظام الغذائي السيئ، الذي يمكن أن يضر بصحة القلب، السلوك الذي سيؤثر على غالبية الناس. ويشير التقرير إلى أن قرابة 70 مليون شاب بالغ سيأكلون بشكل سيئ في عام 2050، حيث يتوقع البحث الجديد أن عدد الأشخاص الذين يعانون من السمنة سيرتفع من 43.1 في المئة إلى 60.6 في المئة، ما يؤثر على أكثر من 180 مليون شخص بحلول عام 2050. وسيرتفع عدد مرضى السكري من 16.3 في المئة إلى 26.8 في المئة، ما يؤثر على أكثر من 80 مليون شخص في تلك الفترة.


وقال الباحثون إن الملاحظة الإيجابية الواحدة بصحة القلب، هو انخفاض عدد الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول. حيث تشير الدراسات إلى أن هذه النسبة تتراجع منذ سنوات، ومرد ذلك جزئيا إلى الزيادة الحادة في عدد الأشخاص الذين يتناولون أدوية تسمى الستاتينات، التي يمكن أن تقلل من كمية الكوليسترول المنتجة في الكبد.

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث لجسمك عند النوم أقل من 7 ساعات يوميا؟.. مخاطر تعرضك للوفاة
  • أكثر من نصف البالغين بأمريكا سيصابون بأمراض القلب لهذه الأسباب
  • الضوضاء تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب
  • علماء يبتكرون سماعة تحفز الدماغ يمكنها معالجة أعراض الاكتئاب
  • جرثومة المعدة.. الأعراض الشائعة
  • أعراض مرض الإعلامية لميس الحديدي
  • تهديد صحي للنساء في الستينات.. أعراض تشير إلى الإصابة بالنوبات القلبية
  • متى يدل الصداع على نزيف المخ؟.. أعراض وعلامات احذر تجاهلها
  • علامات على الجلد تشير لإصابتك بمرض خطير
  • الحالة المعوية تؤثر على مخاطر الإصابة بأمراض القلب والكبد