استقبل الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، وفداً من المسئولين بجهاز أبوظبي للمحاسبة وذلك في إطار تبادل الخبرات والاطلاع على أفضل الممارسات للاستفادة من الخبرة المصرية وتحديد فرص التعاون المشترك وآليات نقل المعرفة بين البلدين الشقيقين في الأنشطة المالية غير المصرفية.

استعرض أعضاء الوفد مهام جهاز أبوظبي للمحاسبة حيث يمثل الجهة العليـا للرقابـة الماليـة والمحاسـبة والنزاهة والشـفافية فـي إمارة أبوظبي وتمتـع بالشـخصية الاعتبارية والأهلية القانونيـة اللازمة لممارسـة أنشطتها واختصاصاتها، وتحقيـق أهدافهـا.

كما استعرض الدكتور محمد فريد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية نشأة الهيئة بدمج كل من هيئة سوق المال والهيئة المصرية للرقابة على التأمين وهيئة التمويل العقاري لتختص الهيئة بالرقابة والإشراف على كافة الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية، وكذلك إجراء التعديلات التشريعية والتنظيمية والرقابية بهدف دعم الاقتصاد القومي.

وأشار الدكتور فريد إلى دور الهيئة في تطوير معايير المحاسبة المصرية حيث أنها الجهة المسئولة عن تقديم المقترحات الخاصة بتطوير المعايير المحاسبية ورضها على السيد رئيس مجلس الوزراء لاعتمادها والبدء في سريان تنفيذها، مضيفاً أن الهيئة قد قامت خلال الفترة السابقة بتعديل بعض أحكام معايير المحاسبة المصرية، حيث أن السيد رئيس مجلس الوزراء قد أصدر قرار بتشكيل لجنة لمراجعة معايير المحاسبة المصرية والمعايير المصرية للمراجعة والفحص المحدود ومهام التأكد الأخرى ، برئاسة رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية ، وقد وافقت اللجنة على ادخال نموذج إعادة التقييم على الأصول الثابتة والأصول غير الملموسة ونموذج القيمة العادلة على الاستثمار العقاري، والذي يمكن للشركات معه إعادة تقييم أصولها بما تعكس القيمة العادلة والحقيقية بما يتوافق مع معايير المحاسبة المصرية وحرص الدولة على تسهيل الاستثمارات الأجنبية وتشجيع الشركات العالمية على الاستثمار في مصر.

 

وقدم مسئولي الهيئة العامة للرقابة المالية عرض تقديمي عن نتائج أعمال الأنشطة المالية غير المصرفية واستعراض الجهات الخاضعة لإشراف ورقابة الهيئة واخر التطورات التي اتخذتها الهيئة على المستوى التشريعي والتنظيمي لتنمية وتطوير الأسواق مع الحفاظ على حقوق كافة المتعاملين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: محمد فريد الهيئة العامة للرقابة المالية جهاز أبوظبي أبوظبي للمحاسبة الخبرة المصرية الهیئة العامة للرقابة المالیة

إقرأ أيضاً:

جامعة المنصورة تستقبل وفد الجامعة المصرية اليابانية لبحث سبل التعاون

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل الدكتور شريف يوسف خاطر، رئيس جامعة المنصورة، اليوم الخميس، وفدًا من الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، برئاسة الدكتور سامح ندا، نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية والتعليم، لبحث سبل التعاون والشراكة بين الجامعتين.

حضر اللقاء الدكتور طارق غلوش، نائب رئيس جامعة المنصورة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور شريف بدوي، عميد كلية الهندسة، ضم الوفد الزائر الدكتور أحمد يحيى عبيد، عميد كلية الأعمال الدولية والإنسانيات ومنسق الزيارة، والدكتور أحمد رموزي، مدير برامج الفن والتصميم، ومصطفى المنشاوي، مسئول شئون الإعلام والاتصال المؤسسي بالجامعة.

تهدف الزيارة إلى تعزيز التعاون بين جامعة المنصورة وعدد من الجامعات العلمية والبحثية المماثلة في التخصصات، حيث تم النقاش حول أساليب التعاون الممكنة على المدى القريب، خاصة في المجالات الهندسية وبرامج الفنون والتصميم.

أكد الدكتور شريف يوسف خاطر أن هذا اللقاء يأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية لتعظيم الاستفادة من الإمكانيات المتاحة وإقامة تعاون مشترك بين الجامعات. 

كما أعرب عن تفاؤله بالتعاون المستقبلي مع الجامعة المصرية اليابانية، مشيرًا إلى أن هذه الشراكة ستسهم بشكل كبير في تطوير أبحاث جامعة المنصورة في مجال التكنولوجيا، وتفتح آفاقًا للتعاون الأوسع مع عدد من الجامعات اليابانية.

من جانبه، أوضح الدكتور سامح ندا أن سياسة الجامعة المصرية اليابانية تقوم على الاستفادة من النموذج الياباني في "التعلم النشط المبني على التجريب والابتكار"، الذي يعتمد على البحث العلمي والتطبيق العملي ومنهجية حل المشاكل، مؤكدًا على أهمية نشر ثقافة الابتكار ودعم رواد الأعمال، وأن خريجي الجامعة لهم دور بارز في تخصصاتهم في مصر والعالم، حيث يشغلون مناصب مرموقة في الشركات الكبرى.

كما عقد وفد الجامعة المصرية اليابانية لقاءات مع عمداء ووكلاء كليات الهندسة والصيدلة والعلوم والفنون الجميلة والآداب بجامعة المنصورة، لبحث أوجه التعاون في التخصصات المشتركة.

IMG-20240530-WA0074 IMG-20240530-WA0073 IMG-20240530-WA0068 IMG-20240530-WA0067 IMG-20240530-WA0070 IMG-20240530-WA0069 IMG-20240530-WA0064 IMG-20240530-WA0063 IMG-20240530-WA0072 IMG-20240530-WA0071 IMG-20240530-WA0066 IMG-20240530-WA0065 IMG-20240530-WA0062 IMG-20240530-WA0061

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يستقبل السفير الكوبي لتعزيز سبل التعاون بين البلدين في المجال الصحي
  • حنفي جبالي يلتقي نائب رئيس وزراء المجر لبحث سبل التعاون الاقتصادي
  • بنسبة نجاح 96%.. برنامج تدريب المراجعين للرقابة الصحية يحصل على الاعتماد الدولي
  • رئيس جامعة أسيوط يستقبل مساعد وزير قطاع الأعمال العام لبحث سبل التعاون المشترك
  • نائب رئيس الجامعة اليابانية يزور جامعة المنصورة لبحث التعاون المشترك
  • "رجال أعمال اسكندرية" تلتقي رئيس هيئة التنمية الصناعية لبحث تحديات مجتمع الأعمال
  • جامعة المنصورة تستقبل وفد الجامعة المصرية اليابانية لبحث سبل التعاون
  • مجلس إدارة الرعاية الصحية يوافق على طلب نقباء المهن الطبية بزيادة المخصصات المالية للتدريب والتعليم الطبي
  • الرعاية الصحية: زيادة المخصصات المالية للتدريب والتعليم الطبي من الموارد الذاتية للهيئة
  • «الرقابة المالية» توافق على نشر عرض شراء إماراتي لـ 24.5% من أسهم السويدي إليكتريك