قال المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات السابق، إن صناعة الهاتف المحمول المصري كان في إطار مبادرة رئاسية اسمها «مصر تصنع الإلكترونيات»، والهاتف كان بمثابة البداية للوقوف على أن مصر تستطيع صناعة الإلكترونيات بكافة أشكالها، وكان اختيار الهاتف بناءً على حجم استهلاكه في مصر، حيث تستورد مصر هواتف بحوالي 2 مليار دولار سنويا.

وأضاف وزير الاتصالات السابق، خلال لقائه مع الإعلامي الدكتور محمد الباز عبر برنامج «الشاهد» المذاع عبر فضائية إكسترا نيوز: كانت إحدى الأمور الهامة بالنسبة لنا هي تدعيم الشركات والمصنعين المحليين للبداية في تصنيع الإلكترونيات وليس الهواتف فقط، وشملت مراحل المبادرة أولا تصميم الهواتف الذي يعد شيئا أساسيا في تصنيع الهواتف المحمولة، وليس التجميع فقط.

هناك العديد من المصريين الذي يصممون إلكترونيات عالمية

وواصل: «عملنا في البداية على تحليلات لعدد من الشركات التي تقوم بتصميم الإلكترونيات؛ واكتشفنا أن هناك العديد من المصريين الذي يصممون إلكترونيات عالمية، ويتم استخدامها في الصين وأمريكا، دون الإشارة إلى المساهمة المصرية في ذلك، وكان يحرم المصمم من حقوقه المادية والأدبية في ذلك العمل».

 واستكمل: كانت الاستراتيجية مبنية على صناعة الإلكترونيات من التصميم إلى التجميع ثم التصنيع، وبالفعل شجعنا عدد كبير من الشركات في مصر على تصنيع أجهزة المحمول المصرية، وكان أول هاتف محمول مصري يحتوي على نسبة 45% من المكونات المصرية «سيكو»، وذلك بدعم الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ أول أيام إطلاق المبادرة. 

ربط قواعد البيانات على مستوى الدولة

وقال وزير الاتصالات السابق، إنه تم عمل ربط قواعد البيانات على مستوى الدولة، وذلك لأن تقديم الخدمات لا يتم بدون قاعدة بيانات صحيحة، موضحا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، لم يكن مقتنعًا بفكرة قاعدة البيانات الموحدة فقط ولكنه كان داعمًا رئيسيًا ومحركًا وكان متابعًا لكل خطواتها وهو متابع جيد، مؤكدًا أن أهم مميزات الرئيس أنه لا ينسى.

وأكد وزير الاتصالات، على أن قواعد البيانات ارتبطت بالتحول الرقمي وهو جزء هام جدًا في ميكنة الدولة، مشيرًا إلى أنه يوجد خلط بين التحول الرقمي والخدمات المميكنة، فالتحول الرقمي فكرة واستراتيجية للتعرف على شكل الدولة وكيفية تقديم كل خدماتها، وأن يكون الرئيس وكل مسئول عن قطاع لديه الرؤيا عن كل ما يحدث بالقطاع.

وتابع وزير الاتصالات السابق، أن الخدمات الإلكترونية تم منحها للمواطنين من زمان أما التحول الرقمي ففيه الاقتصاد الرقمي، بداية من الشمول المالي ودخول الاقتصاد غير الرسمي للاقتصاد الرسمي، مشيرًا إلى أن طرح البنك المركزي للبنوك الإلكترونية خطوة هامة جدًا وتساعد على الشمول المالي، كما أن التحول الرقمي يؤثر على كل شئون الدولة وقطاعاتها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاتصالات قطاع الاتصالات وزیر الاتصالات السابق

إقرأ أيضاً:

وزير الاتصالات يشارك فى قمة أسيا تك بسنغافورة

شارك الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فى فعاليات افتتاح قمة أسيا تك "Asia Tech Summit" التى تستضيفها سنغافورة خلال الفترة من 29 حتى 31 مايو؛ وافتتح فعالياتها ثارمان شانموجاراتنام رئيس جمهورية سنغافورة؛ بحضور عدد من الوزراء والمسئولين الحكوميين من مختلف دول العالم، وعدد من قيادات كبرى الشركات العاملة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ حيث تعد القمة حدثًا تكنولوجيًا رائدًا فى أسيا، ومنصة للاقتصادات الرقمية الأسرع نموا فى العالم.
 

وتأتى مشاركة الدكتور عمرو طلعت فى فعاليات قمة أسيا تك "Asia Tech Summit" التى تنظمها هيئة تطوير وسائل الإعلام المعلوماتية بسنغافورة تلبية للدعوة الموجهة له من السيدة جوزفين تيو وزيرة الاتصالات والمعلومات بدولة سنغافورة.
وشارك الدكتور عمرو طلعت فى عدد من جلسات اليوم الأول لقمة أسيا تك؛ منها جلسة تناولت أهمية الحوسبة الكمية وما تتيحه من إمكانيات وأبرز استخداماتها.
كما حضر الدكتور عمرو طلعت فعاليات جلسة تناولت الابتكار والعوامل المؤثرة فى نجاح الشركات الناشئة العاملة فى مجالات التكنولوجيا المتقدمة فى قارة أسيا؛ حيث تم تسليط الضوء على أبرز قصص نجاح هذه الشركات وكيفية الاستفادة من هذه التجارب.
الجدير بالذكر أنه كان قد افتتح صباح اليوم، هينج سوى كايت نائب رئيس وزراء سنغافورة فعاليات جلسات اليوم الأول لقمة "أسيا تك"؛ بحضور عدد من القيادات العالمية من الجهات الحكومية والقطاع الخاص فى المجالات التكنولوجية، حيث تناولت الجلسات عدد من الموضوعات التى تهدف إلى عقد حوار حول السياسات ذات الصلة بالذكاء الاصطناعى والحوكمة والسلامة والحوسبة الكمية والاستدامة.

هذا ومن المقرر أن يشارك غدا الدكتور عمرو طلعت فى حلقة نقاشية حكومية حول السياسات والإجراءات المطلوبة لتحقيق السلامة على الانترنت. 

 

كما سيعقد الدكتور عمرو طلعت لقاءا مع السيدة وزيرة الاتصالات والمعلومات بدولة سنغافورة لبحث تعزيز التعاون المشترك بين مصر وسنغافورة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

مقالات مشابهة

  • جيتكس.. وزارة الاسكان تتوج بجائزتين خلال حفل توزيع جائزة “الريادة” للتميز الرقمي
  • بعد رفع سعر الخبز.. مصريون يستذكرون وزير الغلابة المسجون باسم عودة (شاهد)
  • التنمية المحلية: القانون 187 حل مشكلة تقنين وضع اليد بحالات محظور التصالح فيها
  • وزير الاتصالات يشارك فى قمة أسيا تك بسنغافورة
  • تعاون بين «أبوظبي للاستثمار» و«خزنة» لتعزيز الاقتصاد الرقمي
  • وزير الاتصالات يشارك فى معرض جايتكس افريقيا بمراكش
  • واشنطن تعلق على استخدام قنبلة أمريكية في هجوم رفح
  • مفتي الديار الهندية: سعيد العتيبة نموذج مثالي للصداقة المخلصة والمحبة الصادقة
  • عاجل| وزير التموين عن تحريك سعر الخبز: كان ضرورة لاستمرار منظومة الدعم
  • منصور بن زايد: سعيد بن أحمد العتيبة..رافق الشيخ زايد وكان شاهداً على مراحل بناء الدولة