أكد الدكتور جمال أبو السرور الرئيس السابق للاتحاد العالمي لطب النساء، أنه هناك زيادة في معدلات الولادة القيصرية في العالم ومصر.

 

ما تأثير عملية طوفان الأقصى في تسمية الأطفال حديثي الولادة في إسرائيل؟ الهلال الأحمر الفلسطيني: نقل 28 طفلا حديثي الولادة إلى مصر لاستكمال العلاج

وقال جمال أبو السرور في مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي في برنامج " حضرة المواطن " المذاع على قناة " الحدث اليوم"، : "من أسباب زيادة نسب الولادة القيصرية في مصر عدم تواجد ثقافة الصحة الإنجابية لدى بعض الفتيات المقبلات على الزواج".

 

 وأضاف جمال أبو السرور: "على النساء الحوامل أن يعلموا أن الحمل والولادة عملية فسيولوجية طبيعية ولابد أن تأخذ مجراها الطبيعي ويمكن مساعدتها بأخذ عقاقير تخفف آلامها أثناء الولادة ".

 

 وتابع جمال أبو السرور :" النساء يقبلن على الزواج ويقمن بالاستسهال ويتجهن إلى الولادة القيصرية لتجنب الشعور بالألم والحفاظ على الأنوثة".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: زياده الولادة الولادة القيصرية الحمل اخبار التوك شو الولادة القیصریة

إقرأ أيضاً:

«الصحة»: طبيب الأسرة هو الركيزة الأساسية في نظام الرعاية الأولية

أكدت وزارة الصحة والسكان، أن طبيب الأسرة هو الركيزة الأساسية في نظام الرعاية الصحية الأولية، لأنه يلعب دورًا حيويًا في تقديم الرعاية الصحية للأفراد والأسر في المجتمع، ويكون أول من يلجأ إليه الأفراد للحصول على الرعاية الطبية الأولية والتوجيهات الصحية، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي لطبيب الأسرة والذي يوافق 19 مايو من كل عام.

طب الأسرة يتميز بالشمولية والتنوع

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن ممارسة طب الأسرة تتميز بالشمولية والتنوع، إذ يتعامل الطبيب العام مع مجموعة واسعة من المشاكل الصحية والاحتياجات الطبية للمرضى، بدءًا من التشخيص والعلاج للأمراض الشائعة والمزمنة، وصولاً إلى الوقاية من الأمراض وتوجيه المرضى إلى التخصصات الطبية المناسبة.

العلاقة القوية بين الطبيب والمريض

وتابع أن ممارسة طب الأسرة تعتمد على العلاقة القوية بين الطبيب والمريض، إذ يُشجع على بناء علاقة طبية ثقافية تعتمد على الثقة والاحترام، مضيفًا أن طبيب الأسرة يتميز بالقدرة على الاستماع والتفاعل مع مختلف الثقافات والخلفيات الاجتماعية للمرضى، مما يسهم في تحسين جودة الرعاية وزيادة فعالية التواصل بين الطبيب والمريض.

وأوضح «عبدالغفار» أن طبيب الأسرة لا يتفاعل مع المرض والمريض فحسب، بل يدرس المجتمع المحيط بالأشخاص ويتعامل أيضًا مع المحددات الاجتماعية والبيئية للأمراض في كل منطقة محيطة بالسكان المربوطين عليها، لتجنب مسببات الأمراض قبل حدوثها وتقليلها في المجتمع، بالإضافة إلى ذلك، يلتزم طبيب الأسرة بتقديم الرعاية الشاملة والمستدامة للمرضى، مما يشمل الوقاية من الأمراض والتشخيص المبكر وإدارة الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى تقديم النصائح الصحية والتثقيف الصحي للمرضى وأفراد الأسرة.

دور طبيب الأسرة في منشآت الرعاية الأولية

ولفت «عبدالغفار» إلى دور طبيب الأسرة في منشآت الرعاية الأولية يتضمن تشخيص وعلاج الأمراض، وإدارة الرعاية الصحية المستمرة للأفراد والأسر، والوقاية والتثقيف الصحي، والإحالة للخدمات التخصصية، وتعزيز الصحة العامة في المجتمع.

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة سعاد عبدالمجيد، رئيسة قطاع الرعاية الصحية والتمريض، أنه يتم تنفيذ العديد من الدورات التدريبية والفعاليات والمؤتمرات التي تهدف إلى رفع كفاءة أطباء الأسرة لتحسين مستوى جودة الخدمات المقدمة.

تدريب الأطباء الجدد على حزمة طب الأسرة

وأكدت تدريب الأطباء الجدد على حزمة أطباء الأسرة بإجمالي 1112 طبيبًا (632 إناثًا - 480 ذكورًا) من خلال الإدارة العامة للرعاية الأولية، إلى جانب تنفيذ مبادرة تطوير منشآت الرعاية الأولية لتحسين جودة وكفاءة الخدمات الصحية المقدمة في منشآت الرعاية الأولية في 21 محافظة، بالإضافة إلى توفير حزم تحفيزية لأطباء طب الأسرة بهدف تحقيق رضاء المستفيدين، وفقًا لأحدث المعايير الدولية، كما تم تفعيل منظومة طب الأسرة وتوفير الملفات العائلية اللازمة وتقديم التدريب اللازم لرفع كفاءة الأطقم الطبية.

وتابعت أن الإدارة المركزية للرعاية المتكاملة تتابع دوريًا ترقية الأطباء ورفع مستوى العلمي لهم في منشآت الرعاية الصحية الأولية بجميع محافظات الجمهورية، إذ تم ترقية 80 طبيبًا، وترشيح الأطباء في يوم الطبيب المثالي، مع تنفيذ دبلومة طب الأسرة، بالتعاون مع الهيئة العامة لمستشفيات التعليمية ومنظمة الصحة العالمية لتهيئة الأطباء علي أعمال طب الأسرة من خلال الدراسة لمدة، والتي تقدم لها حتى الآن 50 طبيبًا، ومن المتوقع مضاعفة هذا العدد في السنوات القادمة.

واختتمت بالإشارة إلى أن تلك الدبلومة تهدف إلى تخرج عدد كبير من أطباء الأسرة في وقت قصير لتلبية الاحتياج إلى طبيب الأسرة في القطاع الصحي، والذي سيزيد الطلب على هذا التخصص بشكل ملحوظ بمنظومة التأمين الصحي الشامل في 6 محافظات بالمرحلة الأولى، بما يبشر بمستقبل هام لهذا التخصص في مصر.

مقالات مشابهة

  • الصحة: طبيب الأسرة هو الركيزة الأساسية في نظام الرعاية الأولية
  • طبيب الأسرة هو الركيزة الأساسية في نظام الرعاية الصحية الأولية
  • «الصحة»: طبيب الأسرة هو الركيزة الأساسية في نظام الرعاية الأولية
  • الصحة: طبيب الأسرة هو الركيزة الأساسية في نظام الرعاية الصحية الأولية
  • أمراض القلب خطر قد يلازمك بعد الولادة (تفاصيل)
  • وزير التنمية المحلية يؤكد ضرورة زيادة معدلات الأداء في تنفيذ مشروع تلوث الهواء
  • علاج العقم يكثر من الإصابة بأمراض القلب بعد الولادة
  • دراسة: علاج العقم يضاعف خطر الإصابة بأمراض القلب بعد الولادة
  • ضبط طبيب نساء وتوليد متهم بالشروع في قتل طفل حديث الولادة بالغربية
  • صحة الشرقية: إجراء عملية نوعية عالية المهارة للمرة الأولى بقسم النساء بمستشفى أبوحماد