قد يطلق أول صاروخ فضائي من طراز "أنغارا" من مطار "فوستوتشني" في الربع الأول لعام 2024.

أفاد بذلك النائب الأول لمدير عام مؤسسة "روس كوسموس" الفضائية أندريه يلتشانينوف في ندوة " قمم جديدة في استصلاح الفضاء الكوني" التي عقدت في إطار مؤتمر العلماء الشباب في موسكو وقال:" نأمل أن نطلق أول صاروخ "أنغارا" من مطار "فوستوتشني".

وأضاف أن المنصة المخصصة لإطلاق صواريخ "أنغارا" ستسمح بتحقيق برامج دراسة المنظومة الشمسية وما خارجها.

إقرأ المزيد "روس كوسموس": المواطنون هم من يحدد اسم المحطة الفضائية الروسية القادمة

من المعروف، أن أسرة "أنغارا" تتضمن الصواريخ الخفيفة والمتوسطة والثقيلة وفائقة الثقل. ولا تستخدم تلك الصواريخ مكونات الوقود السامة، ما يسمح برفع معدلات الأمن البيئي في المناطق المحيطة بالمطار الفضائي وفي مناطق يسقط فيها ما تبقى من أجزاء الصواريخ المستعملة.

وجدير بالذكر أن مؤسسة "روس كوسموس" الفضائية كانت قد أعلنت في نوفمبر عام 2022 أن أعمال بناء منصة الإطلاق الجديدة في مطار "فوستوتشني" أنجزت بنسبة 75%.

يذكر أن المؤتمر الثالث للعلماء الشباب يجمع بين العلماء الممثلين عن المدارس العلمية الروسية الرائدة في مختلف مناطق روسيا ومؤسسات التعليم وأجهزة السلطة والشركات الصناعية والعلماء الشباب الفائزين بمسابقات المنح المالية والطلاب والتلاميذ.

ويعقد المؤتمر في 28 – 30 نوفمبر الجاري، وتولت تنظيمه وزارة العلوم والتعليم العالي والمجلس الاستشاري لشؤون الشباب لدى رئيس روسيا ومؤسسة " الأوليات القومية" المستقلة غير التجارية.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: مطار فوستوتشني الفضائي روس کوسموس

إقرأ أيضاً:

روسيا تخطط لزيادة التبادل السياحي مع السعودية في عام 2024

قالت يوليا ماكسوتوفا مديرة مركز التنمية السياحية الدولية التابع لمركز الأبحاث الاستراتيجية، إن روسيا تخطط بحلول نهاية هذا العام لزيادة عدد السائحين من السعودية.

وأضافت ماكسوتوفا: "في عام 2024، تخطط روسيا لاستضافة أكثر من 20 ألف سائح من المملكة العربية السعودية، أي ما يقرب من 2.6 مرة أكثر من عام 2023 (7.8 ألف)".

إقرأ المزيد أفضل الوجهات السياحية في روسيا خلال الصيف

ووفقا لها، مع مراعاة تطوير الرحلات الجوية المباشرة وتبسيط نظام التأشيرات بين المملكة وروسيا، يمكن زيادة التدفق السياحي المتبادل بنسبة 60٪.

وتابعت ماكسوتوفا: "تدفق السياح القادمين من الدول العربية إلى بلادنا، قد يزيد مرتين على الأقل".

وذكرت أن السياح من روسيا يسافرون اليوم إلى السعودية، ليس فقط لأغراض الحج وزيارة مكة والمدينة، بل وكذلك لزيارة الرياض وجدة بغرض السياحة العلمانية.

ونقلت عن صاحب إحدى سلاسل الفنادق في السعودية محمد صالح، قوله: "نتوقع أن ينمو تدفق القادمين الروس إلى السعودية بنسبة 112% في 2024. في عام 2023 زار المملكة 106 آلاف من السياح الروس".

وأشارت ماكسوتوف إلى أن وفد المركز، عقد خلال المعرض السياحي في الرياض، عدة اجتماعات مع 89 من منظمي الرحلات السياحية وأصحاب الفنادق في المملكة العربية السعودية، كما تلقى تأكيدات من شركات الطيران المحلية بأنه سيتم قبل حلول نهاية العام الحالي، إطلاق رحلات طيران من جدة والرياض إلى موسكو وبطرسبورغ.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أصدر في اجتماع حكومي أمس الأربعاء، مجموعة من التوجيهات تهدف لتنمية قطاع السياحة في روسيا.

المصدر: نوفوستي

 

مقالات مشابهة

  • محاولة جديدة لإطلاق أول رحلة مأهولة لمركبة «ستارلاينر» الفضائية
  • دول الجنوب الأفريقي تخطط لتوسيع التأشيرة السياحية الخاصة
  • «تحويل الكارثة إلى مشروع».. ناسا تخطط للاستفادة من البركان الأخطر في العالم
  • حمدوك: لن نستجيب لخطابات التخوين والابتزاز والحرب ستتوقف قريباً
  • «أكسيوس»: أمريكا تخطط لاجتماع مع مصر وإسرائيل لبحث إعادة فتح معبر رفح
  • الخارجية: تشدد سورية على أهمية تمويل خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية فيها، بعيداً عن أي اعتبارات سياسية، أو أجندات ضيقة تروج لها الدول الغربية
  • واشنطن تخطط لاجتماع مع مصر وإسرائيل لبحث "الحدود والمعبر"
  • إطلاق مركبة Progress MS-27 الروسية نحو المحطة الفضائية (فيديو)
  • روسيا تخطط لزيادة التبادل السياحي مع السعودية في عام 2024
  • نائبة المندوب الروسي بمجلس الأمن: لا نتوقع توقفا لآلة الحرب الإسرائيلية قريبا وبذلك لا سبيل لإطلاق الرهائن