(عدن الغد)خاص:

كشف خبير في علم الآثار اليمنية، عن بيع مجسم نسائي استثنائي ونادر مع نقش مسند عمره نحو 2500 سنة، بمبلغ 900 يورو فقط عن طريق منصة للمزادات عبر الإنترنت. 

وقال الباحث "عبدالله محسن"، " إنه جرى عرض بيتر رينيه على منصة كاتاويكي للمزادات عبر الإنترنت، مجموعة من التحف الأثرية من العالم القديم، من بينها مجسم نسائي استثنائي ونادر جدا من آثار اليمن في الفترة من (13-18) أكتوبر 2023م".

وأضاف أن المنصة باعت المجسم "المصنوع من الفخار (تراكوتا) مع حروف مسند على كل ساق، بمبلغ 900 يورو فقط".

وأوضح أن المجسم "لشخصية يمنية قديمة نادرة وفريدة من نوعها تعبر عن الخصوبة، ذات ملامح وجه مرسومة بدقة، ويفصل الجسم الأمامي وجها آخر منمقا حول البطن، وتشكل لفات دهون البطن فما كبيرا، يوجد أيضا شقان على شكل دائري أعلى الساقين وواحد حول أسفل البطن"، وهو أحد تحف المجموعة الخاصة بالسيد جي باهاموند، جامع آثار بريطاني، درس علم آثار الشرق الأدنى القديم وبريطانيا الرومانية في جامعة مانشستر.

وحسب الباحث اليمني، فإن الدكتورة سيلين روك، أجرت في 17 أكتوبر 2016م، اختبار التألق الحراري في معامل ريز أرتس في فرنسا لتحديد عمر التحفة الأثرية، وتشير النتائج إلى أن المادة الخام للتحفة قد تم تسخينها على الأرجح خلال الألفية الأولى قبل الميلاد، وبالتحديد الفترة (من 960 إلى 360) قبل الميلاد أي ما يقارب 2500 عام.



 

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

باحث: توقيت المنتدى العربي الصيني هام للغاية لدعم القضية الفلسطينية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف محمد فوزي، الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات، أهمية ومفردات المنتدى العربي الصيني، الخاصة بالقضية الفلسطينية، موضحا ان المنتدى يرتبط باعتبارين رئيسيين اولهما كونه فرصة للتأكيد على توافق مصري صيني لدعم القضية الفلسطينية خاصة رفض التهجير القسري، وضرورة تطبيق حل الدولتين والإغاثة الإنسانية للشعب الفلسطيني.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، عبر فضائية  "إكسترا نيوز"، أن الاعتبار الثاني يرتبط بالمكانة الجيوسياسية لدولة الصين في إطار المنظومة الدولية حاليا وعلاقاتها المتشعبة مع كافة الدول فنحن نتحدث عن دولة فاعلة في المنظومة الدولية ما يزيد من أهمية المنتدى والمباحثات إذا وضع بجانب المواقف الإيجابية للصين إزاء القضية الفلسطينية.

وأوضح الباحث بالمركز المصري للفكر، أن الصين كان لها العديد من المواقف الإيجابية تجاه القضية الفلسطينية وقبل حتى بداية الحرب الإسرائيلية على غزة، وتقوم بشكل رئيسي على إقامة الدولة الفلسطينية باعتباره ضمانة للأمن الإٌقليمي وهو موقف يتقاطع والموقف العربي بشكل عام والموقف المصري بشكل خاص.

وتابع  الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات، أن توقيت هذه المباحثات شديد الأهمية، حيث تستمر حكومة نتنياهو في إطالة أمد الحرب،  بينما تمثل المباحثات تأكيد على خلق رأي عام ينال من حكومة الحرب الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • السجن 7 سنوات لمتهمة بقتل زوجها بسبب مشادة كلامية بينهما بالجيزة
  • باحث: الذكاء الاصطناعي أصبح خطرًا على البشر
  • اليوم.. جنايات الجيزة تنظر محاكمة المتهمة بإنهاء حياة زوجها في أوسيم
  • بني ياس وعجمان.. «التعادل السابع» بـ«تحكيم نسائي»
  • غدا.. محاكمة ربة منزل قتلت زوجها بأوسيم
  • الباحث ماجد كامل يتحدث عن المحطات الرئيسية في رحلة العائلة المقدسة
  • مشروب طبيعي يخلصك من انتفاخ البطن تماما.. تناول كوب يوميا
  • هل تشعر بألم مفاجئ في المعدة أثناء رفع الأشياء الثقيلة؟.. هذا ما تعاني منه
  • باحث: توقيت المنتدى العربي الصيني هام للغاية لدعم القضية الفلسطينية
  • باحث: رجال الأمن يضربون بيد من حديد لمنع ظاهرة الحج غير النظامي