حذر علماء أميركيون من مخاطر تنفس المواد الناتجة عن المستحضرات المستعملة في تصفيف الشعر.

وبحسب صحيفة "الصن" البريطانية، وجد العلماء أن مواد كيميائية سامة في منتجات الشعر، والتي لديها القدرة على إتلاف الرئتين والكبد والجهاز العصبي، تبقى في الهواء بعد استخدامها.

وقال البروفيسور نصرت يونغ، من جامعة بوردو بالولايات المتحدة: "الشخص الذي يستخدم مستحضرات العناية بالشعر يمكن أن يستنشق ما يصل إلى 17 ملليجرام من المواد الكيميائية الضارة كل صباح، وهو أمر مثير للقلق للغاية".

وقال الخبراء إن المادة الكيميائية الأعظم والأكثر إثارة للقلق التي يتم استنشاقها في كثير من الأحيان هي ديكاميثيل سيكلوبنتاسيلوكسان (سيلوكسان D5).

وقال البروفيسور نصرت: "لقد وجد أن سيلوكسان D5 يؤدي إلى آثار ضارة على الجهاز التنفسي والكبد والجهاز العصبي لحيوانات المختبر".

ووجد الخبراء أيضا أنه عند تطبيق الحرارة على المواد الكيميائية، مثل مكواة تجعيد الشعر وأجهزة فرد الشعر، فإن الانبعاثات الناتجة عن منتجات العناية بالشعر تزيد بنسبة تصل إلى 310 بالمئة.

وقد وجدت الأبحاث السابقة أن منتجات الشعر، بما في ذلك تجعيد الشعر ومرطباته، تزيد من خطر الإصابة بالسكري والسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية والمخاطر الصحية أثناء الحمل.

بحثت أحدث دراسة، نشرت في مجلة العلوم والتكنولوجيا البيئية، في المواد الكيميائية التي تطلقها منتجات العناية بالشعر في الهواء عند استخدامها.

وطُلب من حوالي 46 متطوعا تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عامًا تكرار روتين العناية بالشعر، باستخدام المنتجات، بشكل منفصل في بيئة شبيهة بالمنزل خاضعة للرقابة.

وبمجرد الانتهاء، طلب من المشاركين المغادرة، وتم اختبار الهواء بحثا عن المواد الكيميائية.

ووجد الفريق أن الشخص يمكنه استنشاق كتلة تراكمية تتراوح من 1 إلى 17 ملليجرام من المواد الكيميائية الضارة المحتملة في جلسة واحدة للعناية بالشعر في منزله.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات منتجات الشعر الجهاز العصبي الجهاز التنفسي التكنولوجيا البيئية الهواء الشعر صحة الشعر التنفس الكبد منتجات الشعر الجهاز العصبي الجهاز التنفسي التكنولوجيا البيئية الهواء صحة المواد الکیمیائیة العنایة بالشعر

إقرأ أيضاً:

وكيل وزارة الصحة بقنا يتفقد العناية المركزة بالمستشفي العام

أجري الدكتور محمد يحيي بدران وكيل وزارة الصحة بقنا، جولة تفقدية بقسم العناية المركزة بمستشفي قنا العام للإطمئنان علي الخدمة الطبية المقدمة للمرضي أثناء عيد الأضحي، رافقه فيها الدكتور عبد الله حمدي مدير إدارة المستشفيات و القائم بتسيير أعمال مدير عام الطب العلاجي،  والدكتور خالد همام مدير الإدارة الصحية بقنا، والدكتور كريستين فتحي عضو فريق العلاجي  وهنأ خلال الزيارة الفريق الطبي بعيد الأضحي المبارك ، مشيداً بجهودهم المتنوعة في سبيل راحة المرضي وسلامتهم. 

 وخلال الزيارة تفقد المرضي بالعناية المركزة مهنئأً إياهم بالعيد داعياً الله لهم بالسلامة والمعافاة  هذا وقد راجع الدكتور محمد وفريقه الحالات المرضية بالقسم ومدي تحسن الحالات، وتشغيل الأجهزة بصور جيدة ومدي الإلتزام بمكافحة العدوي والنظافة بالقسم، وإستمرت جولة الدكتور محمد بدران بتفقد قسم الحضانات بالمستشفى. 

حيث إطمئن علي أطفال الحضانات وتأكد من تشغيل شبكة الأكسجين بصورة جيدة ومدي الرعاية الطبية التي يُوليها الفريق الطبي للأطفال بالحضانات. 

 مشدداً علي التعامل السريع مع كافة الحالات الصحية التي ترد علي المستشفي وتقديم الدعم السريع لهم وتوفير الخدمة الصحية اللازمة  مؤكداً علي توجيهات الأستاذ الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان واللواء اشرف غريب محافظ قنا بضرورة الحفاظ على صحة المرضي وسلامتهم وحصولهم علي الخدمات العلاجية اللازمة  . 

المرور علي الوحدة الصحية بمدينة العمال بمدينة قنا

و أجري الدكتور محمد يحيي بدران وكيل وزارة الصحة بقنا، جولة تفقدية لوحدة مدينة العمال بمدينة قنا في اليوم الأول لعيد الأضحى المبارك، والتي تُعد ضمن الوحدات المركزية التي تعمل على مدار ٢٤ ساعة، وذلك بهدف الإطمئنان علي الخدمات الوقائية المقدمة بها رافقه الدكتور عبد الله حمدي مدير إدارة المستشفيات والقائم بتسيير أعمال مدير عام الطب العلاجي والدكتور خالد همام مدير إدارة قنا الصحية والدكتورة كريستين فتحي عضو فريق العلاجي خلال الزيارة ، راجع الدكتور محمد تواجد الفريق الطبي المتواجد وإلتزامهم بتقديم كافة الخدمات المقررة. 

 وكذا توافر الأدوية ومستلزمات الطوارئ برصيد كافي، كذلك توافر وسائل مكافحة العدوي المختلفة وتطبيقها بصورة جيدة. 

يأتي هذا في إطار توجيهات الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان واللواء اشرف غريب محافظ قنا بضرورة تكثيف المتابعة علي منافذ الخدمة الصحية أثناء أيام العيد. 

مقالات مشابهة

  • وكيل وزارة الصحة بقنا يتفقد العناية المركزة بالمستشفي العام
  • "عشان صحتك".. 10 نصائح لتناول اللحوم في عيد الأضحى 2024 دون أضرار
  • 10 نصائح لتقليل وصول المواد الكيميائية البلاستيكية إلى أطفالك
  • الزراعة: متبقيات المبيدات يفحص 1500 عينة منتجات غذائية.. اليوم
  • صحتك أولًا| احذر الإفراط في تناول اللحوم.. أطباء: قطعة واحدة تكفي بدون دهون
  • «الزراعة»: متبقيات المبيدات يستقبل ويصدر أكثر من 1500 عينة منتجات غذائية
  • «العناية بشؤون الحرمين» تترجم خطبة عرفة إلى 37 لغة عالمية
  •  مظاهرات تطالب بمقاطعة منتجات دول داعمة لـ"إسرائيل" في المغرب
  •  مظاهرات تطالب بمقاطعة منتجات دول داعمة "لإسرائيل" في المغرب
  • Overwatch 2 تحيي مستحضرات Pink Mercy التجميلية لجمع التبرعات الخيرية